fbpx
اخر الاخبار

الإعلان عن الفائزين الـ 6 بجوائز “وايز 2020”


الدوحة – قنا :

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم /وايز/، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن الفائزين بجوائز /وايز/ لعام 2020، وهي ستة مشاريع مبتكرة، تعالج التحديات التعليمية العالمية، من بين 625 متنافسا من مختلف دول العالم.
ويهدف /وايز/ من خلال هذه الجوائز، إلى تسليط الضوء على المشاريع التي أظهرت تأثيرا في مجتمعاتها، والتي من الممكن أن تضع المعايير الدولية وأفضل الممارسات في مجال التعليم في جميع أنحاء العالم.
والمشاريع الفائزة لهذا العام هي برنامج /بايرفوت كوليج/ لتعليم الكهرباء الشمسية مع التعليم المخصب، وهو برنامج شامل يجمع بين تعليم وتمكين المرأة في المناطق الريفية من خلال محو الأمية الرقمية والمالية، مع تزويدهن بالأدوات اللازمة لصنع الكهرباء الشمسية في مجتمعاتهن، ولهذا المنهج تأثير مضاعف على المجتمع بأسره واستفاد منه 2.2 مليون إنسان في أكثر من 90 دولة.
أما البرنامج الثاني الفائز فهو /ثنك ايكوال/، وهو برنامج مجاني يتخصص في التعلم التجريبي والاجتماعي والعاطفي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات، ويغطي 25 من الكفاءات والمهارات، بما في ذلك التعلم الاجتماعي والعاطفي، وحل النزاعات بالطرق السلمية، ويدرس البرنامج في 15 دولة، وقد وصل إلى أكثر من 38 ألف طفل حول العالم.
ويحمل البرنامج الثالث الفائز اسم /جستس ديفندرز/، ويهدف إلى زيادة الوصول إلى العدالة للسجناء الكينيين والأوغنديين من خلال التثقيف القانوني والتدريب والممارسة. ويقوم البرنامج بتثقيف النزلاء ليصبحوا مساعدين قانونيين من خلال تدريب مكثف لمدة ثلاثة أسابيع، حيث استفاد منه أكثر من 24 ألف نزيل من الخدمات شبه القانونية، وساهم في إطلاق سراح 12 ألفا و600 بريء من السجن.
ويتمثل الفائز الرابع في المسابقة في /مبادرة تربية المستقبل/ من مؤسسة /هوبان مودو/، وهي عبارة عن برنامج لمشاركة الوالدين يدعم مقدمي الرعاية في تطوير المهارات، ويهدف لتعزيز ارتباط الأطفال بالآباء، والنمو الصحي، وتعزيز دور الأسرة في رعاية الأطفال وتعليمهم. وتسعى المبادرة إلى توسيع نطاقها ليشمل جميع مقاطعات الفقر البالغ عددها 832 في الصين بحلول عام 2030.
أما الفائز الخامس فهو /معهد ستاويشة للقادة في التعليم/ من جمعية /ديغنيتاس/، ويقدم تدريبا وتوجيها مبتكرا لتمكين المعلمين في المجتمعات المهمشة لزيادة فرص الطلاب في جنوب السودان وكينيا. وقد كون المعهد شراكة مع أكثر من 260 مدرسة في ست مقاطعات في العاصمة الكينية نيروبي، وتمكين أكثر من 1500 من قادة المدارس، وأثر على تعلم 87 ألف طالب.
وسادس الفائزين في المسابقة هو /التعليم من أجل المشاركة/ والتي تعد منظمة دولية غير ربحية تعمل على تعزيز المواطنة العالمية من خلال التعليم المبتكر المبني على دور اللعب في التعلم، حيث تصل إلى 10 دول في الأمريكيتين.
ويستخدم نموذج المنظمة (لعب وانعكاس وفعل) كإطار عمل لتشجيع المعلمين على التدريس بشكل ديناميكي. وقد استفاد منه أكثر من مليون و272 ألفا و223 من المعلمين والأطفال وأولياء الأمور.
وسيتم الاحتفال بالمشاريع الستة الفائزة، خلال حدث يبث عبر الإنترنت يوم 28 أكتوبر الجاري بعنوان /بناء مستقبل التعليم: محادثات مع المبتكرين/، بما في ذلك حفل توزيع الجوائز ومناقشات مع الفائزين والمبتكرين من /وايز/. وسيحصل كل مشروع على 20 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى فرص الدعاية والتواصل مع المبتكرين في /وايز/.
ومنذ إطلاق برنامج جوائز /وايز/ في عام 2009، تقدم إليها أكثر من 4500 مشروع من أكثر من 150 دولة، وفاز فيها 72 مشروعا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X