fbpx
فنون وثقافة
بمشاركة 46 دولة في نسخته المُدمجة الأولى

80 فيلمًا في مهرجان «أجيال السينمائي»

المهرجان يضم أنشطة افتراضية وواقعية

الفيلم الإيراني «خورشيد» يفتتح فعاليات المهرجان

الدوحة – الراية:

تعرض النسخة المُدمجة الأولى من نوعها لمهرجان أجيال السينمائي في عامه الثامن، باقة مُختارة من الأفلام الملهمة تضمّ 80 فيلمًا من 46 دولة، تسرد قصصًا شائقة عن المجتمع والإرادة والتصميم، مظهرة روح الشّباب والتّفاؤل الدّائم من خلال السينما. ويُقام المهرجان خلال الفترة من من 18 إلى 23 نوفمبر الجاري، في نسخة معدّلة مطوّرة، تحافظ على جوهر مهرجان أجيال السّينمائيّ، وتعكس التزامه بتنمية المجتمع والشّباب، وذلك بفتح باب العالم الافتراضيّ على مصراعيه لتقديم معظم الأنشطة عبر الإنترنت في ظلّ الظروف الاستثنائيّة التي يمرّ بها العالم. وسيقدم حفل الافتتاح مهرجان أجيال السينمائي هذا العام فيلم «خورشيد» للمخرج الإيراني مجيد مجيدي، ويسلط الفيلم الضوء على صمود الشّباب وإبداعهم، إذ يثبتون قدرتهم على قيادة التغيير المجتمعي الدّائم عند رعايتهم، ليكونوا مُبتكرين عظماء وصنّاع حلول لتحديات المستقبل. يُشار إلى أن شراء تذاكر مهرجان أجيال السّينمائي في نسخته الثّامنة سيكون متاحًا عبر الإنترنت من اليوم الرابع من نوفمبر، وذلك على موقع مؤسّسة الدوحة للأفلام. من جانبها أشادت فاطمة حسن الرميحي، مدير مهرجان أجيال والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام؛ بالدّور الذي يُقدّمه الفنّ في هذا الوقت الصعب، مُؤكدة خلال مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل المهرجان: يتجاوز تأثير الفيلم والفنّ الحدود والقيود، وقد أصبحت قوته الفطرية للتواصل والإلهام الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

الضيوف المميزون

 

وسيوفر المهرجان لحكام أجيال فرصة مميزة للتفاعل مع سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر ومؤسسة الدوحة للأفلام، حيث ستلهم سعادتها حكّام أجيال بنهجها في ترسيخ مكانة دولة قطر كوجهة ثقافية عالمية رائدة. كما تستضيف جلسات المهرجان كل من كلاوديو جوبيتوسي، مُؤسس مهرجان جيفوني السينمائي في إيطاليا ومديره، والممثل الهندي والإنساني كونال كابور، والممثل البوسني الشهير من المسلسل التلفزيوني فارغو غوران بودغان، والممثل الكوميدي الأمريكي زاك وودز.

برنامج الأفلام

 

يضم برنامج المهرجان 22 فيلمًا طويلاً و58 فيلمًا قصيرًا، بما في ذلك 31 فيلمًا لصانعي أفلام عرب، و30 فيلمًا لصانعات أفلام سيّدات. كما تدعم المؤسسة أربعةً وعشرين فيلمًا ضمن برامج المهرجان، بما في ذلك المنح، والتمويل المشترك، وصندوق الأفلام القطري، من جهة أخرى تعود تجربة عروض أجيال المتكاملة بأربعة أفلام قصيرة من المواهب السينمائية الواعدة في قطر، إذ سيتّم تقديم البرنامج بالتّعاون مع معهد دراسات الترجمة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة، ويحتفل باليوم الدولي للأمم المتحدة للأشخاص ذوي الإعاقة. كما يضم برنامج صنع في قطر، 16 فيلمًا لمخرجيين قطريين ومقيمين.

فعاليات متنوعة

 

بالشراكة مع المجلس الوطني للسياحة، ستقدم سينما السيارات الأولى من نوعها في لوسيل مفهومًا رائعًا ينقل الجماهير إلى تجربة الفيلم الجماعي للاستمتاع بها مع الحفاظ على مسافات اجتماعية آمنة، من خلال عروض أفلام الكلاسيكيات العائلية. ومن أبرز الفعاليات السنوية في المهرجان، فعالية السجادة الحمراء الخاصة بالأطفال التي ستحتفل في نسخة 2020 بمرور 70 عامًا على فيلم سندريلا الكلاسيكي الأكثر شهرة في عالم الرسوم المتحركة من ديزني. ويعود من جديد عالم أجيال للإبداع بعرض متنوع يجمع بين السينما والفن والموسيقى في وجهة ثقافية شاملة لنقل الجماهير إلى أماكن جديدة وإلهام المجتمع وتوحيده. ويضم جيكدوم، أكبر حدث ثقافي فريد من نوعه في قطر، وجلسات أجيال الحوارية التي تضم روادًا في عالم السينما، والفن والتلفزيون والتكنولوجيا للقيام بنقاشات مُعمّقة حول مواضيع مُختلفة، إلى جانب إيقاعات أجيال الذي يُسلط الضوء على المواهب الموسيقية في قطر. كما تستضيف جلسات أجيال الحوارية المُلَحِّنَة القطرية العالمية الشهيرة دانة الفردان، وبطلة الإنسانية الدولية آلاء المرابط من ليبيا. وبناءً على النجاح الذي حققته المعارض الثلاثة الماضية، سيُقدم معرض أجيال هذا العام Outbreak في معرض الحوش في مشيرب أعمالًا فنية تعكس الواقع الجديد لعالمنا الذي يواجه فترة من الغموض وعدم الاستقرار. حيث ستكون الأعمال المُختارة لفنانين محليين موهوبين تُكَرِّمُ عمّال الخطوط الأمامية الشجعان وأبطال العصر الحديث الذين يضحون بأرواحهم من أجل سلامتنا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X