fbpx
فنون وثقافة
يعرض 58 فيلمًا قصيرًا في نسخته الثامنة.. الرميحي:

«أجيال» منصة ملهمة للمواهب الصاعدة

الدوحة – الراية:

تقدم النسخة الثامنة من مهرجان أجيال السينمائي، الحدث السينمائي السنوي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام خلال الفترة من 18 إلى 23 نوفمبر، باقة من الأفلام تضم 58 فيلمًا قصيرًا ملهمًا. وستنقسم برامج الأفلام القصيرة العامة في قطر إلى مسألة النزاهة وطريق الحياة، بينما يعرض قسم الأفلام القصيرة في قطر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا برامج جرأة الخيال وأصداء الآخر للأفلام القصيرة. وفي سياق تعليقها على برامج المهرجان، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي: يعد مهرجان أجيال السينمائي منصة هامة لإيصال الأصوات الصاعدة للتأثير في قادة المستقبل من الشباب ومنحهم الأمل.


يعكس برنامجنا الدولي للأفلام القصيرة والذي تم تنظيمه بعناية التزامنا بتطوير وحثّ شبابنا للمشاركة في حوار سينمائي عبر حيز افتراضي جديد للتفاهم الإبداعي، يتجاوز قيود التباعد الاجتماعي المفروض علينا. يمكن للأفلام باعتبارها وسيلة تُحدث تأثيرات اجتماعية كبيرة أن تثقفنا وتعزز إدراكنا للعالم. وفي هذا السياق يقدم المهرجان في برنامج «النزاهة والقوة الداخلية» مجموعة من الأفلام التي تستكشف القوة الداخلية للأبطال، وتبرهن على أن النور الذي ينبع من الداخل لا يمكن إطفاؤه. ومن هذه الأفلام «ستاشر» للمخرج سامح علاء، وفيلم «الشاهدة» للمخرج الإيراني علي أصغري، وفيلم «شِفت مسائي» للمخرج كريم شعبان. وعلى صعيد آخر يستكشف برنامج «طريق الحياة» العلاقات الأسرية وقدرتها على الصمود في وجه أصعب تحديات الماضي والحاضر، والطفولة مقابل النضوج، والذكريات.

وتضم هذه التشكيلة المختارة أفلام «كيف تحولت جدتي إلى كرسي» للمخرج نيكولاس فتوح، والفيلم التركي «حافلة المدرسة» من إخراج رمضان كيليتش، ومن البرازيل فيلم «نابو»، بالإضافة للفيلم الهولندي «على الطريق» من إخراج مارييت وييرهايم. فيما يُظهر برنامج «جرأة الخيال للأفلام القصيرة» أن الإنجازات العظيمة تتطلب منا أن نعمل – ولكن أيضًا أن نحلم. ويضم البرنامج مجموعة من الأفلام منها: «ماتيلدا والرأس الاحتياطي»من إخراج آجنس ميلوناس، والفيلم الكويتي «عربة الفلافل» للمخرج عبدالله الوزان، ومن الهند يشارك فيلم «صانع الساعات في نهاية الزمان».
أما برنامج «أصداء الآخر» فيبرهن أن التعاطف مع الآخرين هو دليل الفهم الحقيقي وأسمى أشكال المعرفة. وتضم باقة الأفلام القصيرة فيه: «مؤامرة عائلية» من إخراج شوشي أوكيتا، وفيلم «ملجأ» للمخرجَين إبراهيم أبازيد وباريش إيلتشين، بالإضافة للفيلم الليبي «السّجين والسّجّان».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X