fbpx
الراية الرياضية
لجنة الحكام تعبر عن ارتياحها لتطبيقه لأول مرة في بطولات الأندية القارية

آسيا تشيد بدور قطر في نجاح تجربة ال «VAR»

رئيس اللجنة: كرة القدم تأثرت بكورونا لكن التحكيم واصل التقدم والتطور

متابعة- رجائي فتحي:

حضر هاني بلان نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم الاجتماع الذي عقدته اللجنة برئاسة الصيني دو زهاو كاي وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات الخاصة بمباريات البطولة الآسيوية لأندية شرق القارة.

وتم الاجتماع عن طريق الاتصال المرئي بحضور جميع أعضاء لجنة الحكام وتم الحديث خلاله عن كل الأمور الخاصة بالتحكيم الآسيوي في الفترة المقبلة.

وأشادت اللجنة بنجاح تجربة تطبيق تقنية الفيديو «VAR» للمرة الأولى في مسابقات الأندية الآسيوية، وذلك خلال مباريات ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2020 في شهر سبتمبر الماضي لمنطقة غرب القارة التي استضافتها الدوحة.

كما تم خلال هذا الاجتماع إشادة أعضاء اللجنة بالتقدم الذي يقوم به الاتحاد الآسيوي من أجل تطوير التحكيم من خلال الدورات وورش العمل التي تقام للحكام، بما في ذلك أكاديمية الحكام التي واصلت برامجها من خلال تقنية فيديو الاتصال عبر الإنترنت في الأشهر الماضية، لضمان استمرار حصول الحكام والاتحادات الوطنية الأعضاء على الدعم اللازم خلال فترة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشادت اللجنة أيضًا بالتقدم الذي حققه التحكيم الآسيوي، في الفترة الأخيرة حيث أصبح الحكام الآسيويون من حكام النخبة على مستوى العالم ويمكن الاعتماد عليهم في العديد من البطولات الدولية الكبيرة وهو الأمر الذي زاد من النجاح الذي تحققه اللجنة في ظل سعيها للتطوير المنتظر والخاص بالحكام.

وقال رئيس اللجنة: تغير الكثير منذ اجتماعنا الماضي، كرة القدم الآسيوية تأثرت كثيرًا بجائحة فيروس كورونا، ولكن التحكيم الآسيوي واصل تحقيق التطور والتقدم.

وأضاف: «الشهر الماضي ظهر نظام حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى في تاريخ بطولات الأندية الآسيوية، وذلك في دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب، وأتقدم بالتهنئة للحكام المميزين وكذلك دائرة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم».

وقال: «نحن كأعضاء في لجنة الحكام، يجب أن نضمن المحافظة على المكانة العالمية المميزة لحكامنا».

وصادقت اللجنة على اعتماد أفضل محاضري حكام كرة الصالات في قارة آسيا، من أجل الارتقاء بنوعية وتناسق أداء محاضري حكام كرة الصالات، وضمان تلبية أعلى المعايير الآسيوية، من خلال عملية انتقاء شاملة.

واعتمدت اللجنة مجموعة من المعايير المقترحة لعملية اختيار حكام الفيديو الدوليين، وذلك لقائمة عام 2021، بحيث تتوافق عملية الاختيار مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبما يعكس التزام كرة القدم الآسيوية بالاستفادة من أحدث وسائل التكنولوجيا ومواصلة الارتقاء بمستوى الحكام في القارة الآسيوية والوصول بهم إلى القمة للتواجد في مختلف البطولات العالمية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X