fbpx
اخر الاخبار

“حمد الطبية ” تنفذ برنامجا لمساعدة مريضات فيروس كورونا على إرضاع مواليدهن

الدوحة – قنا:

ينفذ مركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية برنامج الرضاعة الطبيعية الجديد لمريضات فيروس كورونا /كوفيد -19/ المطبق في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.
ويعد هذا البرنامج من بين الأساليب المبتكرة التي نفذتها مؤسسة حمد الطبية وأثمرت نتائج إيجابية من خلال مساعدة الأمهات اللاتي تعرضن للإصابة بالفيروس في إرضاع مواليدهن الجدد بصورة طبيعية.
ومنذ بدء الجائحة، حرصت مؤسسة حمد الطبية على تطبيق إجراءات وتدابير وقائية صارمة تهدف إلى حماية المرضى والموظفين من عدوى المرض في جميع مستشفياتها ومرافقها، ومن بينها مركز صحة المرأة والأبحاث الذي يعد المستشفى الأضخم الذي يعنى بصحة المرأة في دولة قطر، ويحرص على حماية المريضات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا.
وقالت جويس مارتينيز أخصائية التمريض السريري في مركز صحة المرأة والأبحاث والمجازة كاستشارية دولية في الرضاعة الطبيعية، إن الكثير من المريضات اللاتي تأكدت إصابتهن بفيروس كورونا نجحن في إرضاع مواليدهن رضاعة طبيعية، وفقا للإرشادات التوجيهية لبرنامج الرضاعة الطبيعية الجديد لمرضى كورونا.
وتوصي مبادرة منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف المتعلقة ببرنامج إرضاع الأطفال بانتهاج الرضاعة الطبيعية في الحالات الطارئة والكوارث والأزمات الصحية العالمية، باعتبار أن الرضاعة الطبيعية تشكل الحل العملي والاقتصادي والآمن في ظل ندرة أو نقص موارد تغذية الأطفال الرضع.
وقد يعتري بعض الأمهات الشك في مدى نفع الرضاعة الطبيعية أثناء الأزمات الصحية، خاصة إذا ما أصبن بعدوى فيروس كورونا /كوفيد -19/، ولكن منظمة الصحة العالمية تؤيد حق المرأة في الإنجاب والإرضاع بصورة طبيعية بغض النظر عن تعرضها للإصابة بعدوى كورونا.. مؤكدة أن بمقدور المرأة التي ترغب في إرضاع مولودها طبيعيا القيام بذلك، أما إذا لم تتوفر لديها القدرة من الناحية الطبية فبإمكانها استخلاص الحليب الطبيعي منها، أو من متبرعة وتغذية مولودها.
وقالت السيدة لورا كارولينا مويا فالكون أخصائية القبالة السريرية بمؤسسة حمد الطبية، إن أنشطة معاينة ومعالجة المرضى منذ بدء تفشي فيروس كورونا /كوفيد -19/ اتسمت بالكثير من التشدد والصرامة من حيث التدابير الوقائية المتخذة، ولكن ذلك لم يؤثر على مواصلة الجهود الداعمة للرضاعة الطبيعية كون حليب الأم يعد مصدرا هاما للأجسام المضادة التي تقي الطفل الرضيع من المرض وتساعد في نمائه بصورة طبيعية.
وأضافت انه من منطلق الايمان بأهمية الرضاعة الطبيعية، تم وضع الإرشادات التوجيهية لبرنامج الرضاعة الطبيعية الجديد لمرضى كورونا في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مركز صحة المرأة والأبحاث لضمان تقديم الدعم للأمهات وتشجيعهن على مواصلة الرضاعة الطبيعية أثناء هذه الجائحة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق