المحليات
يطبق على جميع العمّال في قطر

3 معدّلات مختلفة للحدّ الأدنى للأجور

يدخل الحدّ الأدنى للأجور حيزّ التنفيذ بعد ستة أشهر من نشره بالجريدة الرسمية

سيقوم مفتشو العمل بمراقبة ممارسات دفع الأجور ومعايير السكن

6 آلاف ريال غرامة وشهر سجنًا عقوبة عدم الامتثال لكلّ عامل

منع الشركات المخالفة من الحصول على الخدمات الحكوميّة

10 آلاف ريال غرامة عدم دفع الأجر الشهري للمستخدمين في المنازل

3 وجبات يوميًّا تكون مغذية ومناسبة لثقافة العمال

الدوحة-الراية:

 اعتمدت دولة قطر حدًّا أدنى غير تمييزي للأجور سيلزم أصحاب العمل بالدفع للعمّال لديهم، أجرًا أساسيًا لا يقلّ عن 1000 ريال قطري شهريًا، مع تأمين السّكن والغذاء اللائّقين، حيث تعدّ هذه الخطوة إنجازًا بارزًا ضمن أجندة إصلاح العمل والانتقال نحو اقتصاد قائم على المعرفة وهو ما تضمّنته رؤية قطر 2030.

YouTube player

 

وسيشجّع الحدّ الأدنى الجديد للأجور الاستثمار في قوى عاملة أكثر مهارة وإنتاجيّة كما سيعزّز التزام العمّال وحماسهم، وتتراوح عقوبة عدم الامتثال، بالغرامة بين 2000 ريال قطري و 6000 ريال قطري لكلّ عامل وكلّ حالة أو السجن لمدة أقصاها شهر واحد، كما سيتمّ منع الشركات من الحصول على الخدمات الحكوميّة حتى تدفع للعمّال أجورهم المستحقّة.

ما الحدّ الأدنى الجديد للأجور؟

عندما يدخل الحد الأدنى الجديد للأجور حيز التنفيذ، سوف تكون ملزمًا قانونًا على أن تدفع للعمّال لديك أجرًا أساسيًا لا يقلّ عن 1000 ريال قطري شهريًا وأن تؤمّن لهم السّكن والغذاء اللائّقين. ولكن قد تختار أن تدفع لهم مبلغًا إضافيًّا يمكنّهم من تأمين الطّعام والسكنّ بنفسهم.

هناك ثلاثة معدّلات مختلفة للحدّ الأدنى للأجور:

1- في حال كنت توفّر الغذاء والسّكن اللائقين (أي أنّك لا تطلب من العامل أن يدفع مقابل السّكن والغذاء)، يجب أن تدفع للعامل أجرًا أساسيًا لا يقلّ عن 1000 ريال قطري.

2- في حال كنت توفّر السّكن اللائق لكنّك لا توفّر الغذاء، يجب أن تدفع للعامل بدلًا لا يقلّ عن 300 ريال قطري إضافةً إلى الأجر الأساسي الذي لا يقلّ عن 1000 ريال قطري. في هذه الحالة، سوف يحصل العامل على ما لا يقلّ عن 1300 ريال قطري شهريًا.

3- في حال لم توفّر لا السكنّ ولا الغذاء، يجب أن تدفع للعامل بدل غذاء لا يقلّ عن 300 ريال قطري وبدل سكن لا يقلّ عن 500 ريال قطري إضافةً إلى الأجر الأساسي الذي لا يقلّ عن 1000 ريال قطري. في هذه الحالة، سوف يحصل العامل على ما لا يقلّ عن 1800 ريال قطري شهريًا.

-هل ينطبق الحدّ الأدنى للأجور على جميع العمّال في قطر؟

نعم، ينطبق الحدّ الأدنى للأجور على جميع العمّال بغضّ النظر عن جنسيتّهم أو القطاع الذي يعملون فيه كما ينطبق على القطاعات التي لم يشملها قانون العمل بما في ذلك العمّال المنزليّون.

متى يدخل الحدّ الأدنى للأجور حيزّ التنفيذ؟

يدخل الحدّ الأدنى للأجور حيزّ التنفيذ بعد ستة أشهر من نشر القانون الجديد في الجريدة الرسمية.

كيف سيتمّ تطبيق الحدّ الأدنى للأجور؟

يجب دفع أجور العمّال المشمولين بقانون العمل وفقًا لما نصّ عليه القرار الوزاري بشأن نظام حماية الأجور (القرار الوزاري رقم 4 لعام 2015). سيرصد نظام حماية الأجور أي حالات يحصل فيها العمّال على أجر أساسي يقلّ عن الحدّ الأدنى القانوني. كذلك، سيقوم مفتشّو العمل بمراقبة ممارسات دفع الأجور والتأكّد من أنّ معايير السكن تستوفي الشروط القانونيّة الدّنيا.

عقوبة عدم الامتثال هي غرامة تتراوح بين 2000 ريال قطري و 6000 ريال قطري لكلّ عامل وكلّ حالة أو السجن لمدة أقصاها شهر واحد. كما سيتمّ منع الشركات من الحصول على الخدمات الحكوميّة حتى تدفع للعمّال أجورهم المستحقّة.

ينص قانون المستخدمين في المنازل (رقم 15 للعام 2017) على غرامة لا تتجاوز ال 10000 ريال قطري إذا لم يدفع صاحب العمل الأجر الشهري المتفّق عليه.

ما المعايير الدّنيا للسّكن والغذاء؟

معايير السّكن منصوص عليها في في القرار الوزاري رقم 18 لعام 2014 .

بالنسبة للغذاء، يجب أن يحصل العمّال على ثلاث وجبات يوميًّا تكون مناسبة لثقافتهم، مغذية وتوفّر لهم السعرات الحرارية اللّازمة للحفاظ على صحّتهم.

-كيف سيتمّ حساب العمل الإضافي؟

عندما يدخل الحد الأدنى الجديد للأجور حيز التنفيذ، يجب أن يستند حساب العمل الإضافي إلى ما لا يقلّ عن الحدّ الأدنى الجديد للأجر الأساسي. يمكن للمعدّل أن يكون أعلى بناء على أحكام عقد العمل الخاص بالعامل.

-كيف سيتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة؟

في حال انتهاء مدّة العقد بعد دخول الحد الأدنى الجديد للأجور حيز التنفيذ، يجب أن يستند حساب مكافأة نهاية الخدمة إلى ما لا يقلّ عن الحدّ الأدنى الجديد للأجر الأساسي (المادةّ 72 من قانون العمل).

-ما الذّي سيحلّ بالعقود السارية حاليًاّ التي هي دون الحدّ الأدنى؟

عندما يدخل الحد الأدنى الجديد للأجور حيز التنفيذ، يصبح صاحب العمل ملزمًا قانونًا بأن يدفع للعامل ما لا يقلّ عن 1000 ريال قطري شهريًا حتى إذا نصّ العقد الموقّع مع العامل على أجر يقلّ عن هذا المبلغ. لا يشترط القانون توقيع عقد جديد حتى يتمكّن العمّال من الحصول على الحدّ الأدنى الجديد.

-كيف سيؤثرّ ذلك على العمّال الذين يتقاضون أجرًا يفوق الحدّ الأدنى الجديد للأجور؟

إذا كنت تدفع للعمّال الحدّ الأدنى الجديد للأجور (أي 1000 ريال قطري أو أكثر) مع تأمين حصولهم على سكن وغذاء لائقين، فلست ملزمًا بتعديل أجورهم أو البدلات التي يتلقّونها.

أمّا بالنسبة إلى العمّال الذين يتلقون أجرًا يقلّ عن 1300 ريال قطري ويشترون طعامهم الخاص، يجب زيادة أجرهم ليبلغ على الأقل المبلغ المذكور بما يعكس الحدّ الأدنى لبدل الغذاء.

لا يؤثّر الحدّ الأدنى الجديد للأجور بشكل مباشر على العمّال الذين يكسبون أجرًا أساسيًا أعلى من 1800 ريال قطري لأنه يفوق الحدّ الأدنى للأجر الأساسي بالإضافة إلى جميع البدلات.

إنّ تخفيض أجر العامل إلى الحدّ الأدنى خلال سريان العقد الحالي يشكلّ خرقًا للعقد ولا يجوز لصاحب العمل استخدام القانون الجديد كمبرّر لخفض راتب العامل وتقديم ظروف أقلّ ملاءمة من الظروف التي ينصّ عليها العقد الحالي.

-كيف تمّ تحديد الحدّ الأدنى للأجور؟

أجرت حكومة دولة قطر بالتعاون مع منظمة العمل الدولية تحليلًا شاملًا للأجور في البلاد شمل احتياجات العمّال وأسرهم والأثر الاقتصادي لمختلف السيناريوهات الاقتصاديّة المحتملة. كذلك، أجريت مشاورات مع خبراء وطنيين ودوليين ومجموعة واسعة من العمّال وأصحاب العمل. واستندت هذه العمليّة إلى المبادئ الواردة في الاتفاقية الدولية بشأن تحديد الحدّ الأدنى للأجور.

-كيف سيتمّ تعديل معدّل الحدّ الأدنى للأجور من جديد؟

اللجّنة الوطنيّة للحدّ الأدنى للأجور مسؤولة عن مراقبة أثر الحدّ الأدنى للأجور واقتراح تعديلات بشكلٍ دوري.

تتألّف اللجّنة الوطنيّة للحدّ الأدنى للأجور من الوكالات الحكومية وغير الحكوميّة المعنيّة. تتشاور هذه الجهات مع الخبراء والعمّال وأصحاب العمل في تكوين آرائها.

-أين يمكن أن أحصل على مزيد من المعلومات؟

لمزيد من المعلومات، راجع الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية www.adlsa.gov.qa أو اتصّل بالوزارة على الرقم 16008 أو عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي:

[email protected]

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X