أخبار دولية
إصابات الوباء تتجاوز 31 مليوناً عالميًا

156 دولة تنضم لخطة «كوفاكس» لتوفير اللقاحات

جنيف – وكالات:

قال تحالف تقوده منظمة الصحة العالمية إن 156 دولة انضمت إلى خطة «كوفاكس» العالمية التي تهدف إلى ضمان التوزيع العادل لإمدادات اللقاحات المستقبلية المضادة لكوفيد-19.

وذكر بيان صادر عن المنظمة والتحالف العالمي لإنتاج الأمصال واللقاحات، بعد مهلة انتهت الجمعة الماضية لتقديم تعهدات ملزمة، أن القائمة تضم 64 دولة أكثر ثراء ستلتزم بالتمويل الذاتي. وتستهدف (كوفاكس) تسليم ملياري جرعة من اللقاحات الآمنة والفعالة حول العالم بحلول نهاية عام 2021.

إلى ذلك تظهر يوماً بعد آخر العوائق والتحديات المتوقع أن تواجه لقاح «كورونا» الذي ينتظره العالم بأسره من أجل التخلص من هذا الوباء والتغلب على الفيروس ووقف انتشاره بين الناس.

حيث يتبين تدريجياً بأن ثمة العديد من العوائق التي قد تحول دون وصول اللقاح سريعاً إلى الناس الذين يحتاجونه وذلك بعد أن يتم التوصل إليه.

وأحدث الأزمات المتوقعة التي تم الكشف عنها فتتعلق بعملية التوصيل والتوزيع، حيث تبين بأنه يتوجب حفظ اللقاح عند درجة حرارة 80 تحت الصفر، وهو ما يعني أن عملية حفظه خلال نقله سوف تكون مهمة صعبة خاصة بالنسبة للناس في الأماكن البعيدة أو المناطق النائية.

ويأتي الكشف عن هذه المعضلة بعد وقت قصير من إعلان اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) أن توفير جرعة واحدة فقط لكل شخص في العالم يعني نقل 7.8 مليار جرعة من مكان إنتاجها إلى مختلف أنحاء العالم.

وهذا يحتاج إلى أكثر من 8 آلاف طائرة نفاثة عملاقة، وهو الأمر الذي لن يتمكن قطاع الطيران العالمي من توفيره ولا الوفاء به فور إنتاج اللقاح، وهو ما يعني أن وصول اللقاح سوف يتأخر عن العديد من دول العالم.

وكشف تقرير جديد نشرته جريدة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن لقاحات «كوفيد 19» التي يجري تطويرها حالياً يتوجب الاحتفاظ بها في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر، وذلك منذ لحظة تعبئتها إلى الوقت الذي تكون فيه جاهزة للحقن في أذرع المرضى.

وأكّدت الصحيفة أن هذا لن يكون سهلاً، بسبب أنه على الأغلب سيتم تصنيع اللقاحات في قارة ما وشحنها إلى أخرى، سوف ينتقلون من مركز لوجستي إلى مركز لوجستي آخر قبل أن ينتهي بهم الأمر في المستشفيات والمرافق الأخرى التي ستديرهم»، وهو ما يعني أن كميات كبيرة من اللقاحات قد تكون مهددة بالتلف، كما أنها تحتاج إلى رعاية خاصة وظروف استثنائية خلال النقل.

وتجاوزت حصيلة ضحايا فيروس كورونا حول العالم 31 مليون مصاب حتى الآن، وحصد الوباء أرواح أكثر من 960 ألف شخص. وفيات كورونا حول العالم تقترب من مليون! روسيا تسجل أكثر من 6 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررًا من تفشي الوباء، حيث تسبب فيروس كورونا في وفاة نحو 200 ألف شخص، فيما تجاوز عدد المصابين فيها 6.8 مليون شخص.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X