fbpx
الراية الإقتصادية
لدعم احتياجات ذوي الإعاقة.. مركز «مدى»:

إنشاء 19 محطة للتكنولوجيا المساعدة

تدريب 1570 مُختصًا في النفاذ الرقمي

اعتماد 25 منصة رقمية تدعم ذوي الإعاقة

كتب – أكرم الكراد:

أعلن مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة «مدى» التابع لوزارة المواصلات والاتصالات عن تأسيس 19 محطة رئيسية للتكنولوجيا المساعدة (AT) في مختلف القطاعات، بهدف دعم احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتزويد المتخصصين بأحدث أجهزة وحلول التكنولوجيا المُساعدة المتاحة.

ويُسهل إطلاق مركز «مدى» لمحطات التكنولوجيا المساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة الحصول على التكنولوجيا المساعدة في أماكن تواجدهم بوقت أقصر، والاستفادة من كافة أدوات التكنولوجيا المساعدة والضرورية لنجاحهم في الحياة، فضلاً عن تقديم إمكانيات واسعة للتأثير الإيجابي على الأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة، ومُساعدتهم ليكونوا واعين بأن إعاقتهم لا تشكّل حاجزًا أمام استثمار قدراتهم وكفاءاتهم.

وأكد المركز أيضًا على إتمام تدريب 1570 مُختصًا في مجال النفاذ الرقمي والتكنولوجيا المساعدة، حيث يعمل مركز «مدى» على بناء قدرات المُختصين في مختلف الجهات في مجال النفاذ الرقمي، وذلك وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وبهدف إلى تمكينهم من التعامل الأمثل مع الأشخاص ذوي الإعاقة. خاصة أن المركز يتيح الفرصة لأفراد المجتمع والمهتمين للانضمام للبرامج التدريبية، واكتساب المعلومات والمعارف في مجالات النفاذ الرقمي والتكنولوجيا المساعدة.

إنشاء 19 محطة للتكنولوجيا المساعدة

ويوفر مركز «مدى» في هذا الصدد خدمة التدريب وبناء القدرات على أيدي خبراء ومُختصين محليين وعالميين. وهذه الخدمة مُتاحة للجهات والمُختصين والباحثين والمهتمين من أفراد المجتمع في مجالات نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المساعدة بالإضافة إلى البرامج التدريبية على أحدث الابتكارات والحلول التكنولوجية باللغة العربية والتي من شأنها تحسين النفاذ الرقمي وتمكين الأشخاص ذوي القيود الوظيفية من ذوي الإعاقة والمُتقدمين في السن وضمان الشمولية الرقمية، بالإضافة إلى التعرّف على أحدث الحلول التكنولوجية بهدف تمكين ودعم استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة والمُتقدمين في السن.

كما أتم المركز دعم 37 ابتكارًا وحلاً تكنولوجيًا باللغة العربية، حيث يعمل المركز مع شركائه على تعزيز مجال البحوث وتطوير نظام بيئي داعم لابتكار الحلول التكنولوجية التي تعزّز النفاذ الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن، وكذلك تم اعتماد 25 منصة رقمية تدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بعد اجتياز التقييم وتطبيق المعايير العالمية «WCAG 2.1»، حيث يُقدّم المركز خدمات في مجال النفاذ الرقمي، ويختص في اعتماد المنصات الرقمية وفق المعايير العالمية لدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمُتقدمين في السن للنفاذ إلى المعلومات باستقلالية.

وتهدف مُبادرات مركز «مدى» إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر لتحقيق كامل إمكاناتهم من خلال توفير بيئات تفاعلية تتضمّن أحدث تقنيات التكنولوجيا المساعدة، ويقوم العاملون في المركز بتزويد زواره بالاستشارات المُلائمة فيما يتعلق باستخدام الحلول المُتكاملة للتكنولوجيا المُساعدة، كما يعقد المركز دورات تدريبية للأفراد والمؤسسات للتعرّف على كيفية استخدام تلك التكنولوجيا، بالإضافة إلى وجود مكتبة رقمية تحتوي على العديد من المصادر الخاصة بذلك المجال.

وقد تم إنشاء مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة «مدى» كمركز متخصص عام 2010، وذلك تفعيلاً لاتفاقية الأمم المتحدة وبهدف تعزيز الشمول الرقمي، وبناء مُجتمع قائم على التكنولوجيا يلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السنّ، والذي أصبح مركز الامتياز العالمي في النفاذ الرقمي باللغة العربية.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق