fbpx
أخبار عربية
في تراجع واضح لمواقف الإمارات العدائية تجاه البلدين .. قرقاش:

أبوظبي لا تسعى للمواجهة مع تركيا وإيران

أبوظبي – وكالات:

 في تراجع واضح لمواقف أبوظبي العدائية تجاه البلدين قال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش: إن «الإمارات لا تتفق مع السياسة الخارجية لتركيا وإيران، إلا أنها لا تسعى للمُواجهة مع أي من البلدين».

هذا الموقف الجديد جاء في خطاب ألقاه قرقاش خلال مُلتقى أبوظبي الإستراتيجي السنوي، الذي عقده مركز الإمارات للسياسات عبر الإنترنت قائلاً: إن «وضع حد للخلافات الدبلوماسية سيسهل أيضًا تحقيق الحل السلمي للنزاعات في المنطقة»، حسب وصفه. ووصف وزير الدولة، للشؤون الخارجية، سلوك أنقرة وطهران بأنه «مُزعزع للاستقرار»، على حد تعبيره.

وفي معرض تعليقه على الهجمات في كل من فرنسا والنمسا خلال الأسبوعين الماضيين، زعم قرقاش بضرورة التمييز بين الإسلام السياسي والإسلام باعتباره دينًا عالميًا، وفق قوله.

وحول اتفاق إقامة العلاقات بين (الإمارات- وإسرائيل)، أشاد قرقاش بمُوافقة الولايات المتحدة بحزبيها الجمهوري والديمقراطي على اتفاق أبراهام، الذي توسّطت في عقده إدارة دونالد ترامب، قائلًا: «العلاقة الإماراتية – الأمريكية تتخطى الأحزاب وتتعدى الإدارات».

وقال قرقاش: «أبوظبي قالت مرارًا وتكرارًا إن الوضع الراهن فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية يجب أن يتغير، وزعم أن إقامة العلاقات مع إسرائيل ستوفر لفلسطين صوتًا سياسيًا أكبر بما يتعلق بالصراع الفلسطيني – الإسرائيلي» وفق تعبيره.

وتابع: «الإمارات على استعداد لدعم القضية الفلسطينية بأي طريقة مُمكنة.. في الواقع، قد نكون في وضع أفضل للقيام بذلك الآن بعد أن أصبحت تربطنا علاقات رسمية مع إسرائيل»، على حد زعمه.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X