الراية الإقتصادية
سجل نموًا 4.9%.. التخطيط والإحصاء:

ارتفاع أسعار المنتج الصناعي في أغسطس

7.1% نسبة الزيادة في قطاع التعدين

الدوحة- الراية الاقتصادية:

سجّل الرقم القياسي العام لأسعار المنتج في القطاع الصناعي خلال شهر أغسطس الماضي ارتفاعًا قدره 4.9%، مقارنة بالشهر السابق له، وانخفاضًا بنسبة 33.1%، مقارنة مع الشهر المناظر من عام 2019.

وأشار تقرير لجهاز التخطيط والإحصاء صدر أمس إلى ارتفاع القطاعات الثلاثة الرئيسية المكونة للمؤشر، ويتكون مؤشر الرقم القياسي لسعر المنتج من ثلاثة مكونات لثلاثة قطاعات رئيسية، وهي التعدين ويمثل 72.7% من قيمة المؤشر العام، وقطاع الصناعة التحويلية ويمثل 26.8%، وقطاع الكهرباء والماء ويمثل 0.5%.

قطاع التعدين

وبحسب التقرير فقد شهد قطاع التعدين خلال أغسطس الماضي ارتفاعًا بنسبة 7.1% مقارنة بالشهر السابق له، وذلك نتيجة الارتفاع في أسعار مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 7.1%، في حين ارتفعت مجموعة الحجر والطين والحصى بنسبة 1.1%. بينما سجلت قيمة مؤشر هذا القطاع انخفاضًا عن الشهر المناظر من العام السابق بنسبة 38.8%.

الصناعة التحويلية

وسجّل قطاع الصناعة التحويلية خلال شهر أغسطس الماضي ارتفاعًا مقداره 2.2% عن الشهر السابق له، وذلك كمحصلة للارتفاع في خمس مجموعات، والانخفاض في ست مجموعات أخرى، حيث ارتفعت مجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 2.5%، تليها مجموعة منتجات تكرير البترول بنسبة 2.4%، ومجموعة الورق ومنتجاته بنسبة 2.0%، ومجموعة المعادن الأساسية بنسبة 1.5%، ومجموعة منتجات من المطاط والبلاستيك بنسبة 1.3%.

من ناحية أخرى، انخفضت مجموعة منتجات العصائر بنسبة 2.4%، ومجموعة الإسمنت والمنتجات غير المعدنية الأخرى بنسبة 1.9%، ومجموعة المنتجات الكيميائية الأخرى والألياف بنسبة 1.8%، ومجموعة منتجات الألبان بنسبة 0.8%، ومجموعة منتجات الحبوب المطحونة ومنتجات أخرى بنسبة 0.4%، ومجموعة المرطبات والمشروبات بنسبة 0.1%.

التغير السنوي

وعلى صعيد التغير السنوي، فقد أشار التقرير إلى انخفاض في الرقم القياسي لقطاع الصناعة التحويلية بنحو 21.4% بالمقارنة مع الشهر المناظر من العام السابق له، وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة منتجات تكرير البترول بنسبة 26.6%، تليها مجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 16.7%، ومجموعة المعادن الأساسية بنسبة 11.5%، ومجموعة منتجات من المطاط والبلاستيك بنسبة 7.6%، ومجموعة المنتجات الكيميائية الأخرى والألياف بنسبة 4.2%، ومجموعة الإسمنت والمنتجات غير المعدنية الأخرى بنسبة 2.2%، ومجموعة منتجات الألبان بنسبة 1.6%. في حين حدث ارتفاع في مجموعة الورق ومنتجاته بنسبة 4.5%، تليها مجموعة العصائر بنسبة 3.8%، ومجموعة المرطبات والمشروبات بنسبة 0.5%، ومجموعة منتجات الحبوب المطحونة ومنتجات أخرى بنسبة 0.2%.

الكهرباء والماء

ارتفع الرقم القياسي للكهرباء والماء بنسبة قدرها 2.1% مقارنة بشهر يوليو 2020، وهو ناتج عن الارتفاع في مجموعة أسعار الماء بنسبة 2.2%، ومجموعة الكهرباء بنسبة 1.8%. وبالمقارنة بالشهر المناظر من العام السابق، كان ارتفاع الرقم القياسي لهذا القطاع بنسبة 0.6%، نتيجة الارتفاع في مجموعة الماء بنسبة 1.8%، في حين انخفضت مجموعة الكهرباء بنسبة 0.6%.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق