fbpx
المحليات
دروس بث مباشر خلال أيام التعلم عن بُعد .. مديرون لـ الراية :

المدارس وضعت جداول حضور الطلبة تناوبيًا

تسليم الجداول المحدثة للطلبة وإرسالها لأولياء الأمور الأسبوع الجاري

مراعاة البروتوكول الصحي المعتمد من قبل وزارتي «الصحة» و«التعليم»

الجدول سيكون موحدًا حتى نهاية الفصل الدراسي الأول

تسجيل الغياب على جميع الطلبة عدا ذوي الأعذار المرضية

تطبيق لائحة الضبط السلوكي على الطلبة المتغيبين

الدوام التناوبي يضمن تقليل الفاقد التعليمي

عقد اجتماع مع أولياء الأمور بعد الاختبارات «أون لاين»

كتب – محروس رسلان:
أكد عدد من مديري ومديرات المدارس الحكومية ل الراية انتهاء المدارس من إعداد جداول حضور الطلبة تناوبيًا اعتبارًا من بعد انتهاء اختبارات منتصف الفصل وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول، وذلك في ضوء التعليمات الصادرة عن وزارة التعليم والتعليم العالي وبما يراعي البروتوكول الصحي المعتمد من قبل وزارتي التعليم والصحة العامة، مشددين على أن الجدول سيكون موحدًا حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، لافتين إلى وجود دروس بث مباشر خلال أيام التعلم عند بُعد، مؤكدين ضرورة وجود الطالب على المنصة الإلكترونية خلال البث المباشر.
وأوضح هؤلاء في تصريحات خاصة لـ الراية أن تسجيل الغياب كان يتم بشكل اعتيادي لطلبة التعليم المدمج والتعلم عن بُعد، ولكن الفارق الآن أنه سيحسب لجميع الطلبة وفقًا لدوامهم جميعًا تناوبيًا باستثناء الطلبة ذوي الأعذار المرضية، محذرين الطلبة المتغيبين من أنهم سيكونون عرضة لتطبيق لائحة الضبط السلوكي عليهم، لافتين إلى أنه خلال الأسبوع الجاري سيتسلم الطلبة الجداول المحدثة التي سترسل إلى أولياء الأمور من خلال رابط متضمن في رسالة نصية بهذا الخصوص.
هذا وقد حددت وزارة التعليم والتعليم العالي الخميس حددت آلية دوام الطلبة بعد اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول بدءًا من الأول وحتى السادس والعشرين من نوفمبر المقبل، وذلك بالحضور تناوبيًا بنسبة تصل إلى 42% من إجمالي أعداد الطلبة.

   

وأوضح قطاع الشؤون التعليمية، أن قرار رفع نسب الحضور الطلبة تناوبيًا إلى 42 % وإلغاء خيار التعلم عن بُعد يأتي لضمان تقليل الفاقد التعليمي، حيث تقرر أن يكون الدوام المدرسي للطلبة بعد اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول بنظام الحضور التناوبي الفعلي في المبنى المدرسي وإلغاء خيار الاختيار بين الحضور الفعلي أو التعلم عن بُعد، على أن يكون الحضور الفعلي التناوبي في جميع المراحل التعليمية وفَقًا لمعايير محددة.
ووجه قطاع المدارس بتقسيم العدد الكلي للطلبة في المستوى الواحد إلى شعب دراسية، تتضمن ما لا يزيد عن 15 طالبًا في الغرفة الدراسية مع مراعاة وجود مسافة ١.٥ متر بين كل طالب وزميله في الصف، داعيًا إلى تسليم الطلبة جداول الدوام التناوبي التي توضح الأيام التي يتحتم عليهم الدوام فيها بالمبنى المدرسي والأيام التي سيتلقون فيها التعلم عن بُعد.

حسن القحطاني:إكساب طلبة الابتدائي المهارات بحضور المعلم

 

أكد حسن القحطاني مدير مدرسة معيذر الابتدائية للبنين أن المدرسة بدأت في وضع الخطط لتنفيذ الدوام التناوبي خلال فترة ما بعد الاختبارات وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول، وقال: بدأنا في وضع جداول الحصص وَفقًا للدوام التناوبي وفي ضوء التعليمات الصادرة من وزارة التعليم والتعليم العالي، وسيتم إرسالها قبل نهاية الاختبارات إلى أولياء الأمور.
وأضاف: تسجيل الغياب كان يتم بشكل اعتيادي لطلبة التعليم المدمج والتعلم عن بعد، ولكن الفارق الآن أنه سيحسب لجميع الطلبة وفقًا لدوامهم جميعا تناوبيًا باستثناء الطلبة ذوي الأعذار المرضية.
وتابع: الدراسة بالنسبة لنا في مدارس خامس وسادس سيكون الحضور فيها بنسبة 50%من الطاقة الاستيعابية يوميًا، وبالتالي سيداوم نصف الطلاب أسبوعًا بشكل مباشر في المبنى المدرسي وأسبوعًا عن بُعد.
وأكد أن الدوام مهم للطلبة خاصة في المرحلة الابتدائية لأن التعلم المباشر يمكّن طلبة المرحلة التأسيسية من اكتساب المهارات والمعارف الأساسية التي لا يمكن أن يكتسبوها بدون وجود المعلم داخل الصف.

 

نادية لرم:ثلاثة أيام أسبوعيًا للصفين السابع والثامن

 

أكدت نادية لرم مديرة مدرسة آمنة بنت وهب الإعدادية للبنات انتهاء المدرسة من وضع جداول الدوام التناوبي في ضوء تعليمات الوزارة، موضحة أن دوام طالبات الصفين السابع والثامن بالمبنى سيكون بمعدل ثلاثة أيام وأن دوام طالبات الصف التاسع سيكون بمعدل أربعة أيام أسبوعيًا.
وأشارت إلى اعتزام إدارة المدرسة عقد اجتماع مع أولياء الأمور بعد الاختبارات أون لاين، لافتة إلى تقديم ورشة من قبل المدرسة كذلك لأولياء الأمور الراغبين في التسجيل للتعرف على استخدام منصة تيمز الإلكترونية وذلك كنوع من الدعم الذي تقدمه المدرسة لأولياء الأمور. وقالت: أرسلنا رسائل أمس إلى أولياء الأمور بأبرز ما جاء من نقاط في التعميم رقم 22 الصادر من وزارة التعليم، وكان ضمن الرسالة النصية عدة مرفقات تشمل إشعار أولياء الأمور بالتزام الطالبات بالدوام الصباحي، ونسخة من سياسة التقويم السلوكي المحدثة، وتشديد بخصوص الزي المدرسي والالتزام به، والتأكيد على التقيد بالإجراءات الاحترازية. وأضافت: المعلمات يقمن بجهد كبير حيث يلزمن بعمل تحضيرات داخلية لطلاب الصفوف خلال الدوام التناوبي وتحضيرات عن بُعد.

علي الشهواني: 15 طالبًا في كل صف

من جهته أوضح الأستاذ علي الشهواني مدير مدرسة ابن خلدون الإعدادية للبنين أن المدرسة ملتزمة بتشديد تسجيل حالات الغياب ومستمرة في رصد الطلبة المتغيبين، محذرًا الطلبة المتغيبين من أنهم سيكونون عرضة لتطبيق لائحة الضبط السلوكي عليهم.
وقال: تم إعداد الجداول والانتهاء منها وذلك في ضوء الاجتماع السابق مع المسؤولين في وزارة التعليم وفي ضوء ما صدر من تعليمات بالاجتماع بما يتوافق ويراعي البروتوكول الصحي المعتمد من قبل وزارتي التعليم والصحة العامة.
وأضاف: تم مراعاة توزيع الطلبة على الصفوف بواقع 15 طالبًا في كل صف خلال إعداد جداول الدوام التناوبي.
وتابع: الجدول سيكون موحدًا حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، لافتًا إلى وجود دروس بث مباشر خلال أيام التعلم عند بُعد، مشددًا على ضرورة وجود الطالب على المنصة الإلكترونية خلال البث المباشر.
وأشار إلى أنه خلال الأسبوع الجاري سيتسلم الطلبة الجداول المحدثة، التي سترسل إلى أولياء الأمور من خلال رابط متضمن في رسالة نصية بهذا الخصوص.

عبد الله شمس: دوام طلبة قطر التقنية بنسبة 100%

 

قال عبد الله شمس مدير مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين أن دوام طلبة المدرسة سيكون بنسبة 100% باعتبارها مدرسة تخصصية، مضيفًا: قسّمنا الطلبة إلى قسمين قسم أكاديمي يداوم بالصفوف وقسم تطبيقي يداوم بالورش العملية التخصصية.
وتابع: لدينا 9 تخصصات مختلفة وهي الكهرباء والإلكترونيات والآلات الدقيقة والعمليات الصناعية وفني المختبرات والأمن والسلامة وتكنولوجيا المعلومات والميكانيكا العامة واللحام، لافتًا إلى عدم إجراء أية تغييرات على جداول الحصص الخاصة بالمدارس لالتزامها بنفس الآلية ونفس معدل الدوام منذ بداية العام الدراسي.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق