الراية الإقتصادية
للموافقة على شراء حصة 25% في «قافكو»

عمومية غير عادية لـ «صناعات» 13 سبتمبر المقبل

جدول الأعمال يتضمن تعديل مواد في النظام الأساسي للشركة

الدوحة –  الراية:

أعلنت أمس شركة صناعات قطر أنها ستعقد اجتماع جمعيتها العامة غير العادية إلكترونيًّا باستخدام تطبيق «Zoom»، وذلك يوم الأحد، الموافق 13 سبتمبر 2020، في تمام الساعة الرابعة والنصف من بعد العصر بتوقيت الدوحة. وصناعات هي إحدى كبرى الشركات الصناعية في المنطقة ذات الأنشطة المتعددة في إنتاج مجموعة كبيرة من البتروكيماويات والأسمدة الكيماوية ومنتجات الحديد والصلب.

وحسب بيان للشركة فإنه امتثالًا للتعليمات الصادرة عن دولة قطر بشأن منع كافة أشكال التجمع، وفي ظل الجهود المبذولة لاحتواء انتشار جائحة كورونا، فقد تقرر عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية إلكترونيًّا للحصول على موافقة المساهمين على شراء حصة تبلغ نسبتها 25٪ في شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو). بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إدراج بنود أخرى على جدول أعمال الاجتماع سيلي بيانها.

صفقة الشراء

وكانت شركة صناعات قطر أعلنت في 23 أغسطس الجاري أن مجلس إدارتها قد وافق في اجتماعه على شراء حصة قطر للبترول البالغة 25% في شركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو»، لتصبح بموجبها صناعات قطر مالكًا لكامل أسهم قافكو. وتجدر الإشارة إلى أن الصفقة، التي سيُعمل بها اعتبارًا من 1 يناير 2020 إلى أن تنتهي مدة الاتفاقية الجديدة لتوريد الغاز، تبلغ قيمتها مليار دولار أمريكي.

وتتسق صفقة شراء حصة قطر للبترول في قافكو مع استراتيجية صناعات قطر نحو تعزيز وجودها وزيادة القيمة في قطاع الصناعات التحويلية، كما تعزّز هذه الصفقة القيمة المُضافة للمساهمين بصفة خاصة، وذلك بجعل صناعات قطر المالك الوحيد لأكبر منتج لليوريا في العالم من موقع واحد، وتوسيع نطاق تواجدها في قطاع الأسمدة الكيماوية، حيث تتمتع قافكو بسمعة عريقة وبسجل حافل بالتميّز التشغيلي ووضع متميّز في السوق، بالإضافة إلى قدراتها القوية على تحقيق تدفقات نقديّة مستدامة في ظل توافر فرص للتكامل. وفي إطار ذات الصفقة، أبرمت قافكو اتفاقية جديدة مع قطر للبترول لتوريد الغاز اعتبارًا من 1 أغسطس 2020 لغاية 31 ديسمبر 2035، لتوفير كميات الغاز المطلوبة لجميع خطوط الإنتاج (من 1 إلى 6) في قافكو إضافة إلى منشآت شركة قطر للميلامين.

بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار نفس الصفقة، وافق مجلس إدارة صناعات قطر أيضًا على استحواذ قافكو على حصة قطر للبترول التي تبلغ نسبتها 40٪ في شركة قطر للميلامين. ويدخل استحواذ قافكو على حصة قطر للبترول في شركة قطر للميلامين حيز النفاذ اعتبارًا من 1 يوليو 2020. وستكون لصناعات قطر السيطرة الكاملة على قافكو بعدما تصبح المالك الوحيد للشركة، الأمر الذي يمنحها القدرة على تعيين أعضاء مجلس إدارة قافكو واتخاذ القرارات ذات الصلة بالاستثمار والتمويل وتوزيع الأرباح بصورة مستقلة، فيما سيعمل مجلس إدارة قافكو على ضمان المواءمة الاستراتيجية والإشراف على تعزيز القيمة المُضافة لقافكو ولمُساهميها.

جدول الأعمال

وتتضمن بنود جدول أعمال اجتماع الجمعية العامة غير العادية: الموافقة على عملية شراء حصة قطر للبترول البالغة 25% في شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) بقيمة تبلغ مليار دولار أمريكي، التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للشركة فيما يتعلق بتشكيل مجلس إدارة الشركة. وسيُعمل بالتشكيل الجديد لمجلس الإدارة اعتبارًا من دورة المجلس القادمة والتي تبدأ من تاريخ انعقاد اجتماع الجمعية العامة للموافقة على البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020. والمواد المقترح تعديلها في النظام الأساسي هي المادة 22 والتي تخص تشكيل مجلس الإدارة، والمادة 24

والمادة (22) تشكيل مجلس الإدارة والمادة 24 والخاصة بمدة تعيين أعضاء مجلس الإدارة وإخلاء مناصبهم. كما يتضمن جدول الأعمال تفويض مجلس إدارة صناعات قطر بالتفاوض والموافقة والتوقيع واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتوصل إلى اتفاقية استراتيجية طويلة الأجل تنظم العلاقة ما بين قطر للبترول وصناعات قطر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X