المحليات
نظمتها جامعة «تكساس» عن بُعد

ورشة حول مناهج تعليم برمجة الروبوتات

الدوحة- الراية:

كشفت جامعة تكساس إي أند أم في قطر، شريكة مؤسسة قطر، عن تنظيم خبراء العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لديها لورشة عمل افتراضية في مجال الروبوتات لتطوير المهارات المهنية لدى معلمي أكاديمية قطر، برعاية أكاديمية LEGO Education.
وحملت ورشة العمل عنوان «دورة تدريبية مع روبوتاتLEGO Mindstorms EV3: التعلم من خلال اللعب في المدرسة». وتمثل هذه الورشة حلًا ممتازًا لتدريس مناهج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بأسلوب عملي، مما يعزّز الثقة الإبداعية والتفكير النقدي لدى الطلاب، من خلال الجمع بين عناصر بناء الروبوتات والبرمجيات الملائمة للفصول الدراسية والدروس المنسجمة مع المعايير. ويتناول هذا البرنامج موضوعات مثل الهندسة والفيزياء وكتابة النصوص البرمجية معتمدًا على الأدلة الإرشادية سهلة الفهم وقطع LEGO الذكية، ويناقش موضوعات واقعية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وركزت موضوعات ورشة العمل على التدريب العملي وأساليب التعلم المقدمة من أكاديمية LEGO Education، والتي تقوم على أسس «التعلم من خلال اللعب» و«النهج الشامل للتعلم» و«خصائص التعلم أثناء اللعب».
وقام بإعداد وتدريس الورشة الدكتور محمد غريب، خبير برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التابع لمنصة العلوم والهندسة في الجامعة، ومدرّب المعلمين المعتمد من أكاديمية LEGO Education، حيث أقيمت ورشتا عمل بمشاركة 14 معلمًا من أكاديمية قطر-الدوحة وأكاديمية قطر-الوكرة وأكاديمية قطر-الخور وأكاديمية العوسج وأكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا.
ومن جانبها قالت لورين ماركوس، منسقة برامج تعليم الموهوبين في مدارس مؤسسة قطر: «كان البرنامج التدريبي على روبوتات EV3 ممتعًا وغنيًا بالمعلومات بالنسبة لي كوني جديدة تمامًا في عالم الروبوتات، مضيفة: أعتقد أن هذا البرنامج سيكون أداة قيّمة في العديد من الفصول الدراسية، وأنا واثقة أن الطلاب سيحبون العمل مع تلك الروبوتات».
من جهتها قالت نيكول سكوت من أكاديمية قطر- الدوحة: «عرّفت ورشة عمل أكاديمية LEGO Education المعلمين بالعديد من الاستراتيجيات الجديدة والأفكار حول المناهج الدراسية لتعليم برمجة روبوتات LEGO Mindstorms. وقد استمتعت بالطبيعة التفاعلية والعملية لورشة العمل. وسارت الورشة بسلاسة بفضل المعرفة والخبرة التي يتمتع بها الدكتور محمد غريب في حلّ المشكلات الطارئة على أجهزة آيباد وأجهزة التحكم بالروبوتات، حيث قدمت لي جميع المعلومات اللازمة لتعليم طلاب الصف السابع الجدد مبادئ تصميم روبوتات ليجو وبنائها وبرمجتها بكفاءة».
وتوفر أكاديمية LEGO Education منهجًا متكاملًا يضم أدوات التعلم العملي بأسلوب اللعب من مرحلة ما قبل المدرسة إلى المدرسة الإعدادية وما بعدها. وتمتاز سلسلة المناهج التعليمية بتحفيز حب المعرفة لدى الطلاب وتساعدهم على تطوير المهارات والثقة التي يحتاجونها في المستقبل لبناء مسيرتهم المهنية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق