فنون وثقافة
تحتفي بأفضل المشاريع والإنجازات في نشر المعرفة

«المكتبة الوطنية» تطلق جائزة المبادرة المفتوحة

الدوحة- الراية:

 أطلقت «مكتبة قطر الوطنية»، جائزة المبادرة المفتوحة التي تحتفي بأفضل المشاريع والمبادرات والإنجازات في نشر المعرفة والدراسات الأكاديمية والبحوث العلمية وإتاحة الوصول إليها للجميع دون قيود، وتدعو العاملين في هذا المجال للتقديم على الجائزة في دورتها الأولى لعام 2020. وتدعو مكتبة قطر الوطنية العاملين في هذا المجال للتقديم لهذه الجائزة من خلال توضيح نماذجهم المتميزة لأفضل الممارسات في نشر المعرفة والبحوث وإتاحة الوصول إليها. ويقصد بالإتاحة الحرة للعلوم والدراسات المفتوحة النشر المفتوح للمعرفة والدراسات الأكاديمية والأبحاث العلمية لاطلاع الجميع دون أي قيود، وتكرم الجائزة جميع مبادرات الإتاحة الحرة للأوراق والبيانات البحثية والمصادر التعليمية المفتوحة وتراخيص الاستخدام المفتوحة، وغيرها من التطبيقات والمبادرات في المجالات البحثية والأكاديمية. وسيحصل الفائز على فرصة إلقاء محاضرة وعرض تقديمي عن مبادرته الفائزة خلال الأسبوع العالمي للإتاحة الحرة، الذي يدخل الاحتفال به هذا العام نسخته السنوية العاشرة، وتسلّم الجائزة خلال الأسبوع العالمي للإتاحة الحرة، ويحتفل به العالم من 19 إلى 25 أكتوبر من كل عام.

ويُمثّل الأسبوع العالمي للإتاحة الحرة فرصة للمجتمع الأكاديمي والبحثي للتعرف على مزايا النشر المفتوح بنظام الإتاحة الحرة، وتبادل ما تعلموه مع الزملاء، ومساعدتهم في التشجيع على المشاركة الواسعة في ترسيخ الإتاحة الحرة كواقع جديد في مجال النشر الأكاديمي والبحثي.

جدير بالذكر أن آخر موعد لتقديم طلبات الترشّح للنسخة الأولى من جائزة مكتبة قطر الوطنية لمبادرات الإتاحة الحرة، هو 7 أكتوبر 2020، ويُمكن تقديم الطلبات على موقع المكتبة عبر الرابط ttps:/‏/‏registration.qnl.qa/open-initiative-award/form#no-back .

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق