fbpx
اخر الاخبار

وزارة التنمية الإدارية تعلن عن إطلاق المنصة الوطنية للتوظيف كوادر

الدوحة – قنا :

أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن إطلاق المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر) التي تعرض جميع الوظائف المتوافرة في دولة قطر لجميع القطاعات (في الجهات الحكومية والجهات الخاصة)، بهدف إتاحة الفرصة أمام المواطنين للحصول على الوظائف التي تتناسب مع تخصصاتهم.

وسيتمكن الباحث عن العمل من التسجيل على المنصة ابتداء من يوم الإثنين المقبل الموافق 24 أغسطس الجاري على أن يتم طرح 4800 وظيفة في جميع التخصصات وتشمل مختلف المؤهلات العلمية ابتداء من شهر سبتمبر المقبل.

 

وفي هذا السياق تقدم سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بالشكر لمعالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على دعمه الدائم والمستمر للجهود الوطنية الهادفة إلى توظيف الكوادر الوطنية في القطاعين الحكومي والخاص، والموافقة على رفع نسب التوطين بالقطاع الخاص إلى 60 بالمئة، وتوجيهات معاليه بتبسيط الإجراءات وإزالة المعوقات البيروقراطية، والعمل على سرعة الانتهاء من تحويل جميع الخدمات التي تقدم للجمهور إلى خدمات إلكترونية.

وأكد سعادته أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قامت بإطلاق المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر)، لتكون الوسيلة المرنة والسهلة التي تمكن الباحث عن عمل من التوصل إلى الفرص الوظيفية التي تتناسب مع مؤهلاته وخبراته بالقطاعين الحكومي والخاص، وربط الترشيحات على الوظائف مع الجهات مباشرة لتتولى إجراء المقابلات الشخصية مع الباحث عن عمل دون حاجة لتدخل الوزارة في عملية اختيار الوظيفة المناسبة والجهة المطلوب التعيين عليها.

وأضاف سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أن تلك الإجراءات تتم بشكل إلكتروني بداية من إنشاء السيرة الذاتية والتسجيل واختيار الوظيفة المناسبة وإجراء المقابلة الشخصية من قبل الجهة وصولا للقبول والتعيين. وأن دور الوزارة على منصة (كوادر) هو التنسيق مع الجهات لتوفير وطرح الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل ومتابعة عمليات التسجيل وإنشاء السيرة الذاتية، بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد للباحثين عن عمل، والمتابعة والتنسيق مع جهات التوظيف بشأن المقابلات والتعيين.

وأوضح سعادته أنه ابتداء من يوم الإثنين المقبل الموافق 24 أغسطس الجاري، ستكون المنصة متاحة للباحثين عن عمل للدخول والتسجيل وإنشاء السير الذاتية، وسيتاح لهم بداية من شهر سبتمبر المقبل الاطلاع على الوظائف واختيار الوظيفة المناسبة لمؤهلاتهم وخبراتهم.

وتابع سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو بأنه كمرحلة أولى سيكون التسجيل بالمنصة للمواطنين والمواطنات الذين لا يشغلون وظائف وذلك للاطلاع والترشيح في الوظائف بالقطاعين الحكومي والخاص، وكذلك لأبناء القطريات للاطلاع والترشيح في الوظائف بالقطاع الخاص.

وأوضح أن إطلاق المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر) يأتي ضمن الجهود المتخذة لتعزيز دور الوزارة في تسجيل ومتابعة التعيين للباحثين عن عمل، في القطاعين الحكومي والخاص، حيث وصل عدد التعيينات للعام 2019 إلى 3.570 باحثا.

ونبه سعادة الوزير إلى ضرورة توجه الكوادر الوطنية من الراغبين في الحصول على وظائف، لاستكمال التعليم الدراسي في المجالات التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل، لضمان سرعة الحصول على فرص للوظائف المناسبة، أو الالتحاق ببرنامج الابتعاث الحكومي أو برامج التدريب المهنية التي تتيح لهم اختيار التخصصات المطلوبة في سوق العمل بما يضمن حصولهم على الوظيفة المناسبة.

ودعا سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية جميع الباحثين عن عمل من مختلف المؤهلات والخبرات إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر)، وذلك من خلال الرابط المخصص بالمنصة لهذا الشأن، مشيدا في الوقت نفسه بجهود فريق العمل المشارك في تطوير المنصة على ما بذلوه من جهود كبيرة أدت إلى إنجازها على هذا النحو المتميز.

وفي مؤتمر صحفي عقد بمناسبة إطلاق المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر) أكد السيد عبدالله مسلم الدوسري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الإدارية أن فتح باب التسجيل سيبدأ يوم الإثنين المقبل الموافق 24 أغسطس الجاري على 4800 وظيفة في جميع الجهات المملوكة للدولة أو التي تساهم فيها أو الخاضعة لقانون التقاعد والمعاشات سيتم إدراجها على المنصة في شهر سبتمبر المقبل، لافتا إلى أن هذا العدد قابل للزيادة ويشمل كل التخصصات وجميع المؤهلات.

