الراية الرياضية
اليوم حسم الصراع القوي بين رباعي الغرب على ملعب البطولات

قمتان في الطـريق لمـربـع أبطـال آسـيا

صراع شرس بين النصر والأهلي.. واشتباك قوي بين باختاكور وبرسبوليس

متابعة – رجائي فتحي:

تقام مساء اليوم مباراتا الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا، حيث يلعب في المباراة الأولى أهلي جدة السعودي أمام النصر السعودي، وتقام المباراة في 4:40 عصرًا وتليها مواجهة باختاكور الأوزبكي مع برسبوليس الإيراني، وتقام المباراة في 8:45 مساءً، وتلعب المباراتان على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد.

مباراتا اليوم لا تقبل أي منهما القسمة على اثنين بالنسبة للفرق الأربعة، حيث لا بد من فائز فيهما من أجل تحديد الفريقين المتأهلين إلى الدور نصف النهائي للبطولة الآسيوية عن أندية غرب آسيا التي ستقام يوم السبت المُقبل على ملعب جاسم بن حمد أيضًا.

والمباراة الأولى سوف تكون بمثابة ديربي سعودي بين فريقي الأهلي والنصر، وكل منهما يعرف الآخر عن ظهر قلب، حيث يلعبان معًا باستمرار في مختلف البطولات في السعودية، والمدربان يعرفان كل شيء عن بعضهما وكذلك اللاعبون. ويتوقع أن تكتسي هذه المباراة بالندية الكبيرة بين الفريقين لكونها مواجهة خاصة بين الفريق، ومخطئ من يعطي أفضلية لفريق على حساب الآخر فيها، صحيح أن النصر عروضه في البطولة جيدة، وأن الترشيحات تصب في مصلحته لما يضم من لاعبين على مستوى عالٍ، لكن مثل هذه المباريات صعب التوقع فيها.

وتعتبر المواجهة خاصة جدًا بين الفريقين، وكل منهما يتطلع لتحقيق الانتصار والمواجهة مرشحة لأن تذهب لكل الاحتمالات، أي قد تحسم في وقتها الأصلي أو تصل إلى ركلات الترجيح مرورًا بالوقت الإضافي، وهذا طبيعي في مثل هذه المواجهات.

أوراق الأهلي

وفي المقابل يعتمد فريق الأهلي على نجمه وقائده عمر السومة ومعه لوكاس دي ليما وماركو مارين والحارس محمد العويس ومعز هوساوي وعلي حسن الأسمري ومحمد فتيل وعبدالباسط هندي ومحمد عبدالله وسلمان الفرج، وهم يمثلون القوة الضاربة في التشكيلة الأساسية للفريق ويعتمد عليهم المدرب فلدان في المباريات بصورة كبيرة.

وبصفة عامة لا يمكن توقع ما يمكن أن يحدث في هذه المباراة وستكون مواجهة قوية ومثيرة بين فريقين كل منهما يطمح في التواجد بنصف النهائي.

لقاء متكافئ

وثاني مواجهات الدور ربع النهائي سوف تكون بين فريقي باختاكور الأوزبكي مع فريق برسبوليس الإيراني، حيث إنها ستكون مواجهة من العيار الثقيل وذلك نظرًا للتكافؤ الكبير بين الفريقين، ويمكن لأي منهما أن يحقق الانتصار على حساب الآخر.

ويعتمد فريق باختاكور على قوة لاعبيه وكذلك لياقتهم البدنية العالية والتي يراهن عليها مدرب الفريق في تلك المواجهة والتي ساعدتهم في تخطي فريق الاستقلال في الدور ثمن النهائي في وقتها الأصلي بنتيجة 2-1.

وتضم تشكيلة الفريق عددًا من اللاعبين المتميزين وفي مقدمتهم المهاجم ارين دير ديوك ومعه درجان سيران بالإضافة إلى قائد الفريق ايجور كريمتس مع ساردور صابر وفاروق سايفيف وخوجي أكبر والحارس الدوربيك سيونوف وادولجون خمرابيكوف.

وفي المقابل يعتمد فريق برسبوليس على قوة لاعبيه وذكائهم في صناعة الفارق، حيث نجحوا في إقصاء السد من الدور ثمن النهائي بالفوز عليه بهدف قاتل قبل نهاية اللقاء برأسية عيسى آل كاثير وهو فريق قوي ومتميّز.

ويراهن مدربه على الجماعية التي يؤدّي بها الفريق وتجعل المساحات بين الخطوط قريبة جدًا، ما يجعلهم يستحوذون على الكرة. وتضم تشكيلة الفريق اللاعبين حامد لك في حراسة المرمى ومعه شجاعي خليل زاده وحسين كناني والنجم العراقي بشار رسن الذي يعتبر من أخطر لاعبي الفريق على الجانب الأيمن.

وتضم كذلك ثنائي الارتكاز أحمد نور الله وإحسان بهلفان والمهاجمين وحيد أميري وعيسى آل كاثير ومعهم بقية اللاعبين ميلاد سارلاك وسعيد اغائي وسياماك نعمتي وهم من يراهن عليهم المُدرب في صناعة الفارق الليلة.

 فلادان مُدرب الأهلي:

علينا القتـال أمـام النصر

 أكد فلادان ميلويفيتش مُدرب أهلي جدة السعودي أن مواجهة فريقه مع النصر السعودي التي ستقام مساء اليوم بالبطولة الآسيوية غاية في الصعوبة والقوة والندية للتكافؤ الكبير بين الفريقين.

وقال فلادان في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بنادي السد: أعلم أننا نواجه فريقًا متميزًا ونحن بالتأكيد نحترمه مثلما نحترم كل الفرق، علينا أن نقدّم أقصى ما في وسعنا من أجل تحقيق الهدف الذي نخطط له في اللحظة الحالية وهو الصعود لنصف نهائي البطولة القارية. وأضاف: منذ أول مباراة لنا في البطولة ونحن نلعب على تقديم أفضل ما بوسعنا، ولهذا فإننا سنقاتل ونلعب ثم سنشاهد ماذا سيحصل، ولن أغيّر فلسفتي في إعداد الفريق لمواجهة أي منافس بنفس الطريقة.

وأشار مدرب الأهلي إلى أن فريقه يضم لاعبين من العيار الثقل، وقال: لدينا القائد والهدّاف عمر السومة ومارك مارين الذي عاد مؤخرًا من إصابة، أما عن حسين عبد الغني فهو من اللاعبين الذين نحترمهم بشكل كبير وصاحب خبرات كبيرة ويكفي أنه يلعب بشكل مميّز في هذه السن، وهو من اللاعبين الذين ينسجمون مع فلسفتي، وأتمنّى أن نوفق ونُحققَ الفوز.

خلال مُباريات ثمن نهائي الآسيوية

4 نجوم مُرشحون للقب الأفضل هجوميًا

الدوحةالراية:

رشح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 4 لاعبين للمنافسة على أفضل مُهاجم في الدور ربع النهائي من البطولة وهم: ماركو مارين من أهلي جدة السعودي وبشار رسن من برسبوليس الإيراني وعبدالرزاق حمدالله من النصر السعودي وجلال الدين مشاريبوف من باختاكور الأوزبكي.ويمكن للقرّاء المشاركة في التصويت على موقع الاتحاد الآسيوي من أجل تحديد اللاعب الأفضل برأيهم، ويستمر التصويت حتى عصر اليوم وذلك قبل انطلاق مباراتي الدور ربع النهائي.سجل ماركو مارين هدف الفوز للأهلي في المباراة أمام الشرطة العراقي بالجولة الثالثة.ويأتي بشار رسن نجم فريق برسبوليس الإيراني من بين المرشحين رغم أنه ما زال يبلغ من العمر 23 عامًا إلا أنه سجل حضوره بقوة في دوري أبطال آسيا هذا العام، وهو بالفعل يمتلك رصيدًا كبيرًا من الخبرة.سجل النجم العراقي هدف الفوز من ضربة جزاء في المباراة التي فاز بها برسبوليس على التعاون السعودي 1-0 ضمن الجولة الثالثة، قبل أن يظفر الفريق بصدارة المجموعة الثالثة، ثم فاز على السد القطري 1-0 في دور الـ 16.ونجح نادي باختاكور في تسجيل عودته إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ 11 عامًا، وكان أبرز المساهمين في تحقيق هذا الإنجاز اللاعب جلال الدين مشاريبوف البالغ من العمر 27 عامًا.وانضم مشاريبوف إلى صفوف باختاكور عام 2013، وكان جزءًا أساسيًا من خطط المدرب شوتا ارفيلادزه، حيث سجل الهدف الأول للفريق بالبطولة في شهر فبراير الماضي خلال المباراة أمام شباب الأهلي دبي، كما سجل هدف الفوز في المباراة السادسة من دور المجموعات أمام شاهر خودرو.لا يمكن تقديم قائمة أفضل اللاعبين في الجانب الهجومي دون إيراد اسم المغربي عبدالرزاق حمد الله مهاجم نادي النصر السعودي الذي يتصدّر ترتيب الهدافين برصيد 6 أهداف، والذي واصل التألق في دور الـ 16 من خلال تسجيل هدف الفوز في مرمى التعاون، ليرفع رصيده في التسجيل إلى 9 مباريات متتالية في البطولة، وعادل رقم هالك لاعب شنغهاي اس آي بي جي الصيني.

 فيتوريا مُدرب النصر:

التفاصيل الصغيرة تصنع الفارق

 قال البرتغالي روي فيتوريا، مدرب فريق النصر السعودي، إن مواجهة فريقه أمام أهلي جدة السعودي مساء اليوم صعبة جدًا، ومهمة في نفس الوقت وفي محطة أكثر صعوبة بالبطولة الآسيوية.

وقال فيتوريا في المؤتمر الصحفي أمس: تنتظرنا مباراة مهمة ونريد أن نفوز بها ونصل لنصف النهائي، والمهمة سوف تكون صعبة والمباراة مهمة جدًا بالنسبة لنا من أجل مواصلة المشوار في البطولة الآسيوية بصورة جيدة، ومهمة أيضًا بالنسبة للمنافس.

وأضاف: الكل يعرف أن المباراة تتعلق بفريقين يعرفان بعضهما جيدًا وهما مثل الكتاب المفتوح وسوف تكون مثيرة للاهتمام والمتابعة من الجميع، حيث إن الكل يتحدث عن هذه المواجهة وأهميتها وبين فريقين يلعبان في دوري واحد والآن في بطولة قارية في مواجهة بمرحلة متقدمة من البطولة.

وأشار مدرب النصر إلى جاهزية فريقه لخوض اللقاء: نحن جاهزون لخوض هذه المباراة بكل القوة الضاربة لفريق النصر ونعرف كيف يمكن الفوز في مثل هذه المباريات القوية والصعبة، وثقتي كبيرة في كل لاعبي النصر.

واختتم فيتوريا قائلًا: يجب أن نكون في قمة التركيز حتى نفوز في المباراة وعلينا أن نتحكم في التفاصيل الصغيرة لأنها تصنع الفارق في مثل هذه المُباريات الإقصائية الصعبة.

 4 مُدافعين في صراع الأفضل

 اختار الاتحاد الآسيوي 4 مُدافعين للمنافسة على لقب أفضل مُدافع في الدور ثمن النهائي من البطولة، وهم: سلطان الغنام من النصر السعودي ولوكاس ليما من الأهلي السعودي وشجاعي خليل زاده من برسبوليس وإيغور كريمتس من فريق باختاكور الأوزبكي.

يقوم سلطان الغنام بدور محوري في مركز الظهير الأيمن بنادي النصر، وساهم في تصدر فريقه المجموعة الرابعة في دور المجموعات ثم التغلب في دور الـ 16 على نادي التعاون، حيث تلقت شباك الفريق هدفًا واحدًا فقط منذ استئناف المنافسة.

ويبرز أيضًا لوكاس ليما الظهير الأيسر في صفوف فريق الأهلي الذي لعب لمدة ثلاثة مواسم في صفوف نادي نانت الفرنسي، انتقل ليما إلى نادي الأهلي عام 2019، وساهم بدور كبير في الجانبين الدفاعي والهجومي مع الفريق، كما أنه سجل إحدى ركلات الترجيح خلال الفوز على شباب الأهلي دبي في دور الـ 16. وبرز شجاعي خليل زاده كنجم جديد في صفوف دفاع الفريق، وكان له مساهمات واضحة في الجانب الدفاعي، وكذلك في دعم الهجوم.

في عام 2019 سجل خليل زاده هدفين لبرسبوليس في دوري أبطال آسيا، وجاء كلا الهدفين في مرمى أهلي جدة السعودي، وهذا العام في سن 31 عامًا تمكن اللاعب من جديد في تسجيل هدفين بالبطولة القارية، كان أحدهما هدف الفوز في مرمى التعاون السعودي ثم هدف في المباراة التي فاز فيها فريقه على الشارقة الإماراتي 4-0 بالجولة السادسة. وبرز في خط دفاع الفريق القائد إيغور كريمتس، وبدأ كريمتس مسيرته مع نادي باختاكور، ولم يمثل أي نادٍ آخر سوى باختاكور داخل أوزبكستان، وترك بلاده مرتين ليلعب مع بكين غوان الصيني عامي 2013 و2016، وهو خاض 38 مباراة دوليّة مع منتخب أوزبكستان، وشارك في كأس آسيا 2015 و2019.

نجوم من العيار الثقيل

 يعتمد الفريقان على نجوم من العيار الثقيل، حيث تضم تشكيلة النصر واحدًا من أهم اللاعبين في البطولة وهدافها النجم المغربي عبدالرزاق حمدالله ومعه الحارس الأسطوري براد جونز الذي يعتبر أفضل حارس في البطولة، بالإضافة إلى بقية التشكيلة التي تضم أيضًا المحترف الأرجنتيني مارتينيز ومايكون بالإضافة إلى عبدالفتاح عسيري وعبدالله الخيبري وخالد الغنام وعبدالمجيد الصليهم وسلطان الغنام وبقية اللاعبين الموجودين بتشكيلة الفريق.

«صفارة» تايلاندية وأردنية

 أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس الثلاثاء، عن تعيين الحكم التايلاندي سيفاكورن بو أودوم، لإداراة مباراة النصر السعودي أمام مواطنه أهلي جدة. ومن المقرّر إقامة لقاء النصر أمام أهلي جدة، اليوم، ضمن الدور الربع النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا، التي تستضيفها الدوحة. بينما أسند الاتحاد الآسيوي مهمة إدارة المباراة الثانية ضمن منافسات الدور ربع النهائي، التي ستجمع باختاكور الأوزبكي وبرسبوليس الإيراني، للحكم الأردني أدهم مخادمة.

الـ «VAR» يظهر اليوم لأول مرة في دوري الأبطال

نقلة تقنية تاريخية للبطولة القاريـة

سلمان بن إبراهيم: حكام آسيا حجزوا مكانهم بين نخبة حكام العالم

الدوحةالراية:

يشهد ملعب جاسم بن حمد بنادي السد نقلة تقنية نوعية في البطولات الآسيوية، حيث سيتم فيه تطبيق تقنية الـ «VAR» لأول مرة في بطولة دوري أبطال آسيا لتكون المباراة الأولى اليوم بين النصر السعودي والأهلي السعودي بمثابة مواجهة تاريخية في البطولة لكونها أول مواجهة بدوري الأبطال يتم فيها تطبيق تقنية الفيديو «VAR».

وكان التحكيم الآسيوي شهد قفزة نوعية مطلع العام الجاري من خلال تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في مباريات بطولة آسيا تحت 23 عامًا 2020 في تايلاند، والتي باتت أول بطولة آسيوية تشهد بنجاح تطبيق هذا النظام في جميع المباريات الـ 32.

والآن ستصبح «دوري أبطال آسيا» ثالث بطولات الاتحاد الآسيوي التي يتم خلالها تطبيق هذا النظام، وذلك اعتبارًا من الدور ربع النهائي، بعدما كان الظهور الأول لهذا النظام اعتبارًا من ربع نهائي كأس آسيا 2019 في الإمارات.

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي: حجز حكام قارة آسيا بالفعل مكانهم بين نخبة حكام العالم، ولكن يجب أن نواصل الارتقاء بمعايير التحكيم لضمان مواصلة دورنا الرائد على مستوى التحكيم العالمي.

وأضاف: تم إنجاز عمل كبير من أجل ضمان عودة ناجحة وآمنة لدوري أبطال آسيا في منطقة الغرب، ومع تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد اعتبارًا من الدور ربع النهائي، فإننا نؤكد من جديد التزامنا برؤية الاتحاد في توفير أفضل الظروف للاعبين والفرق والمسؤولين لعرض مستوى قدراتهم المميّزة.

وأوضح: أثبت الاتحاد الآسيوي نجاحه في تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد، وأريد أن أشكر الاتحاد الدولي لكرة القدم والمجلس الدولي لكرة القدم IFAB، وشركاءنا التكنولوجيين، والاتحاد القطري مستضيف المنافسات، وبقية أطراف اللعبة، الذين عملوا على تنظيم المباريات وفق أفضل المعايير.

وفي إطار التزام الاتحاد الآسيوي بتوفير أفضل وسائل المساعدة للحكام، ومع التطورات الحديثة على نظام حكم الفيديو المساعد، قام الاتحاد القاري بتنظيم عدة دورات وورش عمل، كان من بينها أول دورة إلكترونية لتطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في الاتحاد الآسيوي، التي أقيمت الشهر الماضي، بمشاركة 104 من حكام النخبة من 19 اتحادًا وطنيًا في قارة آسيا.

كما تم تنظيم ورشة عمل افتراضية لنظام تقنية الفيديو لمنسقي المعلومات في نظام حكم الفيديو المساعد، وذلك يوم 26 أغسطس، من أجل ضمان إلمام جميع منسقي المعلومات بالمتطلبات اللازمة للعمل على هذا النظام.

ويشار إلى أن نظام حكم الفيديو المساعد يهدف إلى تقليل التدخل في مجريات اللعب مع توفير أكبر قدر من الفائدة لقرارات الحكم، وهو يقتصر على أربع حالات فقط وهي احتساب أو عدم احتساب الأهداف، ضربات الجزاء، البطاقات الحمراء المُباشرة، والخطأ في تحديد هُوية اللاعب.

وليد عبدالله حارس النصر:

سنُقـاتل من أجـل الفوز 

أكد وليد عبدالله حارس مرمى النصر السعودي جاهزية فريقه لمواجهة أهلي جدة السعودي مساء اليوم.

وتحدث وليد عبدالله في المؤتمر الصحفي وقال: جاهزون لخوض المباراة والمعنويات مرتفعة عند اللاعبين، ونتطلع لتحقيق الانتصار في المباراة، والذهاب إلى المباراة نصف النهائية في البطولة.

وأضاف: الكل يعرف أهمية البطولة الآسيوية والمباراة هي نهائي سعودي مبكر، وبإذن الله أي لاعب يلعب على قدر المسؤولية، والكل يعرف أنها بخروج المغلوب ولها طابع خاص وعلينا أن نحسمها».

وتابع: الفريقان يلعبان ويعرفان كل شيء عن بعضهما وجاهزون للمواجهة، وأي لاعب سوف يشارك سيقاتل من أجل تحقيق النصر لفريق النصر والذهاب إلى نصف النهائي.

وأشار حارس النصر إلى أنه يدعو الله أن يشفي لاعبي الهلال وأن يعودوا إلى أهاليهم سالمين، وقال: نتمنى الشفاء العاجل لهم. واختتم وليد عبدالله تصريحاته قائلًا: لا يوجد شيء اسمه فريق مرشح وآخر غير مرشح في كرة القدم والفيصل دائمًا في المستوى الذي يقدّمه كل فريق، ونأمل أن نحقق الفوز ونُسعد جماهيرنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق