fbpx
فنون وثقافة
ركزت على الصحة النفسية وتطوير المهارات

المكتبة الوطنية تعلن برنامجها الشهري للفعاليات

الدوحة – قنا:

أعلنت مكتبة قطر الوطنية أمس، عن برنامجها الشهري للفعاليات والمحاضرات والورش العملية طوال شهر أكتوبر المقبل، ويستهدف البرنامج الأطفال واليافعين والكبار على السواء، ويعمل على تطوير مهارات أفراد المجتمع بالإضافة إلى دعم مخرجات البحوث العلمية في قطر ونشر المعرفة والثقافة في جميع أنحاء العالم. وتستهل المكتبة فعاليتها الثقافية في 5 أكتوبر، بالتحاور المباشر ولمدة ساعة كاملة مع أحد أخصائيي المعلومات في قسم اليافعين بالمكتبة، وطرح أي استفسارات أو أسئلة لديهم حول مصادر المكتبة، وخدماتها المتنوعة خاصة تلك التي تهم اليافعين في دراستهم الجامعية ومستقبلهم الأكاديمي، وذلك لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية من 12 إلى 18 عامًا. وفي اليوم نفسه 5 أكتوبر وكل يوم اثنين، تدعو المكتبة الأطفال من 6 إلى 11 عامًا للانضمام إليها في وقت القصة الأسبوعي ابتداءً من الساعة الرابعة عصرًا، ولمدة نصف ساعة والاستماع إلى سرد جذاب وممتع لأجمل القصص والحكايات. كما تنظم المكتبة في 8 أكتوبر جلسة افتراضية للآباء والأمهات والقائمين على التربية لتسليط الضوء على المجموعة المتميزة من المصادر الإلكترونية المصممة خصيصًا للأطفال التي تضم العديد من الكتب الصوتية والسمعية والمقروءة والألعاب والألغاز، وأوراق التدريبات القابلة للطباعة، وغير ذلك الكثير.

وتنظم المكتبة في 11 أكتوبر محاضرة تتناول سبل الحفاظ على الصحة النفسية وسط الظروف الحالية، وكيف أن المشاعر السلبية أحيانًا ربما تمثل ردود فعل صحية نحو التحديات التي تواجهنا، وتتضمن المحاضرة سبل الحصول على الدعم المناسب.

ولغرس حب القراءة في نفوس الأطفال وتنميتها منذ نعومة أظفارهم، تدعو المكتبة الآباء والأمهات لتسجيل أطفالهم من 7 إلى 10 أعوام في نادي الكتاب الذي يستمر لمدة ثلاثة شهور بمعدل جلسة واحدة شهريًا تبدأ في 13 أكتوبر وتركز على كتاب واحد فقط ينطلق معه الأطفال في رحلة مثيرة من القراءة والخيال والاستكشاف، ويوصى الآباء بتشجيع أبنائهم على حضور الجلسات الثلاث من أجل تحقيق أقصى استفادة.

وفي 14 أكتوبر تنظم المكتبة لليافعين من 12 إلى 18 سنة ورشة افتراضية يستخدمون فيها منهجية «قطع الليغو الجادة» للمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهي ورشة عملية تطبيقية الهدف منها هو مساعدة الشباب على التعرف على أهداف التنمية المستدامة والربط بين هذه الأهداف وحياتهم اليومية، والتفكير في خبراتهم وتجاربهم والبحث عن حلول للمشكلات العالمية المشتركة بطريقة جماعية، ويقدم هذه الورشة الدكتور م. إيفرين توك، الأستاذ المشارك والعميد المساعد للابتكار والنهوض بالمجتمع ومنسق برنامج الإسلام والشؤون العالمية في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة ومنسق معتمد لألعاب «الليغو» الجادة. وفي اليوم نفسه تستضيف المكتبة كارول داول الهندي، مدير الخدمات المرجعية بالمكتبة، وتامي أوينز، الأستاذ المشارك وأخصائية المعلومات في مجال التوعية بجامعة نبراسكا، اللتين تصحبان الحاضرين في رحلة استكشافية تفاعلية لخبرتيهما الواسعة في مجال المكتبات والمعلومات، وتقرآن مقتطفات من كتابهما المشترك (أخصائي المعلومات 360: اليقظة الذهنية والذكاء العاطفي والتفكير النقدي في مكان العمل)، الذي يوضح المهارات الضرورية للعاملين في مجال المكتبات وهي اليقظة الذهنية والتفكير النقدي والذكاء العاطفي.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق