الراية الإقتصادية
الخاصة بمكافحة تهريب منتجات الوقاية من كورونا

قطر الأولى عالميًا في الضبطيات الجمركية

إشادة دولية برصد البضائع الواردة والترانزيت

الدوحة –  الراية:

حققت دولة قطر المركز الأول عالميًا في عدد الضبطيات الجمركية المتعلقة بمكافحة تهريب المنتجات الوقائية والعلاجية الخاصة بفيروس كورونا «كوفيد-19»، كمواد التطهير والمُعقمات والأقنعة الطبية وغيرها.

جاء ذلك في التقرير النهائي للعملية الدولية الاستثنائية الطارئة (STOP) والتي دعت إليها منظمة الجمارك العالمية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الإنتربول، وتم تنفيذها خلال الفترة من 11 مايو إلى 12 يوليو 2020.

وأشاد التقرير النهائي للعملية بمجهودات دولة قطر، مؤكدًا قيامها برفع مكانة إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما تمت الإشارة إلى تميز دولة قطر بتحقيق عدد كبير من الضبطيات بلغ 198 ضبطية، وهو ما يدل على قوة الرصد التي تفرضها جمارك دولة قطر على البضائع الواردة إلى الدولة، بالإضافة إلى بضائع الترانزيت.

كما يعزز التقرير مكانة قطر بين الدول الفاعلة في مجال إنفاذ القانون والتعاون الدولي، ويلفت النظر إلى دور الكوادر الجمركية الوطنية المشاركة في العمليات الدولية الطارئة.

جدير بالذكر أن المملكة المتحدة جاءت في المركز الثاني بعدد ضبطيات بلغ 123 ضبطية، بينما حلّت دولة بيرو في المركز الثالث بعدد ضبطيات 95 ضبطية ، جاءت كلها لمواد متعلقة بالوقاية من فيروس كورونا بكافة أنواعها، والتي نشطت خلال الفترة السابقة لرغبة الكثير من الأطراف في استغلال الأزمة وتهريب البضائع المطلوبة عالميًا، إضافة إلى الترويج للبضائع الرديئة التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية لمُنتجات عالمية معروفة في هذا النشاط.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق