fbpx
صفحات منوعة
صفات ومزايا عجيبة تسحر البشر

أغرب الأنهار حول العالم

كثيرةٌ هي إبداعات خالق الكون.. وكثيرةٌ هي المشاهد فيه التي تُثير دهشتنا وتتركنا نعيش لحظاتِ تأمل في عظمة إبداعه وجمال تكوينه.. ومن تلك الإبداعات جاءت العديد من الأنهار ذات الصفات والمزايا العجيبة، والتي تسحر البشر بجمالها الطبيعيّ وغرابتها.. وخلال السطور القادمة نعرض بعض هذه الأنهار. وتعتبر الأنهار واحدةً من الأماكن الطبيعية الهامة للإنسان، حيث كانت شاهدةً على قيام العديد من الحضارات عبر التاريخ كالحضارة الفرعونيّة والصينيّة، وكان الإنسان وما زال يستعمل مياهها في الشرب والري والزراعة والصيد وتوليد الطاقة الكهربائية وغيرها من الأمور، كما أنها من أهمّ وسائل نقل المسافرين والبضائع. وقد أصبحت الأنهارُ وسيلةً للترفيه والتعرّف على المعالم السياحيّة والتاريخية عند زيارة أشهر المدن العالميّة.

الأمازون- البرازيل

يُعتبر نهر الأمازون أطول نهر في العالم ويتميّز بعمقه وقوة تدفّقه ويمرّ عبر غابات استوائية مطيرة تعدّ موطنًا هامًا لأكثر من ثلث أنواع الحيوانات البرية في العالم كالأسماك التي تشمل سمكة البرانية المعروفة بأكل اللحوم وأسماك البيراروكو الضخمة، ويُعتبر الحوض أيضًا موطنًا لحيوانات مثل أفعى الأناكوندا، والقرود، والببغاوات، والكسلان، وأنواع عدة من الحشرات. وتضمّ غابة الأمازون المطيرة تشكيلة ضخمة من الحياة النباتية، حيث وجد العلماء أكثر من 3,000 نوع من النباتات. وقد شاركت المجتمعاتُ الأمازونيةُ في ظهور النظم الزراعية في مرتفعات أمريكا الجنوبيّة، وربما ساهمت بصورة مباشرة في تأسيس النسيج الاجتماعيّ والدينيّ لحضارة الأنديز.

ريو تينتو الأحمر – إسبانيا

يقع نهر ريو تينتو الأحمر في جنوب غرب إسبانيا في منطقة تكثر بها المعادن، وأخذ النهر اللون الأحمر بسبب المعادن الموجودة في قاع النهر والتي لونها أحمر مثل الحديد والنحاس.

ومن المشاكل التي يواجهها هذا النهر هي الصرف الذي يخرج من المناجم ويصبّ فيه، كما يطلق على هذا النهر أيضًا نهر لبلة.

ومن فوائد هذا النهر أنه وجد به البكيتريا الهوائية، وقد وُجد تشابه بين تربة هذا النهر وتربة المريخ، ولهذا أجرت وكالة ناسا تجاربها على هذا النهر بغرض التأكّد من وجود مياه وهل وجفت في المريخ أم لا.

الدانوب – أوروبا

يعتبر نهر الدانوب أطول نهر في الاتحاد الأوروبيّ، حيث يبلغ طوله حوالي 3000 كم، ويمرّ النهر عبر أوروبا من وسطها إلى شرقها.

ويلقب نهر الدانوب بنهر العواصم؛ لكونه يمرّ بين أربعٍ من أجمل العواصم الأوروبية. ويبدأ النهر عند مدينة دوناوشينغن الألمانية في ملتقى نهرَي بريج وبريجش، اللذين ينبعان من الغابة السوداء في ألمانيا. ويواصل النهر جريانه عبر 10 دول أوروبية، ثم يصبّ في البحر الأسود مكوّنًا دلتا تشترك فيها ثلاث دول هي رومانيا، ومولدافيا، وأوكرانيا. وكثيرًا ما يذهب السياح في جولات على ضفاف نهر الدانوب عند زيارة إحدى عواصم الدانوب، وذلك لمشاهدة مُختلف المعالم السياحية المُتواجدة هناك.

الفقاعات – الهند

يقع هذا نهرالفقاعات في الهند وسُمي بهذا الاسم بسبب تحوّل الماء فيه إلى فقاعات بسبب نسبة التلوّث العالية، وبسببها تحوّلت مياه النهر إلى طبقة من الفقاعات، ويصل طول هذا النهر إلى 600 متر تقريبًا، وقد أنفقت الحكومةُ الهندية مبالغَ طائلةً لتنقية النهر لكن دون فائدة.

قلعة القطن -تركيا

تقع هذه الأنهار في تركيا على بحر المندريز، وهي منطقة سياحية وعلاجية حيث يقصدُها الناس للعلاج بمياهها المعدنية.

بورتو برنسيسا -الفلبين

يقع نهر بورتو برنسيسا في الفلبين، وهو يجري تحت سطح الأرض، وهو يعد أطول نهر يجري تحت سطح الأرض في العالم، وهذا النهر يقع ضمن جبل من الحجر الجيري، وقد تكوّنت عند مصب هذا النهر بحيرة تحتوي على أشجار ونباتات جميلة.

الأصفر – الصين

يبلغ طول هذا النهر 5464 كم تقريبًا وهو يعدّ خامس أطول نهر في العالم، وهو يقع في الصين، وينبع من جبال البيانكالا، ويصبّ في بحر بوهاي، هذا النهر يحمل كَمية كبيرة من الطين والرواسب، ويشغل حوض النهر مساحة تصل 1087930كم مربع تقريبًا.

كانو كريستال – كولومبيا

يقع نهر كانو كريستال في كولومبيا وتظهر ألوانه في فترة محددة فقط من العام، وهذه الفترة غالبًا ما تكون بين المطر وانقطاعه، وتنبت في قاع هذا النهر نبتة تسمّى ماكارينا، وهذه النبتة تنسج خيوطًا داخل الماء باللون الأحمر وهو يسمى أيضًا بالنهر ذي الخمسة ألوان، وهذا النهر يقع في منطقة معزولة يصعب الوصول إليها، وقد تمّ إغلاق هذه المنطقة لعدة سنوات، ولكن أُعيد فتحُها من جديد ليستمتع السياحُ بجمال وسحر الطبيعة الخلابة المُتجسّدة في هذا النهر.

الميكونغ- آسيا

ينبع نهر الميكونغ من جبال إقليم التبت في الصين ويمرّ عبر أراضي الصين وميانمار ولاوس وتايلاند وكمبوديا وفيتنام إلى أن يدخل بحر الصين الجنوبي، ويُعتبر من أطول وأجمل الأنهار في جنوب شرق آسيا، إذ يصل طوله إلى 1800كم. ويسمّى في التبت بنهر الصخور، بينما يسمى باللغة التايلاندية أمّ الأنهار، مختصره الميكونغ، ويحتضن النهر آلاف النباتات والطيور والزواحف والثدييات والبرمائيات والأسماك، كما أنّه مصدر مهمّ للطاقة والزراعة والبيئة.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق