fbpx
أخبار دولية
الصحة العالمية تخفف من مخاوف موجة تفشٍ ثانية.. رويترز:

250 حالة وفاة بكورونا في العالم كل ساعة

تشديد القيود الصحية في مناطق عدة من العالم

عواصم – وكالات:

أفاد إحصاء ل»رويترز»، بأن عدد الوفيات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 810 آلاف حالة، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة والبرازيل والهند تأتي في الصدارة. وبحسب الإحصاء الذي يستند إلى بيانات من الأسبوعين اللذين انتهيا يوم الجمعة، فإن ما يقرب من 5900 شخص في المتوسط يموتون كل 24 ساعة جراء الإصابة بمرض «كوفيد-19». يعادل هذا 250 شخصًا في الساعة أو شخصًا واحدًا كل 15 ثانية.

ويسير معدل الوفيات بنحو ثابت حيث استغرق 17 يومًا للانتقال من 700 ألف إلى 800 ألف حالة وفاة وهو نفس الوقت الذي استغرقه للانتقال من 600 ألف إلى 700 ألف حالة.

وتجاوزت أعداد الوفيات في الولايات المتحدة 170 ألف حالة وهو الأعلى في العالم. وفي حين تراجع عدد الحالات الجديدة عن الذروة التي بلغها في يوليو فإن الولايات المتحدة لا تزال تشهد أكثر من 360 ألف حالة جديدة في الأسبوع.

وفي الهند ثاني أكبر دول العالم من حيث عدد السكان تخطت أعداد الوفيات 50 ألف حالة ب»كوفيد-19» يوم الاثنين بعد 5 أشهر من إعلان البلاد عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا.

والهند هي ثالث دولة بعد البرازيل والولايات المتحدة تسجل أكثر من مليوني إصابة. ويصل معدل الوفيات لديها إلى 1.9% وهو منخفض نسبيًا بالمقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 3.5% ولكن قد يكون ذلك بسبب عدم التسجيل.

ويبلغ معدل الوفيات في الولايات المتحدة والبرازيل 3%. ودق خبراء الصحة ناقوس الخطر بشأن عدم وجود خطة منسقة للبرازيل والولايات المتحدة لمكافحة الجائحة، حيث يركز العديد من المسؤولين على إعادة فتح المدارس والشركات وهو ما قد يؤدي إلى تفاقم تفشي المرض. وفي الثامن من أغسطس تجاوز عدد الوفيات في البرازيل جراء المرض 100 ألف ويواصل ارتفاعه بعد أن أعادت معظم المدن البرازيلية فتح المتاجر والمطاعم على الرغم من أن الوباء لم يصل إلى ذروته بعد. وفرضت دول مثل كوريا الجنوبية، أمس قيودًا أكثر صرامة وأغلقت الشواطئ والمطاعم في محاولة لتجنب موجة ثانية من «كوفيد-19» بعدما ألقي باللوم على العائدين من العطلات كمصدر للعدوى، كما هو الحال في إيطاليا.

ووسّعت كوريا الجنوبية نطاق قيودها الصحية السارية في سيول لتشمل كامل أراضيها اعتبارًا من الأحد، بدءًا بإقامة الأحداث الرياضية وراء أبواب مغلقة وصولًا إلى إغلاق المتاحف.

واتخذ القرار بعدما سجلت البلاد التي نجحت حتى الآن في احتواء الوباء من خلال استراتيجية اختبار المصابين وتعقبهم الفعالة، أكثر من 300 إصابة جديدة ب»كوفيد-19» خلال يومين متتاليين، وهو رقم قياسي منذ مارس.

وقد أعلنت، أنها سجلت أعلى حصيلة يومية للإصابات بلغت 397، معظمها في منطقة سيول الكبرى التي تضم نصف عدد السكان البالغ عددهم 51 مليون نسمة. وفي أوروبا، تتزايد المخاوف من حدوث موجة ثانية أيضًا، خصوصًا في إيطاليا.

وفي ألمانيا أيضًا، ازداد عدد الإصابات الجديدة بشكل حاد في الأيام الأخيرة بسبب العودة الهائلة للسياح الألمان الذين أمضوا عطلاتهم في مناطق موبوءة في الخارج، وفقًا للسلطات.

وفي أيرلندا، قررت السلطات هذا الأسبوع تشديد القيود على التجمعات، بحد أقصى 6 أشخاص في مكان واحد مغلق.

وفرضت فرنسا وضع الكمامة «بشكل منهجي» في الفصول الدراسية في المدارس الإعدادية والثانوية في بداية سبتمبر.

وقد توفي أكثر من 60 ألف شخص بالوباء في المكسيك (من بينهم 644 في ال24 ساعة الماضية)، وهو رقم يتجاوز السيناريو «الأكثر كارثية» الذي تصورته السلطات الصحية في البلاد.

وقال رانييري غويرا، مساعد رئيس منظمة الصحة العالمية، إن الموجة الثانية لتفشي فيروس كورونا ليست أمرًا مؤكدًا، وإن السلطات الطبية بات لديها جميع الأدوات اللازمة لتجنب حدوث موجة ثانية. وعلّق غويرا، وهو مختص في مجال الصحة العامة، في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية، على ارتفاع عدد الإصابات في إيطاليا، موضحًا أن ذلك مرتبط بزيادة وتوسيع عدد الفحوص والاختبارات للكشف عن الفيروس.

وقال إن احتمال أن ينعكس هذا الوضع على طاقة الاستيعاب في المستشفيات، «مرتبط بمدى حماية كبار السن بشكل فردي وفي المؤسسات الطبية، إذا تم نقلهم إلى المستشفى». وأوضح أن «زيادة أعداد المصابين أمر متوقع، ومع ذلك يمكن منع زيادة عدد الحالات الخطرة، لأننا تعلمنا القيام بذلك، للأسف، بعد تجربة مؤلمة».

وأضاف مساعد رئيس منظمة الصحة العالمية أنه «مع بداية السنة الدراسية، لا مفر من زيادة الإصابات، لأنه من المستحيل منع المخالطة بين الطلاب»، مشيرًا إلى أن «مسألة مدى قدرة الأطفال على نشر العدوى لا تزال غير واضحة». وأعرب في هذا الصدد عن اعتقاده بأنه «قبل سن 10-11 سنة، تكون القدرة على نقل العدوى أقل، ولكن بعد 12 عامًا تكون هي نفسها لدى البالغين».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X