الراية الإقتصادية
بواسطة أسطول مواني قطر.. المواصلات والاتصالات:

صيانة دورية لزيادة كفاءة المُساعدات الملاحية

ضمان ملاحة آمنة للسفن في المياه القطرية

خدمات بحريّة أكثر كفاءة واستدامة

كتب – أكرم الكراد:

أكدت وزارة المواصلات والاتصالات أن شركة مواني قطر تقوم بصيانة كافة المساعدات الملاحية المنتشرة على طول الساحل والممرات المائية على مدار العام، بواسطة أسطولها المتطوّر وخبرات فريقها المحترف، الذي يسعى لتقديم خدمات بحرية أكثر كفاءة واستدامة على مستوى العالم.

وأضافت الوزارة في تغريدة على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن الشركة وبتكليف من الوزارة تعمل على زيادة كفاءة المساعدات البحرية من خلال الصيانة الدورية، بهدف ضمان ملاحة آمنة لجميع السفن في المياه القطرية والحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات.

وتولي شركة مواني قطر اهتمامًا كبيرًا بتطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة، من خلال عمل المسح الدوري والدائم على المساعدات الملاحية، مثل المنارات والعوامات والأضواء الإرشادية، والاهتمام بصيانتها بشكل مستمر، وفقًا للمواصفات والمعايير العالميّة، الأمر الذي يساعد قباطنة السفن على الإبحار في القنوات الصحيحة والآمنة وتجنبهم المناطق الخطرة وغير الصالحة للملاحة.

وتتولى إدارة الخدمات البحرية في مواني قطر صيانة وتشغيل وإصلاح وإدارة المساعدات الملاحية من عوامات ومنارات والتي تنتشر على طول السواحل والممرات المائية في قطر، ما يساهم في ضمان حركة آمنة وفعّالة لكافة أنواع السفن، ويضم أسطول هذه الإدارة في الشركة 18 وحدة بحرية تتضمن 7 زوارق سحب (قَطْر)، و7 زوارق إرشاد، و3 زوارق إرساء، بالإضافة إلى بارجة رافعة وزورق سريع.

وتجدر الإشارة إلى أن المساعدات الملاحية هي العلامات المُضيئة التي ترشد السفن على وصولها إلى الموانئ بسلام، وتسمى محليًا ب»البويات»، والتي يتم تركيبها في مشارف المياه القطرية وعلى مداخل الموانئ والمرافئ وأرصفة الرسو العديدة، وحول مناطق المشاريع البحرية، وذلك لتحديد المناطق الآمنة للإبحار لتساعد قادة السفن على الملاحة الآمنة وتوفير عوامل سلامة الملاحة البحرية، بما يُحقق الهدف الذي تسعى إليه السلطة البحرية في وزارة المواصلات.

حزمة خدمات شاملة

وتقدم مواني قطر حزمة شاملة من الخدمات البحرية بما في ذلك المساعدات الملاحية، وخدمات رصد حركة السفن (VTS) والإرشاد البحري والقَطْر والرسو، التي تلبّي من خلاله الإدارة متطلبات الإرساء لجميع العملاء الذين يرسون بالموانئ التابعة للشركة في قطر، عبر فريق عمل من ذوي الخبرة يعمل على ضمان إتمام عملية رسو ومغادرة السفن القادمة والمغادرة للأرصفة بأمان وكفاءة.

أما خدمة «القَطْر»، فتضم الشركة فريقًا من ذوي الخبرة والمؤهلين في مجال القَطْر وأفراد الطاقم الآخرين بقدرات عالية على التعامل مع كافة أنواع السفن، من منصات النفط والغاز قبالة الشاطئ، إلى سفن الحاويات، ويتمتع الفريق بمعرفة تامة بخصائص الموانئ القطرية، كما يوفّر أسطول القاطرات البحرية الحديثة لسفن العمال خدمات وصول ومغادرة آمنة وفعّالة من وإلى الموانئ.

وفي خدمة الإرشاد البحري للسفن، تقوم الشركة بواسطة مرشدين من ذوي الخبرة والاعتماد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لضمان حركة ميناء غير منقطعة عبر جميع الموانئ، إذ يضمن التنسيق الدقيق بين فريق الإرشاد ونظم رصد حركة السفن والقَطْر صعود المرشدين على متن السفن في الوقت المناسب، لمساعدة الربابنة على إدخال سفنهم إلى الميناء وإخراجها منه.

وفي خدمات رصد حركة السفن، يجمع فريق الخدمات البحرية في مواني قطر بين تقنيات الاتصالات اللاسلكية المتقدمة وتقنيات المراقبة بواسطة الرادار وبين مشرفي ومشغلي خدمات رصد حركة السفن المدربين تدريبًا عاليًا، لتقديم خدمات رصد آمنة وفعّالة في الوقت المُناسب لجميع السفن التي تستخدم موانئ قطر.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق