fbpx
أخبار عربية
لبحث التعاون في المجالات الاقتصادية والمالية

وفدان من أكبر بنكين إسرائيليين يزوران أبوظبي

القدس المحتلة – وكالات:

يتوجه رئيسا بنكي هبوعليم ولئومي الإسرائيليين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشهر الجاري، في أول زيارة من نوعها منذ اتفاق البلدين على إقامة العلاقات بينهما.

ويغادر وفد يقوده بنك هبوعليم غدًا الثلاثاء ليزور أبوظبي ودبي حيث سيجتمع مع مسؤولين حكوميين وتجاريين فضلًا عن رؤساء البنوك الكبرى في الإمارات.

ووصف الرئيس التنفيذي للبنك دوف كوتلر أمس الزيارة بأنها «فرصة فريدة لإقامة علاقات وتعاون اقتصادي بين بلدينا وأنظمتهما المالية، مما سيحقق النمو الاقتصادي للطرفين».

وأضاف أن ثمة «رغبة ثنائية عاجلة» لإقامة علاقات اقتصادية قوية.

ويرأس الوفد الثاني الرئيس التنفيذي لبنك لئومي ويُجري زيارته في 14 سبتمبر وقال البنك إنه يأمل في أن يمهد الاتفاق الدبلوماسي لتعاون في المجالات المالية وفي التكنولوجيا والصحة والسياحة والزراعة والصناعة. وقال بنك أبوظبي الأول الأسبوع الماضي إنه سيشرع في مناقشات مع بنكي هبوعليم ولئومي.

وواكب تلك الخطوة دخول بنك الإمارات دبي الوطني، أحد المؤسسات المصرفية الإماراتية التابعة للدولة، في مفاوضات جدية مع بنك لئومي، أكبر البنوك الإسرائيلية، لإبرام شراكات وصفقات مالية واقتصادية واستثمارية، والتوصل إلى اتفاق تعاون في مجال تقديم الخدمات المصرفية للشركات المحلية.

كما أصدر رئيس الإمارات، خليفة بن زايد، مرسومًا أواخر أغسطس 2020، يلغي بموجبه قانون مقاطعة «إسرائيل»، بما يسمح بعقد اتفاقيات تجارية أو مالية وغيرها مع هيئات وشركات أو أفراد إسرائيليين. وسبق الخطوتين أيضًا إبرام اتفاق تجاري بين شركة «أبيكس» الوطنية للاستثمار الإماراتية ومجموعة «تيرا» الإسرائيلية، للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير المرتبط بمرض «كوفيد-19».

إضافة إلى ذلك تم الاتفاق على برنامج تبادل زيارات بين طلاب البلدين، بقصد «التعرف على الثقافات والحضارات، وأماكن الجذب السياحي في إسرائيل والإمارات».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X