fbpx
أحداث
جراد يتوعد أعداء الحياة والمتربصين بالوطن

الجزائر: 10 حرائق ضخمة تجتاح مناطق واسعة

وفاة شخصَين وإجلاء العشرات بحرائق غابات تيبازة

الجزائر – وكالات:

 لقي شخصان حتفهما وأُغيث 10 آخرون أمس السبت في الحرائق المُفاجئة التي اندلعت في غابات قوراية بولاية تيبازة الساحلية الواقعة على بُعد نحو 80 كلم غرب العاصمة الجزائرية.

وقد نشبت العديدُ من الحرائق في غابات وأحراج مدن وهران وتيبازة وتلمسان وبجاية بالجزائر، ما أثار جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي حول سببها، وما إذا كانت بفعل فاعل. وتداول المتصفحون صورًا وفيديوهات كثيرة لحرائق نشبت في الوقت نفسه والتهمت مئات الهكتارات عبر ولايات غرب ووسط البلاد. وقال موقع التلفزيون الجزائري إنّ الحرائق «مجهولة الأسباب» حاليًا، منوهًا بالتدخل السريع لرجال الإطفاء.

وقالت هيئةُ الحماية المدنية إن أعوانها أجلوا 10 أشخاص كانت حياتهم مهددةً بسبب تعرّضهم للاختناق الناجم عن النيران المُشتعلة المحيطة بمكان تواجدهم، بالإضافة إلى 3 عائلات أخرى تتشكّل من 15 فردًا لإبعادهم عن دائرة الخطر التي شملت أكثر من 12 بلدة وقرية في المنطقة.

وتوعّد رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز جراد بعدم التسامح مع من سمّاهم «أعداء الحياة» إذا ثبت تورّطُهم في الحرائق التي اندلعت في وقت مُتزامن بعدة غابات بمناطق متفرّقة في الجزائر. وقال جراد، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعيّ «فيسبوك»

إن «الغابات رأسمال اقتصادي وبيئي للجزائريين كافة، لن نرضى بالتفريط فيه، سنواجه الحرائق الطبيعية بالتشجير، وكل شجرة ضاعت سنعوضها». وأضاف إنّ التحقيقات إذا أثبتت أن هذه الحرائق مدبّرة ومقصودة فلن يتم التسامح مع أعداء الحياة والمتربصين بالوطن. وعزّزت هيئة الحماية المدنية وسائل مكافحة هذه الحرائق الضخمة ب 16 مركبة إطفاء، لتضاف إلى 18 مركبة محلية كانت تقاوم النيران، وأكثر من 100 رجل إطفاء وإغاثة و8 سيارات إسعاف استقدموا من مدينة الجزائر المحاذية.

وكان التلفزيون الجزائري قد وصف حرائق تيبازة ب «مجهولة الأسباب»، فيما سبق للحكومة أن اعتبرت حرائق سابقة اندلعت خلال الأشهر الأخيرة مدبّرة لأغراض سياسية.

وقال العقيد عاشور فاروق مدير الاتصال والإحصاء بالمديرية العامة للحماية المدنية في الجزائر أمس السبت، في حديثٍ إلى صحيفة «النهار» الجزائرية عن أسباب هذه الحرائق إن «كل الاحتمالات واردة»، موضحًا أنه «خلال ال 24 ساعة الأخيرة، تم تسجيل أكثر من 10 حرائق» في عدّة ولايات تم إخمادُ أغلبها.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق