الراية الرياضية
مواجهة مهمة الليلة على ملعب عبدالله بن خليفة

«التاريخ الغريب» يمهد لمواجهة الغرافة والخريطيات

تفوق كاسح للصواعق.. ورغبة كبيرة من الفهود لرد كل الديون

متابعة- صابر الغراوي:

بين اعتبارات الواقع ودلالات التاريخ تدور أحداث المباراة الهامة التي ستجمع بين فهود الغرافة وفريق الخريطيات في ال 7:45 مساء اليوم على ملعب عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل في رابع مباريات الفريقين بدوري نجوم QNB.

اعتبارات الواقع تصب معظمها في مصلحة فريق الغرافة المدجج باللاعبين المتميزين في كافة الخطوط سواء من المحترفين أو من المواطنين وبالتالي فإن حظوظ هذا الفريق هي الأكبر –نظريًا- لتخطي هذه العقبة وتحقيق الفوز الثالث في الدوري.

أما فيما يتعلق بدلالات التاريخ فإنها تنصف الصواعق في مواجهة الفهود بشكل واضح، لدرجة أن هذا الفريق أصبح يمثل عقدة حقيقية للفهود في الأعوام الأخيرة.

وعندما نتحدث عن هذه العقدة فإن الأرقام تؤكد هذا التاريخ الذي يراه البعض غريبًا بسبب التفوق الكاسح للخريطيات على الغرافة بدليل أن آخر تسع مباريات بين الفريقين في بطولة الدوري شهدت سبعة انتصارات دفعة واحدة للخريطات مقابل فوز وحيد للغرافة وتعادل وحيد أيضًا.

وخلال هذه المواجهات التسع أحرز هجوم الصواعق 19 هدفًا دفعة واحدة في شباك الغرافة مقابل أربعة أهداف فقط للفهود في شباك الخريطيات.

وبالإضافة إلى كل ذلك فإن الموسم قبل الماضي رغم أنه شهد هبوط الخريطيات إلى دوري الدرجة الثانية، إلا أن هذا لم يمنع الصواعق من الفوز ذهابًا وإيابًا على الغرافة بثنائية ثم بثلاثية نظيفة. ومن الطبيعي أن يتمسك فريق الخريطيات بطموحات الفوز رغم أنه أحدث الوجوه العائدة لدوري النجوم ورغم أنه يواجه فريقًا قويًا يسعى جاهدًا للتواجد في المراكز الأولى مبكرًا، ولكن الخريطيات بدوره رتب كل أوراقه من أجل تحقيق ثاني انتصاراته في البطولة وخطف كل نقاط هذا اللقاء الصعب باعتبار أن الفهود يرتبكون دائمًا وبغرابة شديدة عندما يلتقون مع الصواعق.

وبطبيعة الحال فإن يوسف آدم مدرب الخريطيات سيعمل على استغلال هذا العامل النفسي المهم لخطف نقاط هذه المباراة، أما بالنسبة للصربي سلافيسا يوكانوفيتش مدرب فإن مثل هذه الاعتبارات التاريخية لا تعنيه في شيء خاصة إذا ما وضعنا في الحسبان أن يوكانوفيتش تحديدًا لم يواجه الخريطيات سوى مرة وحيدة وتمكن خلالها من قيادة الغرافة لتحقيق الفوز بثلاثية وذلك في منافسات بطولة كأس Ooredoo.

وتشكل هذه المباراة نقطة ارتكاز مهمة للمدربين خاصة أنها حدثت قبل أربعة أيام فقط وبالتالي فإن يوكانوفيتش سيسعى لتأكيد إيجابياتها من أجل تكرار الفوز، في حين سيسعى يوسف آدم لعلاج سلبياتها وتعويض الخسارة في الدوري البطولة الأهم.

والخلاصة أن أنصار الغرافة يرون أن هذه المباراة فرصة نموذجية للفهود للتواجد في المركز الأولى مبكرًا وحصد النقطة التاسعة، ولكن الحقيقة أن الخريطيات يملك الفرصة أيضًا لتحقيق المفاجأة خاصة أن أنصاره يدركون جيدًا أنهم شكلوا عقدة قوية لفريق الغرافة خلال عدة سنوات وبالتالي فإنهم يمنّون النفس بالابتعاد مبكرًا عن شبح المراكز الأخيرة.

مدرب الخريطيات: نحترم جدول الدوري

قال يوسف آدم مدرب الخريطيات: استعدادات الفريق قد اكتملت لخوض المباراة أمام الغرافة في الجولة الرابعة من دوري نجوم QNB، مشيرًا إلى أن الروح المعنوية عالية لدى اللاعبين ونشعر بأنهم سيعملون على تقديم أفضل مستوى ممكن من أجل تحقيق نتيجة إيجابية في المواجهة التي نرى أنها صعبة وتتطلب مضاعفة الجهود والتركيز.

وأضاف يوسف آدم خلال المؤتمر الصحفي: الفريق كما هو معروف يضم اللاعبين المحترفين: الإيراني بزمان منتظري والمغربي رشيد تيبركانين وهما مع الفريق منذ الموسم الماضي وانضم إليهما هذا الموسم السوري محمد عثمان إلى جانب العاجي عمر ساكو وكذلك الغاني إيفانس منساه، والآن اكتملت صفوف الفريق بكامل محترفيه عكس المباريات السابقة التي خاضها الفريق بعدد أقل من اللاعبين المحترفين وقال: نخوض مباراتين أمام الغرافة في أسبوع واحد ونحن نحترم جدول المباريات في كل البطولات ويجب أن نكون جاهزين لكل المباريات.

مدرب الغرافة: التركيز سلاحنا

امتدح الصربي سلافينا يوكانوفيتش مدرب الغرافة، فريق الخريطيات ووصفه بالمنظم الذي يمكن أن يشكل خطرًا عليهم في المباراة التي ستجمع الفريقين على استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة.

وقال مدرب الغرافة: كانت لدينا فرصة لمشاهدة الخريطيات في المباريات الثلاث التي لعبها في بطولة كأس Ooredoo، وهو فريق منظم وسيشكل خطرًا علينا إن لم نكن مركزين خلال المباراة، ونتوقع أنهم سيبحثون عن مفاجأتنا ببعض الهجمات، كما أتصور أن فريقنا سيكون الأفضل من ناحية الاستحواذ والتحكم في الكرة، ولكن هذا الاستحواذ لن يفيدنا إذا لم نتمكن من إنهاء الهجمات بطريقة جيدة.وأضاف: عمومًا هي مباراة مهمة مثل كل المواجهات التي نخوضها في الدوري، والمطلوب هو التركيز منذ بدايتها إلى آخر ثانية، والعمل من أجل تحقيق الفوز.وعن موقف لاعبيه، قال: لقد استعدنا بعض اللاعبين مثل الحارس يوسف حسن العائد بعد غياب طويل.

عناد: تنتظرنا مباراة صعبة

قال عبدالمجيد عناد لاعب الخريطيات أن مباراة صعبة تنتظر الفريق امام الغرافة بالجولة الرابعة من الدوري مشيراً الى انهم يحترمون كثيراً فريق الغرافة الذي يضم في صفوفه لاعبين مميزين على مستوى المحترفين وكذلك المواطنين ومن المؤكد أنه سيدخل اللقاء بقوة من أجل تحقيق الفوز وتحسين وضعه في جدول الترتيب وهذا شأن كل فريق في الدوري قبل كل مباراة، ولكن نحن ايضاً في اتم الجاهزية لخوض المباراة وتقديم المستوى المشرف وتحقيق النتيجة الايجابية التي نكسب بها نقاط المباراة كاملة.

كوديجا: يجب أن نكون أقوياء ذهنيًا

قال جوناثان كوديجا مهاجم الغرافة أن استعداداتهم تسير بصورة جيدة، وقد عملوا بجد خلال الأيام التي تسبق المباراة، ومن خلال آخر مباراة لعبها الفريق في بطولة كأس Ooredoo.وأضاف: الخريطيات فريق قادم من الدرجة الثانية، ولديه طموح تحقيق النتائج الإيجابية للبقاء وعلينا في الغرافة أن نواصل العمل الذي قمنا به منذ بداية الدوري والاستمرار في تقديم أفضل المستويات وأن نكون أقوياء ذهنيًا.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق