fbpx
الراية الإقتصادية
بدء تشييد الجسر المعلق لربطها باللؤلؤة .. المتحدة للتنمية:

«جيوان» تشهد أحد أكبر عمليات الصبّ الخرساني في قطر

العثمان: تطبيق خطة عمل متعددة تلتزم بمعايير الجودة والسلامة

الانتهاء من أنشطة الردم عند مدخل جزيرة «جيوان»

الدوحة –  الراية:

تتقدم الشركة المتحدة للتنمية، إحدى كبرى الشركات المساهمة العامة الرائدة في دولة قطر والمطور الرئيسي لجزيرتيّ اللؤلؤة-قطر وجيوان، بثبات في تطوير أحدث مشاريعها – جزيرة جيوان – مع الالتزام بتدابير السلامة، على الرغم من انعكاسات جائحة كورونا على الحياة العامة والحركة التجارية. ومن المتوقع أن تشكّل جزيرة جيوان إضافة نوعية إلى المحفظة العقارية للشركة المتحدة للتنمية التي تضم أيضًا جزيرة اللؤلؤة-قطر.

وفي هذا الإطار، قال السيد إبراهيم جاسم العثمان، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية: «لقد قطعنا شوطًا هامًا في تطوير جزيرة جيوان، على الرغم من الظروف الصعبة التي فرضت نفسها منذ بداية العام. لقد تمكنّا من إنجاز مراحل التطوير المخطط لها والتعامل مع تأثير الوباء بتطبيق خطة عمل متعددة الاحتمالات مع الحفاظ على معايير الجودة والسلامة والبيئة التي تميز جميع مشاريع الشركة المتحدة للتنمية. وسنواصل الجهود لاستكمال هذا المشروع الرائد الذي سيخلق آفاقًا جديدة في مجال تطوير المدن العصرية في دولة قطر عبر استحداث منتجات عقارية وخدمات سكنية وتجارية وترفيهية ترتقي بجودة الحياة».

ومن أبرز الإنجازات التي تم تحقيقها مؤخرًا، قامت الشركة المتحدة للتنمية بإطلاق أعمال تشييد مباني كريستال ريزيدانس ال 15 المتعددة الاستخدامات حيث تم البدء بأعمال بناء أساسات الطابق السفلي المشترك، وتم الانتهاء من أول صبّ خرساني رئيسي في أغسطس الماضي، باستخدام 5,000 متر مكعب من الخرسانة حيث تشكل هذه الكمية إحدى أكبر عمليات الصبّ الخرساني على مستوى دولة قطر، واستغرقت 33 ساعة و131 عاملًا ما يعدّ إنجازًا مهمًا بالنظر إلى حجم العملية والتحديات التي تم مواجهتها وسط القيود التي فرضها الوباء.

كما تم أيضًا تنفيذ عمليتيّ صبّ خرساني بإجمالي 9,000 متر مكعب هذا الشهر، والبدء بعملية صبّ ضخمة بحجم 8,800 متر مكعّب في الأيام الماضية، مما يمثّل أكثر من ثلث المساحة الإجمالية التي تم الانتهاء من صبّ الخرسانة فيها، حيث من المقرر تنفيذ 13 عملية صبّ أخرى خلال الأشهر المقبلة تستمر حتى يناير من العام المقبل.

الجسر الرئيسي

كما تم البدء بتشييد الجسر الرئيسي لمدخل جزيرة جيوان، الذي سيربط الجزيرة بجزيرة اللؤلؤة-قطر والطريق السريع المؤدي إليها، حيث يبلغ طول الجسر المعلّق بكابلات 250 مترًا، ويستند إلى برجين يعلوان 43 مترًا فوق بولفارد اللؤلؤة-قطر. وسيتمّ تجميل الجسر والأبراج الحاملة بالزخارف، والإضاءة والتشطيبات باللونين الذهبي والوردي، بما يتوافق مع الجو العام لجزيرة جيوان. وسيشكّل تصميم وتنفيذ هذا الجسر علامةً مميّزةً وتحفةً معماريةً وهندسية فائقة الروعة عند اكتماله.

وقد انطلقت أعمال بناء الجسر في وقت سابق من هذا العام حيث تم الانتهاء من بناء أساسات الأبراج الحاملة. وبدأ العمل على تشييد أبراج الجسر، كما تمت الأسبوع الماضي أول عملية صبّ لأول قطعة خرسانية من أصل 42 قطعة ستشكّل سطح الجسر. ومن المتوقع أن تستمر الأعمال الإنشائية للجسر حتى العام المقبل.

وتزامنًا مع هذه الأعمال، تم الانتهاء من أنشطة الردم عند مدخل الجزيرة، ما سمح بالمباشرة بأعمال أخرى في المناطق المجاورة، تحديدًا عند ملعب الغولف والفندق والنادي الشاطئي حيث انطلقت أعمال البنية التحتية الأساسية. وكانت الشركة المتحدة للتنمية قد وقّعت في وقت سابق من العام، على عقد تشغيل هذه المنشآت من قبل مجموعة فنادق كورنثيا، ومن المتوقع أن تقوم الشركة المتحدة للتنمية بإسناد عقد أعمال بناء الفندق والنادي الشاطئي خلال الربع الثاني من عام 2021.

كما تحدّ جزيرة جيوان 26 فيلا مطلة على الواجهة البحرية مع طوافات خاصة لرسو القوارب و21 فيلا شاطئية تتميز بشاطئ خاص، بالإضافة إلى ستة قصور تقع على جزر خاصة عند قمة الجزيرة، تتراوح مساحتها ما بين 4,500 متر مربع إلى 9,500 متر مربع وتتيح تشييد قصور فائقة الفخامة ومرسى خاص لليخوت، حيث يمكن الوصول إليها عبر طريق حصري.

وتم الانتهاء من الأعمال البحرية في محيط هذه المنطقة بما في ذلك عملية الاستصلاح وتجهيز قاع البحر وتشكيل الشواطئ الخاصة وإنشاء قناة ملاحية جديدة للقوارب ووضع الأخاديد الصخرية لفصل الفلل. ولضمان سلامة البحّارة، تم تركيب المنارات الملاحية والفنارات الصغيرة وعوامات الإرشاد المؤقتة التي سيتم استبدالها ب25 عوامة ملاحية ثابتة، وَفقًا لإرشادات المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية والمنارات البحرية (IALA).

بينما تستمر أعمال البناء على قدم وساق في جزيرة جيوان، تجدر الإشارة إلى أن أعمال التطوير قد نجحت بالوصول إلى أكثر من مليون ساعة عمل في الموقع دون وقوع أي إصابات، ما يثبت التزام الشركة المتحدة للتنمية الراسخ بصحة وسلامة جميع العمال والمقاولين.

ولتقليل كمية النفايات في المشروع خلال مرحلة البناء، يتم أيضًا إنشاء محطة إعادة تدوير مؤقتة لمعالجة مخلفات الخرسانة والمياه الناتجة عن أعمال البناء وإعادة استخدامها في أعمال أخرى.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق