fbpx
المحليات
تعرف فلكيًا بظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب عطارد..دار التقويم:

أصغر كوكب يمر بين الشمس والأرض اليوم

الدوحة -قنا:

أعلنت دار التقويم القطري أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية كوكب عطارد سيمر بين الشمس والأرض في ظاهرة تعرف فلكيًا بظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب عطارد، وسوف تحدث الظاهرة لكوكب عطارد مع الشمس مساء اليوم الأحد وذلك عند الساعة 9:16 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري «إن ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب عطارد من الظواهر الفلكية المهمة لسببين، الأول أنها تعد مؤشرا لانتقال كوكب عطارد من ظهوره في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي) إلى ظهوره في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي)، والسبب الآخر أن تلك الظاهرة لا تحدث إلا لكوكبين فقط من كواكب المجموعة الشمسية هما: عطارد، والزهرة، نظرًا لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.
وأضاف د. بشير «أن ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب عطارد حدثت آخر مرة يوم الأربعاء 1 من شهر يوليو 2020م، بينما ستحدث المرة القادمة يوم الاثنين 8 فبراير 2021م».
جدير بالذكر أن ظاهرة الاقتران الداخلي تحدث حينما يكون مركز كل من الشمس والأرض وعطارد على خط استقامة واحد، علما بأن عطارد سيقع في المنتصف بين الشمس والأرض، وستكون المسافة بين الأرض وكوكب عطارد 84 مليون كيلومتر تقريبًا.
ومن المعلوم أن كوكبي عطارد والزهرة يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار (منازل) مختلفة تشبه أطوار القمر في مداره حول الأرض خلال الشهر الهجري، ولذا فسيتمكن الفلكيون من رصد كوكب عطارد من على سطح الأرض باستخدام التلسكوبات الفلكية (بعد حدوث ظاهرة الاقتران الداخلي) على هيئة هلال يشبه هلال أول الشهر الهجري.
لكن لن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية عطارد خلال ظاهرة الاقتران الداخلي اليوم، وذلك لأن الجزء المضاء من كوكب عطارد سيكون مواجهًا للشمس، بينما سيكون الجزء المظلم منه مواجهًا للأرض.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق