اخر الاخبار

اجتماع بين غرفة قطر ووزارة التنمية الإدارية لمناقشة تفاصيل القوانين الجديدة المتعلقة بالعمالة الوافدة

الدوحة – قنا:

عقدت غرفة قطر ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية اليوم ، اجتماعا تناول القوانين الجديدة المتعلقة بتحديد الحد الأدنى لأجور العمال وتسهيل انتقال العمال من جهة إلى أخرى، فضلا عن تحديات القطاع الخاص المتعلقة بعمل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.
وشدد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر خلال ترؤسه للاجتماع، على أهمية التعاون والتنسيق بين الغرفة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لحل الإشكاليات والتحديات التي تواجهها شركات القطاع الخاص.


وبدوره أكد السيد محمد حسن العبيدلي الوكيل المساعد لشؤون العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، حرص الوزارة على دعم التجار والقطاع الخاص بنفس الدرجة التي تحرص فيها على تحقيق مصلحة العمال.
واستعرض العبيدلي بعض التفاصيل المتعلقة بالقوانين التي صدرت مؤخرا وتشمل قانون تحديد الحد الأدنى لأجور العمال، وتعديلات قانون العمل، وتعديلات قانون دخول وخروج الوافدين، لافتا إلى ان الهدف من هذه القرارات هو تطوير سوق العمل في دولة قطر.
و فيما يتعلق بتسهيل الانتقال من مكان عمل إلى آخر، أوضح العبيدلي انه يوجد ثلاث ضوابط للانتقال تضمن مصلحة الطرفين العامل وصاحب العمل، وهي الإخطار وشرط عدم المنافسة والتعويض.
كما نوه بالإشادات الكبيرة التي حظيت بها دولة قطر من عدد كبير من الدول والمنظمات الدولية بعد صدور هذه القوانين.
وأشار العبيدلي الى التعاون القائم بين الوزارة والغرفة من خلال اللجنة المشتركة التي تم تشكيلها ،وتقوم بمناقشة طلبات الاستقدام وموضوعات أخرى مثل الحظر فضلا عن أي معوقات أخرى تواجه القطاع الخاص بحيث يتم بحثها وحلها، موضحا بأن هذه اللجنة سوف تكون مسؤولة عن بحث كافة القضايا والمعوقات التي تواجه القطاع الخاص وتتعلق باختصاصات الوزارة.
وكشف العبيدلي عن قرار وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بشأن حظر الشركات المخالفة، مبيناً ان الحظر سيقتصر على السجل التجاري المخالف فقط، دون الشركات التابعة للشركة المخالفة خصوصا فيما يتعلق بتأخير تسديد رواتب العمال.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X