fbpx
أخبار دولية
ترامب يلمح لأول مرة بخسارته الانتخابات الرئاسية

306 أصوات لبايدن تعزز فوزه برئاسة أمريكا

واشنطن – وكالات:

أظهرت عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية حتى الآن، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن ب 306 أصوات في المجبمع الانتخابي، مقابل 232 صوتًا لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وأوضحت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية أن هذه النتيجة المستجدة، تأتي بعد انتزاع بايدن الأصوات ال16 في المجمع الانتخابي لولاية جورجيا.

وبحسب الشبكة الأمريكية، يقف ترامب الآن عند 232 صوتًا بالمجمع الانتخابي (الهدف هو الوصول إلى 270 صوتًا للفوز بسباق الرئاسة) بعد أن قلب بايدن 5 ولايات عرفت بتأييدها للجمهوريين والحزب الجمهوري خلال سباقات الرئاسة الأمريكية، هي كل من أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا وميشيغان بالإضافة إلى ويسكنسن.

أما على صعيد التصويت الشعبي (عدد أصوات الناخبين) نال ترامب 72,767,316 صوتًا بنسبة 47.3% مقابل 78,187,409 أصوات لبايدن بنسبة بلغت 50.9%.

وعزز جو بايدن»، فوزه بالانتخابات، عقب حسمه السباق لصالحة في ولاية جورجيا، في الوقت الذي حسم منافسه الجمهوري الرئيس «دونالد ترامب»، السباق في ولاية كارولاينا الشمالية.

في الوقت نفسه، رفض قاضٍ في ولاية ميشيغان، محاولة لمنع التصديق على فوز «بايدن» في مقاطعة ديترويت، مما ساعد على تحقيق فوزه في الولاية. كما رفض القاضي طلب مراجعة الانتخابات.

وأسقطت حملة ترامب الانتخابية، مساء أمس، دعواها القضائية المطالبة بمراجعة جميع الأصوات المدلى بها في ولاية أريزونا «بعد اكتشافها أنه لا يمكن لترامب التغلب على فارق الأصوات لصالح جو بايدن في الولاية».

أسقطت حملة ترامب، دعواها القضائية المطالبة بمراجعة جميع الأصوات المدلى بها في أريزونا بعد اكتشافها أنه لا يمكن لترامب التغلب على فارق الأصوات لصالح المرشح الديمقراطي جو بايدن في الولاية.

وقالت حملة ترامب، في بيان نقلته شبكة (سي إن.إن) الأمريكية، إن «جدولة الأصوات على مستوى الولاية أفضت إلى عدم وجود ضرورة لإصدار حكم قضائي يتعلق بأصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية» التي جرت في الثالث من نوفمبر الجاري.ومن جهتها، ذكرت (سي.إن.إن) أن أحد محامي ترامب تراجع، خلال جلسة استماع استغرقت ست ساعات، عن طلبه لمراجعة أصوات الناخبين، قائلًا للقاضي إنه لن يسعى إلى مراجعة فرز الأصوات «إلا إذا تجاوز عدد الأصوات الزائدة المزعومة هامش الفوز».

إلى ذلك قال ترامب، إن «الوقت سيكشف» ما إذا كانت إدارة أخرى ستتولى السلطة، في إشارة إلى أن جو بايدن، الذي أعلن فوزه في الانتخابات، قد يخلفه في المنصب. وصرح ترامب من البيت الأبيض، حيث على ما يبدو لأول مرة، بإمكانية وجود إدارة جديدة تحت قيادة بايدن، لكنه لم يصل إلى حد التسليم بالهزيمة في السباق الانتخابي، ولم يذكر منافسه الديمقراطي بالاسم. وتحدث ترامب عن الوضع الوبائي في الولايات المتحدة، حيث أكّد أن إدارته لن تأمر بفرض حجر صحي عام، قائلًا: «لن أفعل ذلك، لن يتم إغلاق الإدارة الحالية (أي تطبيق تدابير تقييدية صحية على نطاق واسع فيما يتعلق بالوباء).. أيًا كان ما سيحدث في المستقبل، لا أحد يدري من هي الإدارة القادمة، سيكشف الوقت عن ذلك».

ويوجه ترامب منذ الثالث من نوفمبر اتهامات بوقوع تزوير في الانتخابات الرئاسية على نطاق واسع، لكنه، ومع استمراره في توجيه مثل هذه المزاعم على تويتر، لم يكررها في تصريحاته العلنية يوم أمس الجمعة.

وعزز بايدن انتصاره على ترامب أول أمس الجمعة بفوزه بولاية جورجيا لتضعف آمال الرئيس ترامب في قلب النتيجة بالطعون القانونية وإعادة الفرز.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X