الراية الإقتصادية
«المحاسبين القانونيين» تكشف عن إنجازاتها للربع الثالث.. د. هاشم السيد:

الارتقاء بقدرات ومهارات منتسبي المحاسبة والتدقيق

3757 عدد المستفيدين من أنشطة الجمعية

فرص جديدة بحلول مبتكرة لدعم التنمية

الدوحة –  الراية:

حققت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية، خلال الربع الثالث لعام 2020، إنجازات متميزة في العمل المهني من خلال دورها المحوري في هذا القطاع الذي يُقدم خدمات متنوعة لمنتسبي مهنة المحاسبة، ومشاركة مجتمعية مع القطاعات الحكومية والخاصة كافة في إطار تعاون مشترك مع جميع مؤسسات المجتمع.

وقال د. هاشم السيد، رئيس مجلس إدارة جمعية المحاسبين القانونيين إن هذه الإنجازات تؤكد امتلاك الجمعية الرؤية الواضحة للمساهمة في الارتقاء بقدرات ومهارات منتسبي مهنة المحاسبة والتدقيق، وقد نجحت كمزود رائد وجدير بثقة كافة الشركات والهيئات والمؤسسات.

وأضاف «نحن حريصون في الوقت نفسه على أن تكون رؤيتنا منسجمة مع أهدافنا الوطنية للمساهمة في النهوض بقطاع المحاسبة والمالية في دولة قطر. وأضاف: وسيشكل ما حققناه من نجاحات حتى الآن حافزًا لنا للمضي قدمًا والاستفادة من الفرص الجديدة لتقديم حلول مبتكرة تعزز مكانة الجمعية كمساهم رئيس لتوفير البرامج والدورات التدريبية والشهادات المهنية التي تهم هذا القطاع وبما يلبي احتياجات التنمية الشاملة التي تعيشها دولة قطر».

جمعية المحاسبين القانونيين القطرية

عدد المستفيدين

وكشف تقرير الجمعية أن إجمالي المستفيدين من الأنشطة والخدمات خلال هذه الفترة وصل إلى 3757. ففي مجال التدريب والتطوير نفذت الجمعية سلسلة من البرامج في التحليل المالي والمحاسبة الحكومية والتدقيق الداخلي والمحاسبة بجانب التدريب المؤهل للحصول على شهادة محاسب إداري معتمد CMA وشهادة مدقق داخلي معتمد CIA وكان عدد المستفيدين 482. وفي مجال الندوات والمؤتمرات بلغ عدد المستفيدين 3153، حيث نظمت الجمعية أربع ندوات، من خلال وسائل الاتصال المرئي، حول دور التكنولوجيا المالية والمؤسسات والشركات ومكاتب المحاسبة العالمية في ظل الأزمات. واستضافت الجمعية مجموعة من المفكرين والمتخصصين مثل الدكتور طلال أبو غزالة رئيس مجموعة أبو غزالة العالمية والدكتور فالح العازمي رئيس اللجنة الاستشارية لهيئة المحاسبة والمراجعة الخليجية. ونفذت الجمعية ثلاث ورش تدريبية في مجالات المحاسبة والمالية والحوكمة وكان عدد المستفيدين 140.

ميثاق النزاهية

ومن جهة أخرى أطلقت الجمعية المبادرة الوطنية للتوعية بميثاق نزاهة الموظفين العموميين، والذي صدر عن هيئة الرقابة الإدارية والشفافية وفق قرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2020 بإصدار ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين. وتشمل المبادرة تدريب 2000 موظفاً من كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات على التعريف بالميثاق والعمل به في سبيل الارتقاء بالوظيفة العامة. وفي مجال التعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية حصلت الجمعية على موافقة جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية ACCA لتنفيذ مجموعة من البرامج المؤهلة للشهادات المهنية الخاصة بهم، كما حصلت على موافقة الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC لترجمة ونشر الأخبار والتقارير التي يصدرها الاتحاد تحت اسم الجمعية.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق