fbpx
المحليات
ثلاثة متطلبات لتسجيل ذوي الإعاقة على المنصة..التنمية الإدارية:

9 أسباب لإلغاء طلب التوظيف عبر «كوادر»

استخراج شهادة إخلاء طرف حال الخدمة السابقة من مراكز الخدمات الحكومية

على المرشح التنسيق مع الجهة المرشح إليها لمُباشرة استكمال إجراءات التعيين

الموارد البشرية تتولى الرد على استفسارات المُرشح بعد استكمال إجراءات تعيينه

لا يسمح النظام بإعادة ترشيح الباحث عن عمل لنفس الوظيفة التي رُفض فيها سابقًا

يمكن للمرشح معرفة سبب رفض الجهة له من خلال المنصة الوطنية للتوظيف

الدوحة  الراية:

 حدّدت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية 9 أسباب لإغلاق طلب التوظيف عبر المنصة الوطنية للتوظيف «كوادر»، تتمثل في: عدم حضور المقابلة دون مُبرّر مقبول أو الحصول على عمل (التعيين) أو رفض العرض الوظيفي أو استكمال الدراسة سواء بالابتعاث أو على حسابه الخاص أو عدم إمكانية التواصل أو عدم اكتمال المُستندات المطلوبة أو رغبة المُرشح بإغلاق الطلب أو تجاوز الباحث لسن العمل (60) أو في حالة الوفاة.

وأصدرت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية دليل الأسئلة والأجوبة الشائعة الخاصة بالمنصة الوطنية للتوظيف «كوادر» بهدف مساعدة المستخدم قبل أو بعد عملية التسجيل أو أثناء تصفح المنصة، وتضمّنت أبرز الأسئلة، دور الباحث عن عمل في المنصة الوطنية، والذي يتمثل في التسجيل وإنشاء ملف الباحث (السيرة الذاتية)،والاطلاع على الوظائف المُتوفرة والترشح عليها من خلال المنصة، ومعرفة آخر وظائف تم إضافتها في المنصة،وتحديد واختيار موعد المقابلة، ومُتابعة آخر إجراءات طلب الترشيح.

أما دور الجهات المُشاركة في المنصة (جهات التوظيف) فيتمثل في التدقيق على طلبات المُرشحين على الوظائف، وإمكانية جهة التوظيف اختيار الباحثين مُباشرة من خلال منصة التوظيف (كوادر)، من تتوافر فيهم مُتطلبات شغل الوظيفة المُتوفرة لديهم وإضافة وظائفها في منصة التوظيف (كوادر)، وإدخال نتائج المُقابلات للمُرشحين بالقبول أو الرفض.

وأشارت إلى أن دور إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية في المنصة هو دور رقابي على عمليات التسجيل وإنشاء السيرة الذاتية وتوجيه الباحثين عن عمل، والمتابعة والتنسيق مع جهات التوظيف بشأن تعيين الباحثين.

  • كيف يمكن استخراج شهادة إخلاء طرف؟

يمكن التقديم على كتاب إفادة عدم العمل من خلال المنصة الوطنية للتوظيف، وإذا تعذّر طباعة شهادة إخلاء طرف (لوجود خدمة سابقة) يمكن زيارة أقرب مُجمع خدمات حكومية لاستخراجها. (مع إحضار صورة عن كتاب إنهاء الخدمة).

  • كيفية تسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة؟

الحصول على بطاقة ذوي الإعاقة الصادرة من الجمعية القطرية لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تقرير طبي من إدارة التأهيل الطبي من مؤسسة حمد الطبية (للأشخاص من ذوي الإعاقة). ومُراجعة إدارة شؤون الأسرة.

  • كيف يمكن مُعادلة الشهادة العلمية (المؤهل العلمي)؟

من خلال الدخول لموقع وزارة التعليم والتعليم العالي على الرابط التالي: https:/‏‏‏/‏‏‏nce.edu.gov.qa/‏‏‏، أو زيارة مبنى مُعادلة الشهادات بالدائري الثالث.

  • كيفية الحصول على الاستمارة العسكرية؟

على جميع الباحثين عن عمل من فئة (الذكور) من هم في سن (18 إلى 60 سنة) سواءً كان حديث التخرج أو سبق له العمل استكمال طلب التسجيل في المنصة بعد استيفاء الاستمارة من الجهات العسكرية الأمنية وهي: (وزارة الدفاع – وزارة الداخلية – الحرس الأميري – قوات الأمن الداخلي – هيئة التقاعد العسكري).

  • وماذا بشأن الخدمة الوطنية؟

يتوجب على جميع الباحثين عن عمل من فئة الذكور من هم في سن (18 إلى 35) الحصول على كتاب الخدمة الوطنية يبين الحالة (أنهى الخدمة الوطنية ، مُستثنى، مُعفى، مُؤجل)، في حالة من سبق لهم العمل في القطاع العسكري يتم إرفاق كتاب إخلاء الطرف من الجهة العسكرية بدلاً من كتاب الخدمة الوطنية.

  • كيف يمكن التعرف على طبيعة عمل الجهة التي يرغب الباحث عن عمل الترشح لها ولوائحها وأنظمتها؟

من خلال المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر) يمكن الاطلاع على المهام الوظيفية للوظيفة التي ترغب الترشح لها.

  • ما هي الجهات التي يمكن الترشح لشغل إحدى الوظائف لديها في القطاع الحكومي؟

جميع الجهات الحكومية التي تطبّق قانون الموارد البشرية المدنية أو التي تمول موازنتها من الدولة ولها لوائح خاصة (عند توفر فرص وظيفية لديها).

  • ما هي الجهات التي يمكن الترشح لشغل إحدى الوظائف لديها في القطاع الخاص؟

جميع الجهات التي تملكها الدولة أو تساهم بنسبة من رأس مالها وخاضعة للتقاعد. (عند توفر فرص وظيفية لديها).

  • ما هي الإجراءات المطلوبة من المُرشح القيام بها عند اجتياز المقابلة؟

عليك التنسيق مع الجهة المُرشح إليها مُباشرة لاستكمال إجراءات تعيينك بها.

  • ما هي إجراءات التعيين؟

تصدر الجهة للباحث بعد اجتياز المُقابلة بنجاح خطابًا للأدلة والمعلومات الجنائية لاستخراج شهادة حُسن السير والسلوك، كما تصدر خطابًا لإدارة القومسيون الطبي، لاستخراج شهادة فحص الطبي، وعند إحضار المُستندات المطلوبة، سيتم التوقيع على عقد العمل، ومن ثم يتم تحديد تاريخ مُباشرة العمل.

  • إذا تمّت الموافقة على المُرشح من قبل الجهة وتعذّر حصوله على شهادة حُسن السير والسلوك أو شهادة الفحص الطبي بسبب رفض إحدى الجهتين (إدارة الأدلة الجنائية، إدارة القومسيون الطبي) ماذا على المُرشح القيام به؟

يتم التنسيق مع الجهة المُترشح لها وطلب إلغاء ترشيح (الوظيفة) وأعادة الدخول للمنصة الوطنية للتوظيف (كوادر) والترشح على الوظائف المُتوفرة.

  • ما الجهة المُختصة بالرد على استفسار المُرشح بعد استكمال إجراءات تعيينه لدى الجهة؟

إدارة الموارد البشرية بالجهة التي رُشح للعمل فيها.

  • حالة رفض الجهة للمُرشح، هل يُمكنه الترشح على نفس الوظيفة في الجهة مرة أخرى؟

لا يسمح النظام بإعادة ترشيح الباحث عن عمل لنفس الوظيفة التي رُفض فيها سابقًا من قبل الجهة.

  • هل يُمكن للمُرشح معرفة سبب رفض الجهة له بعد إجراء المُقابلة؟

نعم، يمكن للمُرشح معرفة سبب رفض الجهة له من خلال المنصة الوطنية للتوظيف.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق