fbpx
كتاب الراية

ثقافة قانونية.. العيوب الخفية تبيح فسخ العقود

اشتريت محلًا تجاريًّا وتبيّن لك أن سُمعتَه سيئة، أو اشتريت قطعةَ أرض واكتشفت أن تحتها مياهًا جوفيّة، أو اشتريت سيارة وتبيّن لك أنها تعرّضت للغرق بسبب المطر، ولو كنت تعلم بهذه العيوب لما تعاقدت على شراء هذا المحلّ أو تلك الأرض أو هذه السيارة.

مثل هذا الشيء يسمّى في القانون بالعيب الخفي، وهو العلّة أو العيب الموجود بشكل خفي في الشيء المبيع، والذي ينقص من قيمته أو يجعله غير صالح للاستعمال، ويصعب اكتشافه بالفحص الطبيعيّ والمعتاد، وأن يتعمّد البائعُ إخفاء هذا العيب، أو يؤكّد لك أن هذا العيب غير موجود.

في مثل هذه الحالة فإنه بإمكانك أن تفسخ العقدَ، وأن تستعيدَ ما دفعته من أموال، كما أنك إذا استطعت أن تثبت تعمّد هذا البائع إخفاء مثل هذا العيب في الشيء المبيع فإنه بإمكانك أيضًا أن ترفع عليه دعوى جنائية، وفي هذه الحالة فإنه سوف يُحال إلى النيابة، ثم إلى المحكمة التي سوف تُعاقبه بالغشّ في المعاملات التجارية.

ومن هذا المنطلق، فإنه يجب على الإنسان أن يكون دائمًا شديدَ الحرص في فحص أي شيء يريد أن يشتريه سواء كان هذه الشيء شركة، أم سيارة، أم قطعة أرض، أو عقارًا، أو شيئًا آخرَ، لأنه بهذه الطريقة فقط يمكن للإنسان أن يجنّب نفسه الدخول في مثل هذا الطريق المعبد بالمشاكل، وما قد يترتّب عليها من تداعيات سلبية كثيرة سواء كانت مادية أو نفسيّة.

 

[email protected]

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق