fbpx
المحليات
بموجب نموذج يحتوي على تفاصيل الحدث ومعلومات عن المكان والمشاركين

موافقة الصحة شرط لإقامة المؤتمرات والأحداث الرياضية والثقافية

الموافقة ضرورية بجانب موافقات أخرى مطلوبة من قبل الجهات المختصة

توقيع الجهة المنظمة على إعلان يؤكد التزامها بالإجراءات الاحترازية

زيارات مفاجئة من قبل فريق التفتيش إلى مكان الحدث

الصحة لا تتحمل مسؤولية إلغاء الحدث بسبب ظروف كورونا

على المنظم عدم الالتزام بالفعالية قبل الحصول على موافقة الصحة

على المندوبين الدوليين دخول الحجر الصحي بالفندق قبل المشاركة في الحدث

على جميع المشاركين ارتداء أقنعة الوجه أثناء تواجدهم بمكان النشاط

الدوحة-الراية:

أعلنت وزارة الصحة العامة ضرورة الحصول على الموافقة المسبقة لتنظيم الأحداث والمسابقات الرياضية الدولية، فضلًا عن المؤتمرات الدولية والمعارض والفعاليات الثقافية.
وقالت الوزارة في تغريدة على صفحتها الرسمية على موقع تويتر، وأنه وكجزء من عملية الرفع التدريجي للقيود المفروضة جراء جائحة كورونا (كوفيد-19) يسمح باستئناف الأحداث والمسابقات الرياضية الدولية، فضلًا عن المؤتمرات الدولية والمعارض والفعاليات الثقافية، اعتبارًا من أول أكتوبر مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المشددة المنشورة من قبل الوزارة، وتابعت: يأتي ذلك بعد استئناف الفعاليات المحلية التي تم الإعلان عنها كجزء من إطلاق المرحلة الرابعة من الرفع التدريجي للقيود في الأول من سبتمبر 2020.
وبالإضافة إلى اتباع الإجراءات الاحترازية يجب على المنظمين الحصول على موافقة وزارة الصحة العامة لعقد الحدث تقديم نموذج يحتوي على تفاصيل الحدث، بما في ذلك معلومات عن المكان والمشاركين، وقالت الوزارة إن هذه الموافقة ضرورية بالإضافة إلى أي موافقات أخرى مطلوبة من قبل الجهات المختصة الأخرى، وكجزء من طلب الموافقة، يتطلب أيضًا من الجهة المنظمة التوقيع على إعلان يؤكد التزامها بالإجراءات الاحترازية المنشورة من قبل وزارة الصحة العامة.
وأوضحت الوزارة أنه على المنظم أن يملأ استمارة طلب الفعالية المرفقة ويقدمها مع كتاب موجه إلى مكتب سعادة وزير الصحة العامة، الذي -بدوره- سيحيل الطلب إلى جهة التنسيق ذات الصلة بوزارة الصحة العامة للموافقة.
وقالت إذا كان الطلب للإعفاء من بروتوكولات وإجراءات وزارة الصحة العامة المنشورة، يجب أن يبرز الطلب ذلك بوضوح ويجب أن يتضمن تبريرًا لطلب الإعفاء، تتطلب الإعفاءات موافقة سعادة وزير الصحة العامة ومعالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسيتضمن نموذج الطلب تفاصيل المنظم والحدث، بما في ذلك طبيعة الحدث؛ حدث رياضي، معرض، مؤتمر… الخ، الموقع، التاريخ، عدد المشاركين ووجود مشاركة دولية من عدمه، أيضًا سيتضمن نموذج الطلب تعهدًا يوقعه المنظم لتأكيد التزامه بجميع التدابير الاحترازية اللازمة التي حددتها وزارة الصحة العامة.
وأكدت الوزارة أن عملية الحصول على موافقة وزارة الصحة العامة تعد خطوة إضافية إلى أية موافقات مطلوبة من السلطات الأخرى، وقالت إن المنظم مسؤول عن التنسيق المباشر مع الوزارات و/ أو السلطات ذات الصلة للحصول على الموافقات والترتيبات والتعهدات اللازمة للفعالية وإدارتها، لا سيما في الامتثال لمتطلبات الحكومة، كما أن وزارة الصحة العامة لا تتحمل المسؤولية عن إلغاء الحدث بسبب أية ظروف قهرية متعلقة بجائحة كوفيد- 19، أيضًا يجب ألا يلتزم المنظم بالفعالية قبل الحصول على الموافقة من وزارة الصحة العامة.
وفيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية، قالت الوزارة إنه بمجرد موافقة وزارة الصحة على الحدث، يكون المنظم مسؤولًا عن الالتزام والامتثال لجميع تدابير الصحة العامة المفصلة في مختلف بروتوكولات وإرشادات وزارة الصحة العامة المنشورة على موقعها على الإنترنت.
وأكدت الوزارة أنه يجب أن يلتزم المنظم بإرشادات وزارة الصحة العامة الخاصة باختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) أثناء الحدث، إما من خلال وزارة الصحة العامة أو القطاع الخاص، حسب الاقتضاء.
كما سيتم ترتيب زيارات مفاجئة من قبل فريق التفتيش التابع لوزارة الصحة العامة إلى مكان الحدث لضمان اتخاذ الإجراءات الوقائية قبل وخلال الحدث.
إرشادات الصحة
ونشرت وزارة الصحة العامة مجموعة من الإرشادات والتدابير الوقائية لتسهيل الاستئناف الآمن للأحداث الثقافية والمعارض والمؤتمرات والأحداث الرياضية، مع ضمان اتخاذ تدابير فعالة لحماية صحة المشاركين والموظفين وموظفي الدعم من خلال الحد من مخاطر انتقال كوفيد- 19، حيث يجب أن يلتزم المنظمون بجميع الإجراءات الاحترازية الموضحة في هذا الدليل، والتي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، تقديم نتيجة سلبية لاختبار PCR 19-COVID (تم إجراؤه قبل 48 ساعة من الوصول)، أو الالتزام بالاختبار في المطار عند الوصول، كما سيتم إجراء المسح لاختبار PCR 19-COVID لاحقًا لجميع المندوبين كل 3 أيام حتى نهاية مشاركة الأفراد أو الوفد المشارك في الحدث أو حتى اكتمال أسبوعين منذ زمن الوصول إلى قطر.
أيضًا يتعين على جميع المندوبين الدوليين (بمن في ذلك موظفو الدعم الدائم الذين يحتاجون إلى مرافقة المندوبين مثل سائقي الحافلات وغيرهم) دخول الحجر الصحي بالفندق قبل المشاركة في الحدث.
كذلك يجب على جميع العارضين / المتحدثين / المنظمين، وجميع المشاركين ارتداء أقنعة الوجه طوال الوقت أثناء تواجدهم في مكان النشاط (يُستثنى الرياضيون من هذا فقط أثناء المشاركة في الأنشطة الرياضية)، والالتزام بمسافة جسدية 1.5 م بين الناس (9م2 للفرد) في جميع الأوقات، أيضًا عند الوصول يجب التحقق من تنزيل تطبيق EHTERAZ لجميع المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، والتأكد من أن الحالة الصحية باللون الأخضر للسماح بدخول جميع الموظفين والمنظمين والمندوبين والجمهور، كما سيتم الفرز الحراري للموظفين والمشاركين والجمهور ويسمح بالدخول فقط لمن هم 37.8 درجة أو أقل، أيضًا الاحتفاظ بسجل للحاضرين والجلسات التي حضروها لتسهيل تتبع جهات الاتصال إذا لزم الأمر في حالة التجمعات.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق