أخبار عربية
وصف رحلة «العال» إلى أبوظبي اليوم بالتاريخية

نتنياهو: تبادل تجاري وسياحي بين إسرائيل والإمارات

السعودية تسمح لرحلة طيران العال المتجهة لأبوظبي بعبور أجوائها

توقيع اتفاق العلاقات بين الإمارات وإسرائيل في واشنطن سبتمبر المقبل

القدس  المحتلة – وكالات:

أكدرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ، إن اسرائيل ستشهد خلال المرحلة المقبلة تبادلا تجاريا وسياحيا واسعاً مع الإمارات، وحث دول عربية أخرى على بناء العلاقات مع إسرائيل من أجل مستقبل أفضل للمنطقة.

وقال نتانياهو خلال مؤتمر صحفي جمعه بكبير مساعدي الرئيس الأميركي جاريد كوشنير، ومستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، ، إن اتفاق  اقامة  العلاقات  مع الإمارات خطوة تمهّد لمعاهدات مع دول أخرى في المنطقة.

وأعرب نتنياهو عن سعادته بالعلاقات التي تم إرساؤها مع الإمارات. . وقال “الخطوة التي قامت بها الإمارات هي خطوة للسلام، لقد حان الوقت لإلغاء هذه المقاطعة لتحقيق السلام مع إسرائيل، ولتحقيق السلام علينا القيام بمثل هذه الخطوات“.

وتابع قائلا “يجب أن تكون الدول العربية على استعداد لتبني علاقات اعتيادية مع إسرائيل، إذا ما أردنا تحقيق السلام المتقدم“.

ووصف نتنياهو، الرحلة التي ستنطلق من إسرائيل إلى الإمارات اليوم  الإثنين، ب”التاريخية”،  وتابع  : “الرحلة الإسرائيلية  إلى الإمارات ستكون تاريخية.. إذا كان يتطلب منا أن ننتظر الفلسطينيين لعقد اتفاقيات مع الدول الأخرى فهذا يعني أننا سننتظر للأبد”، حسب قوله.

ومن ناحيته، وصف مستشار البيت الأبيض للأمن القومي روبرت أوبراين،  اتفاق    اقامة  العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، “بالخطوة التاريخية“.

وأكد أوبراين خلال المؤتمر الصحفي، أن اتفاق الإمارات وإسرائيل “ستكون له انعكاساته الإيجابية على كل الشرق الأوسط”.وشدد أوبراين على أن “إسرائيل وافقت على وقف ضم أجزاء من الضفة الغربية“.

وقال مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر: ”  اقامة   العلاقات  بين الإمارات وإسرائيل ستغير مجرى الأمور في المنطقة.. سنستمر في العمل لتحقيق السلام بين إسرائيل ودول أخرى في المنطقة“.

وأضاف، خلال مؤتمر مع نتنياهو، في القدس المحتلة، إنه يأمل أن يتم إرساء السلام والازدهار في المنطقة من خلال معاهدة السلام.

وأكد على الاستمرار في العمل لتحقيق السلام بين إسرائيل ودول أخرى في المنطقة، متابعا: ”نعتقد أن دولا أخرى في المنطقة قد تعقد معاهدات سلام مع إسرائيل“.

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إطلاق أول رحلة تجارية بين “إسرائيل” والإمارات يوم غد الاثنين، وذلك بعد أقل من شهر على تطبيع العلاقات بشكل كامل مع أبوظبي.

وأكد نتنياهو، ، أن الرحلة ستنقل وفداً إسرائيلياً رفيع المستوى إلى الإمارات.

وكانت مصادر إسرائيلية أكدت أن وفداً أمريكياً وإسرائيلياً سينطلقان،  اليوم  الاثنين، من مطار “بن غوريون” على متن طائرة في أول رحلة لشركة “العال” الإسرائيلية مباشرة من “إسرائيل” إلى الإمارات عبر الأجواء السعودية. وقدمت (إسرائيل) طلبا إلى السلطات السعودية للسماح لطائرة الخطوط الجوية الإسرائيلية “العال”، بالتحليق عبر أجواء المملكة، خلال رحلتها المقررة اليوم  الإثنين، إلى أبوظبي.

ووجهت شركة “العال”، طلبها إلى هيئة الطيران المدني السعودية، عبر مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ووسطاء دوليين، حسب موقع “i24 news” الإسرائيلي.ووفق الموقع، فإن الشركة لم تتلق حتى هذه اللحظة، الرد السعودي على طلبها.

بينما توقع موقع “Ynet” العبري، أن تحصل الطائرة على موافقة استثنائية من السلطات السعودية، ليتسنى لها العبور عبر أجوائها، في طريقها إلى الخليج العربي.وأرجع مصدر للموقع سبب توقعه، إلى “وجود شخصيات أمريكية رفيعة على متن الطائرة”، في إشارة إلى مستشار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وصهره “جاريد كوشنر“.

وقال الموقع “إنه إذا تمت الموافقة على الطلب، فستكون هذه هي المرة الأولى، التي تمر فيها طائرة مسجلة في (إسرائيل)، عبر أجواء المملكة”، مشيرا إلى أنه “في حال عدم الموافقة، ستضطر الطائرة للوصول إلى الخليج العربي، متجاوزة البحر الأحمر وخليج عدن، مما سيمدد الرحلة بنحو ساعتين“.

كما توقعت إذاعة جيش الاحتلال، موافقة السعودية على عبور الطائرة الإسرائيلية، وقالت إن “ذلك سيمنحها فرصة لتوفير ثلاث ساعات سفر، لأنها لن تكون مضطرة للتحليق حول شبه الجزيرة العربية“.

ونوهت إلى أن الطائرة التي تم اختيارها لمهمة  اليوم الإثنين، ستكون من طراز “بوينج 737″، حيث تم تركيب نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي “سكاي شيلد”، عليها منذ 5 أشهر.

وقال مسؤول في حكومة الاحتلال، إن “إسرائيل” تأمل أن توقّع اتفاق اقامة   العلاقات   بين الإمارات  وإسرائيل خلال سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أنه لا يوجد موعد محدد للتوقيع حتى الآن.

وأوضح وزير التعاون الإقليمي في حكومة الاحتلال، أوفير أكونيس، ، أن “إسرائيل” تأمل إقامة مراسم التوقيع في العاصمة الأمريكية واشنطن بحلول منتصف سبتمبر.وأضاف أكونيس لقناة “كان” العبرية: “من المتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في سبتمبر بمدينة واشنطن. من المفترض أن يحدث هذا قبل رأس السنة العبرية”، مؤكداً أنه “لا يوجد موعد حتى الآن”، وموضحاً أن “هذه بالتأكيد رغبة حكومة إسرائي

الى  ذلك قرر بنيامين نتنياهو إلغاء مشاركة المسؤولين الأمنيين في الوفد الإسرائيلي المقرر أن

يتوجه إلى الإمارات  اليوم  في أول رحلة طيران مباشرة من إسرائيل إلى لإمارات.ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عن مسؤول حكومي كبير أن “هذا القرار يأتي فيإطار خطط للبحث في الشؤون الأمنية المتعلقة بمعاهدة السلام مع الإمارات بمعزل عن الشؤون المدنية التي سيناقشها الوفد الحالي“.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X