فنون وثقافة
تُطلق مخططها البرامجي الجديد.. الأحد

إطلالة جديدة وإشراقة مميّزة لإذاعة قطر

باقة من البرامج المباشرة والمسجّلة في كافة مناحي الحياة

الدوحة – الراية:

أعلنت إذاعة قطر عن مُخططها البرامجي الجديد، المُزمع انطلاقه اعتبارًا من يوم الأحد المُقبل، حيث اختارت الإذاعة الأم أن ترافق مستمعيها الأوفياء بباقة من البرامج المسجلة والمباشرة، في حلة جديدة وإشراقة متجدّدة تضعها في مقدمة المحطات الإذاعيّة في الدولة. حيث ينطلق المخطط في تمام الخامسة صباحًا بتلاوة قرآنية عطرة، يليه برنامج «الأولون» من تقديم تغريد هاشم وإدريس محمد، وفي الساعة السابعة إلا الربع صباحًا، يُذاع برنامج «أحلى صباح» وذلك أسبوعيًا من الأحد الى الخميس، وهو من تقديم زهرة السيد وعبدالله البكري. ويبدأ البرنامج مع عودة المدارس، ويضع على مسامع الجمهور مواضيع تعالج مختلف جوانب حياة الطفل من خلال النصح والإرشاد. يليه في السابعة والربع برنامج «صحتك» من إعداد وتقديم بدور الشمري. ثم برنامج «عجائب القارات» من تقديم رانية ظاهر، يليه برنامج «بر وبحر» من إعداد بثينة عبدالجليل وتقديم مبارك الكبيسي. ويتناول العجائب الطبيعيّة الشهيرة التي لا يدركها إلا هواة السفر والترحال. وفي الثامنة وخمس دقائق يُذاع برنامج «وطني الحبيب صباح الخير» الذي يعود بعد توقف خلال فترة الصيف، وهو من إعداد محمد ياس ومحمد عادل، وتقديم محمد العمري وليلى إبراهيم، ونوف بهزاد ومحمد السندي. ويقدّم البرنامج مجموعة من الفقرات الخدمية كالأرصاد والصحافة وغيرها، كما يتلقى مكالمات المستمعين التي تحمل شكاواهم وملاحظاتهم في التعامل مع الإدارات الحكوميّة. وفي العاشرة والنصف من الأحد إلى الخميس يبث برنامج «لها ولهم»، من تقديم وضحى حسين. يلي ذلك برنامج «عين على القمة» من إعداد وتقديم مبارك الكبيسي. وفي الواحدة والنصف ظهرًا يتابع المستمعون برنامج «حديث الاقتصاد» وهو برنامج مباشر من الأحد إلى الخميس، من إعداد وتقديم بثينة عبدالجليل، يليه برنامج «حياة الشباب»، من إعداد مصطفى قيسي وتقديم إيمان الكعبي وسعود العجمي. وفي الثالثة والنصف عصرًا يُذاع برنامج «صور من التاريخ». يليه برنامج «وقت النغم» وهو برنامج مباشر يومي من تقديم غانم شاهين ومياسة المعمري. ثم يذاع «البيت الأخير» في السادسة والنصف مساءً، وهو برنامج شعري من إعداد وتقديم جبر صالح، ويتخلله فاصل إلقائي بطريقة تناسب الجو العام للقصائد. فيما يذاع برنامج «مساء الدوحة» في السابعة مساءً، وهو برنامج يومي مباشر من تقديم موزة الكواري ومحمد المطوري.

برامج أسبوعية

وعلى صعيد البرامج الأسبوعيّة تقدم الإذاعة «مساء الشعر» وهو برنامج مباشر من تقديم عطا محمد ومحمد الهاجري، وتحت إشراف الشاعر مبارك آل خليفة، بالإضافة إلى برنامج «كل الملاعب» الذي سيبث كل اثنين في تمام الساعة الثامنة مساءً، وهو من إعداد حسين عرقاب، وتقديم علي عيسى، ويسلط الضوء على الرياضة المحليّة القطرية بشتى مجالاتها. وفي يوم الثلاثاء يأتي برنامج «اتجاهات» في الثامنة مساءً، وهو من إعداد قسم مراقبة الأخبار، وتقديم عبدالله المسلماني. والبرنامج سياسي يركز على أكثر المواضيع تداولًا بين الناس، ويهتم بمناقشتها مع نخبة من المختصين وصناع الرأي والأكاديميين. وفي التوقيت نفسه، تبث الإذاعة يوم الأربعاء برنامج «الملاعب العالمية» من إعداد حسين عرقاب وتقديم فهد العمادي. ويسلط البرنامج الضوء على الدورات العالمية بصورة أساسية، ويفتح نافذة على الأحداث العالمية الرياضية، بالإضافة إلى الرياضات الأخرى مثل اليد، والرياضات الهوائية، والمائية، والمبارزة، والقدم وغيرها، أما يوم الخميس فسيكون الموعد مع برنامج «عباقرة النغم» وهو برنامج موسيقي من إعداد وتقديم محمد المطوري. فيما يبث يومي الجمعة والسبت برنامج «محطات» وهو برنامج مباشر مِن تقديم حسين الكثيري وفهد الكواري.

برامج مسجلة

كما تقدم الإذاعة لمستمعيها باقة متنوّعة من البرامج المسجلة، منها برنامج «روايات عالمية»، الذي يذاع يوم الأحد في العاشرة مساءً، وهو من إعداد وتقديم محمد حجازي. أما يوم الاثنين في نفس التوقيت فسيكون الموعد مع برنامج «وثائق وأحداث» من إعداد وتقديم أحمد عدنان، وهو يستعرض بطريقة وثائقية مدعمة بدلائل إذاعية مسموعة مجموعة من الأحداث التي تشكل نقاطًا فارقة في تاريخ البشرية. أما برنامج «قرى ومدن» الذي يبث يوم الثلاثاء في العاشرة مساء، فيتناول المناطق السياحية في العالم التي لم تنل حقها من المعرفة. أما يوم الأربعاء فسيكون الموعد مع برنامج «الحقيقة» في ربط مباشر مع تلفزيون قطر، وذلك في الساعة العاشرة مساءً. أما برنامج «على ضفاف الدوحة» فيأتي في العاشرة مساءً يوم الخميس، للدكتورة إلهام بدر، ويهدف البرنامج إلى إضافة مادة توثيقية للإبداع والمبدعين في قطر. وسيكون الموعد يوم الجمعة مع برنامج «المشهد الثقافي» من إعداد وتقديم زهرة السيد. والذي يسلط الضوء على الإبداعات الثقافية والفنية المحلية والعربية والعالمية. وتبث الإذاعة يوم السبت برنامج «هنّ» من إعداد وتقديم بدرية حسن. وفي يوم الجمعة يأتي برنامج «من أعماق البحار» من إعداد وتقديم بثينة عبدالجليل، وهو برنامج أسبوعي مسجل يتوقف في كل حلقة مع عالم البحار وأسراره. يليه برنامج «فتبينوا» من إعداد وتقديم عقيل الجناحي، والبرنامج ديني أسبوعي، يستضيف أحد رجال الدين لمناقشة موضوع ديني يهم كافة المستمعين. وفي الحادية عشرة صباحًا يأتي برنامج «وصايا قرآنية» من إعداد وتقديم أحمد شكري. وبعد نقل صلاة الجمعة يتابع المستمعون برنامج «أسباب النزول» من إعداد وتقديم رمضان خميس. وبرنامج «الثبات» من إعداد وتقديم الدكتور ثابت القحطاني، أما برنامج «إبداعات عن بعد» فيبث في السابعة مساء كل جمعة، وهو برنامج أسبوعي مسجل من إعداد وتقديم محمود سالم. وفي يوم السبت سيكون المستمعون على موعد مع برنامج «نبض»، وهو برنامج مباشر من إعداد وتقديم رانية ظاهر.

نشرات ومواجيز

تواكب إذاعة قطر أحداث الساعة من خلال مجموعة من النشرات والمواجيز الإخبارية، حيث سيكون المستمعون على موعد مع نشرة السادسة صباحًا، وموجز الثامنة صباحًا، يليه موجز العاشرة صباحًا، ثم نشرة الواحدة ظهرًا، يلي ذلك نشرة الرابعة عصرًا، والسادسة مساءً، ثم نشرة التاسعة مساءً، وتختتم النشرات الإخباريّة بنشرة منتصف الليل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X