وبين وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الإدارية أن تعيين أي موظف لا يكون إلا من خلال المسجلين لدى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وللشخص التقدم لوظيفة واحدة لجهة واحدة وإذا لم يتم قبوله فيها يفتح له المجال للتقدم لأخرى وعند قبول الجهة للباحث عن العمل يتم تعيينه فورا، حيث تقوم الوزارة بمتابعة عملية التعيين وحضور بعض المقابلات الشخصية.

ونصح السيد عبدالله الدوسري طلبة الثانوية بالابتعاث في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وكذلك الالتحاق بالبرامج التدريبية التي تتطلبها الوظائف المهنية حتى تكون فرص القبول للوظيفة مضمونة نظرا لاحتياجات الدولة لها.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الإدارية على دور الوزارة في قيد وترشيح ومتابعة التعيين للباحثين عن عمل بما يتناسب مع مؤهلاتهم وخبراتهم في القطاعين الحكومي والخاص، وكذلك دورها الرقابي على عمليات التسجيل وإنشاء السيرة الذاتية في المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر)، بالإضافة إلى خدمة توجيه الباحثين عن عمل، والمتابعة والتنسيق مع جهات التوظيف بشأن تعيين الباحثين.

وأضاف أن المسجلين الحاليين لدى الوزارة يتعين عليهم التسجيل في منصة كوادر مرة أخرى وإنشاء سيرة ذاتية خاصة لأن منصة (كوادر) تحتاج إلى تفاصيل أكثر لكن سيتم تحويل مرفقات المسجلين لدى الوزارة إلى المنصة ولن يحتاج الشخص إرفاق ما تم إرفاقه سابقا.

وبين الدوسري أن دور جهات التوظيف بالمنصة يتمثل في التدقيق على طلبات المرشحين على الوظائف، واختيار الباحثين عن عمل الذين تتوافر فيهم متطلبات شغل الوظيفة المتوافرة لديهم من خلال منصة التوظيف (كوادر)، بالإضافة إلى إدخال نتائج المقابلات للمرشحين بالقبول أو الرفض.

واستعرض السيد عبدالله مسلم الدوسري كيفية تحديد الفرص الوظيفية وإدراجها على المنصة، مشيرا إلى أن وظائف القطاع الحكومي تتطلب موازنة معتمدة من وزارة المالية واحتياج الجهة الحكومية لهذه الوظائف حيث يتم التنسيق بين الوزارة وجهات التوظيف لمعرفة احتياجاتها ومبررات طلبها وآليات توطينها وكذلك الشركات التي تساهم فيها الدولة أو الخاضعة لقانون التقاعد والمعاشات حيث يتم التنسيق معها بشأن الوظائف وتوطينها ليتم إدراجها ضمن المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر).

من جانبه، أوضح السيد عبدالعزيز حسن مدير إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية أن المنصة الوطنية للتوظيف تسهل على الباحث عن عمل إنشاء السيرة الذاتية والبحث عن الوظيفة عبر المنصة، ويتمثل هذا الجانب من خلال تسجيل الدخول إلى نظام التوثيق الوطني، من ثم الانتقال إلى صفحة بيانات الباحث، لإنشاء السيرة الذاتية، مشيرا إلى أهمية التأكد من إدخال البيانات الشخصية في النظام بشكل صحيح مع إرفاق الوثائق المطلوبة، وتحديد المستوى العلمي والخبرات.

وأوضح أن المنصة تتيح للباحث عن عمل فرصة التسجيل وإنشاء ملف الباحث (السيرة الذاتية)، والاطلاع على الوظائف المتوافرة والترشح لها، والتعرف على آخر مستجدات الوظائف المضافة إلى المنصة، وتحديد اختيار موعد المقابلة ومتابعة آخر إجراءات طلب الترشيح.

بدورها تحدثت السيدة منى الفضلي مديرة إدارة نظم المعلومات بالوزارة عن عدد من النقاط الواجب اتباعها للتسجيل في المنصة والدعم الفني للباحثين عن العمل منوهة إلى أن (كوادر) تم تصميمها بطريقة سهلة ومتدرجة وآمنة وتعتمد سرية البيانات وخصوصيتها.

ونصحت مديرة إدارة نظم المعلومات بعدم استخدام الهاتف الجوال في عملية التسجيل والاعتماد على أجهزة الكمبيوتر “اللابتوب” أو “الديسك توب” لأن المنصة تحتوي على العديد من الخدمات التي يصعب الاستفادة منها من الهواتف المحمولة.

وأكدت على وجود فريق للدعم الفني والتواصل مع المتقدمين للوظائف لتسهيل عمليات التسجيل وتذليل أي عقبات تواجههم من خلال روابط إلكترونية على المنصة وأرقام هواتف للتواصل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق