fbpx
اخر الاخبار
في عملية أمنية أطلق عليها "كشف القناع"

الداخلية تعلن عن ضبط تشكيل عصابي يقوم بالاحتيال الإلكتروني

التشكيل العصابي استولى على 10 ملايين ريال قطري، من خلال سرقة أموال عملاء البنوك

 الدوحة – الراية:

أعلنت وزارة الداخلية ان إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية بالإدارة العامة للمباحث الجنائية تمكنت في عملية أمنية مميزة أطلق عليها “كشف القناع” من ضبط تشكيل عصابي يقوم بالاحتيال الإلكتروني، وذلك من خلال سرقة أموال عملاء البنوك وتحويلها للخارج  أو سداد الفواتير وعمليات الشراء عبر المواقع الإلكترونية ، بعد الاستيلاء على البيانات الخاصة بالعملاء، ووصلت المبالغ إلى قرابة 10 ملايين ريال قطري.

وأكد مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية أن الإدارة تلقت بلاغات تفيد التعرض لجرائم الاحتيال الإلكتروني وسرقة أموال من خلال تلقي الضحية رسالة نصيه على الجوال تفيد بإيقاف البطاقة البنكية أو الفوز بجائزة مالية كبيرة، وأنّ عليه الاتصال على رقم هاتف محدد، بعد الاتصال يقوم المجرم بإبلاغ الضحية أنه سيتلقى “كود سري” على هاتفه وهو إجراء متعارف عليه تقوم به البنوك كإجراء لحماية العملاء لكن الضحية بمنتهى السهولة يقوم بإعطاء المجرم الكود السري فور تلقيه على هاتفه بحجة سهولة توصيل الجائزة في أسرع وقت.

من جانبه قال مساعد مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية:  بتلك الإجراءات وحصول المجرم على الكود السري  يكون قد تمكن من الدخول إلى موقع البنك وبالتالي على حساب الضحية ويقوم بإدخال الكود السري والقيام بعملية تحويل الأموال أو دفع فواتير أو عمليات شراء إلكتروني.

وتم تشكيل فريق بحث وتحرٍّ عالي المستوى في عملية أمنية مميزة أطلق عليها  كشف القناع حيث قام بجمع المعلومات وإجراء التحريات وتتبع عمليات تحويل الأموال المشبوهة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بمؤسسات الدولة وتم رصد وكشف الوقائع والمتهمين الذين ينتمون لعدة دول آسيوية.

وبعد الحصول على إذن النيابة العامة، تم إلقاء القبض على أفراد التشكيل العصابي المتواجدين داخل الدولة وعثر بمقر إقامتهم على العديد من المضبوطات التي تمثل أدلة الاتهام وتبين وجود أشخاص آخرين ضمن أفراد التشكيل العصابي يقيمون في دول أخرى.

وتدعو  وزارة الداخلية جميع المواطنين والمقيمين إلى توخي الحذر وعدم التجاوب مع تلك الرسائل  وعدم الإفصاح عن البيانات الشخصية والبنكية لأفراد أو مؤسسات غير معروفة وضرورة الرجوع إلى الجهات المصرفية للتأكد من صحة تلك الرسائل أو إبلاغ الجهات المعنية بوزارة الداخلية.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق