fbpx
المحليات
يُقام على مساحة 13 ألف متر مربع والافتتاح نهاية العام .. مصدر بأشغال ل الراية :

95 % نسبة الإنجاز بمشروع مركز جنوب الوكرة الصحي

16 عيادة منها 6 غرف استشارات وصيدلية وأشعة ومكتبة

130 مراجعًا يوميًا الطاقة الاستيعابية للمركز

إنجاز 4 مراكز صحية جديدة العام القادم

استخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه داخل المباني

ممرات واسعة ودورات مياه وأبواب آلية تسهيلًا على ذوي الإعاقة

استخدام الإضاءة الطبيعية عبر فتحات بانوراما بالأسقف

منظومة لترشيد استخدامات واستهلاك المياه داخل المبنى وخارجه

الدوحة – إبراهيم صلاح:
كشف مصدر مسؤول بهيئة الأشغال العامة ل الراية، عن إنجاز 95% من الأعمال الإنشائية بمشروع إنشاء مركز جنوب الوكرة الصحي الجديد الذي من المقرر تسليمه لوزارة الصحة العامة خلال الأيام القادمة لافتتاحه قبل نهاية العام، وأن مشروع مركز جنوب الوكرة الصحي يضم 16 عيادة منها 6 غرف استشارات وصيدلية وأشعة ومكتبة وتصل طاقته الاستيعابية إلى 130 مراجعًا يوميًا ويُقام على 13 ألف متر مربع إلى جانب مواقف المراجعين.
وأكد المصدر أنه قد روعي في تصميم المركز الصحي الجديد طبقًا لأعلى معايير الجودة والأمان وبما يتوافق مع المعايير التابعة للمنظومة العالمية لتقييم الاستدامة «GSAS»، حيث تم الأخذ بالاعتبارات التصميمية والتشغيلية بما يلزم لتحقيق بيئية بمعدل 3 نجوم من حيث توفير الطاقة والحفاظ على البيئة، حيث يتم استخدام الطاقة الشمسية بغرض تسخين المياه داخل المباني، وكذلك استخدام الإضاءة الطبيعية عن طريق عمل فتحات بانوراما بالأسقف، بحيث تسمح لضوء وأشعة الشمس بالدخول، وتحقق جزءًا يسيرًا من توفير الطاقة الكهربية المستخدمة في الإنارة وكذلك تعقيم المكان قدر الإمكان من خلال أشعة الشمس بما لها من عظيم الفوائد» بالإضافة إلى توفير منظومة لترشيد استخدامات واستهلاك المياه داخل المبنى وخارجه، فضلًا عن توفير مساحات خضراء للنباتات والأشجار بمحيط المبنى الخارجي. وأضاف: روعي في التصميم تسهيل نفاذ ذوي الإعاقة من حيث اللافتات الإرشادية ودورات مياه ملائمة وممرات واسعة لسهولة الحركة وأبواب آلية ومكاتب استقبال ذات ارتفاع مناسب، فضلًا عن مواقف قريبة من المداخل الرئيسية ومنحدرات بدلًا من السلالم.
وتابع: تعمل أشغال عند تصميم المباني على أن تتسم بالطابع التراثي القطري وأن تتطابق مع أعلى معايير الأمان العالمية في مجال الحريق، فضلًا عن المباني الخضراء والاستدامة بمعدل 3 نجوم، والأهم من ذلك هو أن التصميم الهندسي للمراكز الصحية روعي فيه استيعاب التقنيات المستقبلية الحديثة في مجال التجهيزات الطبية.
وبخصوص المشاريع التي تشهد استمرار أعمال التشييد خلال الفترة الحالية، فإن أشغال تستمر في أعمالها في 4 مشاريع مراكز صحية جديدة أخرى، حيث أكد استمرار الأعمال وفقًا للجدول المحدد دون تأخير في الأربعة المراكز الصحية الجديدة «السد، المشاف، عين خالد، الخور»، على أن يتم تسليمها لوزارة الصحة العامة العام القادم بعد انتهاء كافة الأعمال الإنشائية بالمشاريع.
وأكّد المصدر بحث كافة البدائل لتوفير مواد البناء اللازمة للانتهاء من المشاريع وَفقًا للجدول المحدد دون تأثر بأي معوقات، فضلًا عن استخدام مواد بناء محلية، لافتًا إلى تضاعف حجم إنجاز المشاريع الصحية خلال ال 10 سنوات الماضية، حيث أنجز 6 مستشفيات و10 مراكز صحية، وذلك خلال الفترة من 2014 – 2018 وتخدم أكثر من 1.5 مليون مستفيد سنويًا، وذلك مقارنة ب 3 مستشفيات و4 مراكز صحية خلال الفترة 2004 – 2013.

4 مراكز جديدة

 

وبخصوص مركز المشاف الصحي، فإن المشروع يتضمن 48 عيادة منها 23 غرفة استشارات وعيادات أسنان والمختبر والأشعة وعيادات خارجية ويستوعب حتى 600 مراجع يوميًا، ويُقام على 23 ألف متر مربع، حيث تم إنجاز أكثر من 25% من أعمال المشروع وجارٍ العمل على الانتهاء من أعماله بشكل كامل في 2021 وتسليمه إلى وزارة الصحة العامة.
أما مركز عين خالد الصحي، فإن المشروع يوفر 48 عيادة منها 25 غرفة استشارات و8 عيادات أسنان والمختبر والصيدلية والأشعة والعيادات الخارجية ويستوعب المبنى حتى 600 مراجع يوميًا ويُقام على 27 ألف متر مربع، حيث تم إنجاز أكثر من 50% من أعمال المشروع على أن يتم تسليمه إلى وزارة الصحة العامة العام القادم.

الخور الصحي

 

وفيما يتعلق بمركز الخور الصحي، أوضح المصدر أن المشروع يوفر 60 عيادة منها 28 غرفة استشارات و10 عيادات أسنان والمختبر وأشعة وصيدلية وعيادات الطوارئ ويستوعب حتى 650 مراجعًا يوميًا وتصل مساحته إلى 25 ألف متر مربع، حيث تم إنجاز أكثر من 25% من أعمال المشروع على أن يتم الانتهاء من الأعمال بالكامل عام 2021.
وبخصوص مركز السد الصحي، فإن المركز يُعد من أكبر المراكز الصحية نتيجة للكثافة السكانية في المنطقة الجغرافية التي يخدمها المركز، حيث إن المركز تمت زيادة سعته الاستيعابية للمراجعين والخدمات بما يفوق 50% عن المعدل العام للمراكز الصحية المشابهة لتلبية احتياجات المنطقة مستقبليًا.
وتصل طاقة المركز إلى أكثر من 1500 مراجع يوميًا، ويوفر 100 عيادة منها 22 غرفة استشارات و8 عيادات أسنان و5 عيادات لطب العيون وعيادات الاختبارات السمعية ومركز معافاة وغرف عزل صحي ومختبرات وأشعة عيادات خارجية وصيدلية وتصل مساحته إلى 29 ألف متر مربع .

الرويس الصحي

 

وبخصوص المشاريع الجاري تنفيذها حاليًا، تم إنجاز مشروع مركز الرويس الصحي الذي يضم 48 عيادة منها 26 غرفة استشارات منها 5 غرف للاستشارات المتخصصة و4 عيادات أسنان وعيادات طوارئ و10 وحدات غسل كلوي وصيدلية وأشعة وبركة سباحة وتصل طاقته الاستيعابية إلى 700 مراجع، ويقام على مساحة 33 ألف متر مربع، حيث إن مشاريع المراكز الصحية تعتمد في تصميمها على مساحة الموقع وكذلك نتائج دراسات الكثافة السكانية للمناطق المختلفة والتي توضح حجم احتياجات السكان، خاصة أن تلك الدراسات تهدف إلى تحقيق الاستدامة ومواءمة السعة الاستيعابية للمراكز مع مستقبل الزيادة السكانية حتى 2030.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق