fbpx
المحليات
شملت 49 دولة

«الصحة» تعلن تحديث القائمة الخضراء الخاصة بـ«كوفيد-19»

11 دولة في قارة آسيا واثنتان في أوقيانوسيا

30 دولة أوروبية وثلاث في الأمريكتين واثنتان في أفريقيا

الدوحة – الراية:

 

أعلنت وزارة الصحة العامة، مساء أمس، تحديث القائمة الخضراء الخاصة ب «كوفيد-19»، وأوضحت أن التحديث يأتي وفقًا لمؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم واستمرارًا لتطبيق سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر، وقالت إنه يتم العمل بالقائمة الجديدة اعتبارًا من أمس الخميس الموافق 22 أكتوبر 2020، حيث شملت القائمة 49 دولة، منها «11» دولة في قارة آسيا ودولتان في الأوقيانوسيا و«30» دولة في أوروبا و«3» دول في الأمريكتين ودولتان في قارة أفريقيا.
ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم مراجعة وتحديث هذه القائمة بشكل دوري.

وتنص سياسات السفر إلى خارج دولة قطر، على أنه يمكن لجميع المواطنين والمقيمين السفر لخارج الدولة في أي وقت، مع الالتزام بجميع إجراءات العودة وبحسب الدول القادمين منها، كما يجب على الراغبين في السفر، التأكد من إجراءات الوجهة التي يرغبون بزيارتها، من حيث إجراءات الحجر الصحي وفترتها والحاجة لتوفير شهادة خلو من «كوفيد-19»، أيضًا يتوجب على موظفي القطاعات المختلفة التنسيق مع جهات عملهم حول تواريخ السفر والعودة، وأخذ فترة الحجر الصحي في الحسبان عند التخطيط للسفر واعتماد إجازاتهم السنوية بناءً عليها. أما فيما يتعلق بسياسات الفحص والحجر الصحي، فيجب على جميع القادمين إلى دولة قطر من الدول المتضمنة في القائمة الخضراء الالتزام بإجراء الفحص للكشف عن «كوفيد-19» فور وصولهم إلى المطار، والتوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، علمًا بأن الحالة الصحية للشخص على تطبيق احتراز ستكون باللون الأصفر أي أنه ملزم بالحجر الصحي. وفي اليوم السادس من الحجر الصحي، يجب على الشخص أن يتوجّه إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة للقيام بفحص «كوفيد-19» مرة أخرى، فإذا كانت النتيجة إيجابية، يتم نقل الشخص إلى العزل، وإذا كانت سلبية فإن فترة الحجر تنتهي بإتمام اليوم السابع وتتغير الحالة الصحية للشخص على تطبيق احتراز إلى اللون الأخضر. وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم نشر القائمة الخضراء للدول والخاصة ب»كوفيد-19» على موقع وزارة الصحة العامة، كما ستعلن عنها الهيئة العامة للطيران المدني، علمًا بأنه سيتم مراجعة وتحديث هذه القائمة بشكل دوري، يؤخذ بالاعتبار مؤشرات الصحة العامة في دولة قطر وبقية دول العالم. كذلك يجب على جميع القادمين من بقية الدول التي لم يرد ذكرها في القائمة الخضراء، الالتزام بالحجر الفندقي على نفقتهم الخاصة لمدة أسبوع، على أن يتم حجز الإقامة بالفندق عبر الموقع الإلكتروني ل «اكتشف قطر» وذلك قبل وصولهم لدولة قطر. وفي اليوم السادس من تاريخ بداية الحجر الفندقي، سيكون خروج الأشخاص مرتبطًا بإجراء فحص «كوفيد-19»، فإذا كانت نتيجة الفحص سلبية، يتعهد الشخص بالحجر المنزلي لمدة أسبوع آخر وتكون حالته الصحية على تطبيق احتراز باللون الأصفر وتتغير إلى الأخضر بعد استكمال مدة الحجر الصحي الكلي وهي 14 يومًا. وفي حال وجود مراكز فحص «كوفيد-19» معتمدة من قبل وزارة الصحة العامة في إحدى الدول، فإن الحصول على شهادة خلو من الفيروس من أحد هذه المراكز سيعفي الشخص من إجراء الفحص في المطار أو الفندق عند وصوله إلى دولة قطر وذلك شريطة ألا يتجاوز تاريخ الحصول على الشهادة 48 ساعة قبل السفر. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديث ونشر قائمة مراكز الفحص المعتمدة على موقع «وزارة الصحة العامة»، أما في حال استحقاق الحجر المنزلي، فيجب أن تكون ظروف المسكن ملائمة من حيث توافر غرفة منفصلة ملحقة بدورة مياه خاصة بها. فإذا لم يكن ذلك ممكنًا، يجب حجز إحدى باقات الحجر الفندقي المعتمدة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني ل «اكتشف قطر». كما يجب أن يلتزم الأشخاص بإرشادات الحجر الصحي المنزلي لضمان سلامتهم وسلامة من يقطنون معهم في ذات المسكن.
وفي حال كان المسافر قاصرًا (لم يبلغ سن 18 سنة)، يجب على ولي الأمر التوقيع على تعهّد رسمي يضمن التزام القاصر بإجراءات الحجر المنزلي.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق