fbpx
الراية الإقتصادية
خلال حملة تفتيش على الأسواق

التجارة تضبط 68 مخالفة في شركات ومحال

الدوحة –  الراية:

أكّدت وزارة التجارة والصناعة ضبط وتحرير 68 مخالفة لشركات ومحال تجارية مختلفة خلال الحملات التفتيشية التي نفذتها مؤخرًا وشملت الأسواق بكافة مناطق الدولة، للتأكد من مدى التزام المزودين بتنفيذ القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك، واللوائح المعمول بها في ظل أزمة انتشار مرض كورونا.

وقالت وزارة التجارة والصناعة، إن 61 مخالفة من المخالفات المضبوطة تمثلت في عدم التقيد بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة للمستهلك، مما يعد مخالفة للمادة 13 من القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك، والتي تنص على أن «يضمن المزود مطابقة السلعة أو الخدمة التي يزود بها المستهلك للمواصفات القياسية المعتمدة المعلن عنها، كما يسأل عن عدم التقيد بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة».

وأشارت إلى أن المخالفات السبع المتبقية تتعلق ببيع أقنعة وجه (كمامات) ومعقمات غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة، ما يعد ذلك مخالفة للمادة 6 من القانون ذاته والتي تنص على حظر بيع أو عرض أو تقديم أو الترويج أو الإعلان عن أي سلعة تكون مغشوشة أو فاسدة وتعتبر السلعة مغشوشة أو فاسدة إذا كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة أو كانت غير صالحة للاستعمال أو انتهت فترة صلاحيتها».

وتتراوح عقوبة مخالفة القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تبلغ ما بين ثلاثة آلاف ريال إلى مليون ريال.

ونوّهت وزارة التجارة والصناعة إلى أن هذه الحملات التفتيشية تأتي في إطار حرصها على تنظيم ومراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظًا على حماية حقوق المستهلكين.

وأكّدت أنها ستقف بحزم في وجه كل من يتهاون بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وأنها ستكثف حملاتها التفتيشية لمتابعة ومراقبة المزودين غير الملتزمين بالقوانين والذين يقومون بتغليب مصلحتهم الخاصة على الصالح العام في هذه الظروف التي تحتاج تكاتف الجميع، مع إحالة كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وحثت الوزارة جميع المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق