fbpx
المحليات
ضمن مساعي مؤسسة قطر لتعزيز الرعاية الصحية

«ويش» يعقد جلسة نقاشية حول مستقبل الطب الدقيق

الدوحة الراية:

يجتمع خبراءُ من دولة قطر وخارجها للمُشاركة في جلسة نقاشية افتراضية بعنوان «الطب الدقيق – مقاس واحد لن يكون مناسبًا للجميع»، حيث تُعقد في 15 نوفمبر الجاري خلال مُؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش» الافتراضيّ 2020، وذلك ضمن مساعي مؤسّسة قطر الرامية لتعزيز الأفكار المبنية على الأدلة في مجال الرعاية الصحية. وتضمّ أنشطة الجلسة، التي تُعقد من الساعة 5 إلى 6 مساءً بتوقيت الدوحة، إصدار تقرير وَحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة الإيكونوميست، بعنوان «هل هناك تحسّن؟ الوفاء بوعد الطب الدقيق». ويناقش التقرير الذي يصدر تحت رعاية مؤسسة قطر، مستقبل الطب الدقيق وما يعد به، وما يقدمه الآن، بالإضافة إلى التحديات المرتبطة بتطبيقه على نطاق أوسع في الأنظمة الصحية الكبيرة.
وقال الدكتور ريتشارد أوكيندي، نائب رئيس البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر: «أعتقد أن نسبة الوعي أصبحت أعلى من السابق فيما يتعلق باختلاف الاستجابة بين أفراد المجتمع بحسب المجموعات، وهذا يرتبط بالتركيب الوراثي الفريد لكل منهم، الذي بدوره يُحدد مدى قدرتهم على حماية أنفسهم من مرض معيّن».
وأضاف الدكتور أوكيندي: «نعمل من خلال البحوث الرائدة التي نقوم بها في مؤسسة قطر إلى تطوير أفضل رعاية صحية في حدّها الأقصى وتوفيرها لجميع السكان في دولة قطر ونقل تجاربنا إلى العالم بأسره. نحن محظوظون جدًا للدعم الذي يتمّ تقديمه لنا في هذا المجال، وهذا يؤكد إدراك دولة قطر قيمة الطب الدقيق».
وتستضيف الجلسة الدكتور فيكتور دزاو، رئيس الأكاديمية الوطنية للطب في الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور سعيد إسماعيل، مدير برنامج قطر جينوم، والدكتور وليد قرنفلة، مدير البحوث والسياسات في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش»، والدكتور لطفي شوشان، البروفيسور في وايل كورنيل للطب – قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وديفيد همفريز، الرئيس العالمي للسياسة الصحية في قسم ممارسات الرعاية الصحية لوَحدة الاستخبارات الاقتصادية.
تبحث الجلسة التي تديرها روعة أوجيه، الصحفية في قناة الجزيرة، التحديات المحيطة بدمج الطب الدقيق في أنظمة الرعاية الصحية الحالية والحلول الممكنة في هذا الإطار، إضافة إلى مناقشة آراء المشاركين في الجلسة حول كيفية تعزيز مبادرات الطب الدقيق على الصعيدَين المحلي والدولي.
كما سيتمّ خلال الجلسة إطلاقُ تقرير موجز عن سياسات مؤتمر «ويش» حول الطب الدقيق، تحت عنوان «مستقبل الطب: ابتكار الرعاية الصحية من خلال الابتكار». ويُلقي التقرير نظرة على التنمية التي أحرزتها دولةُ قطر في هذا المجال.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X