fbpx
أخبار عربية
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في حوار مع الراية:

قطر شـريك مهـم لإرسـاء السـلام فـي أفغـانسـتان

الدور القطري يزيد من فرص نجاح وقف إطلاق النار بأفغانستان

العلاقات القطرية الأمريكية تطورت بشكل كبير في السنوات الأربع الأخيرة

نأمل في حل الأزمة الخليجية وخلق مزيد من الازدهار والسلام بالمنطقة

 انتقال السلطة في الولايات المتحدة سيكون على ما يرام

وضعنا رؤية واضحة لكيفية تحسين حياة الفلسطينيين

اعترافي بالواقع في الضفة الغربية ليس تأييدًا لحل الدولة الواحدة

حرصت على زيارة الدوحة وعقدت مباحثات مهمة مع صاحب السمو

نأمل في إحراز تقدم جوهري بالحوار الأفغاني في الأسابيع المقبلة وطالبنا الجانبين بخفض العنف

طرفا الحوار الأفغاني وافقا على مجموعة قواعد وإجراءات للمفاوضات

الدوحة ساعدتنا في استضافة المفاوضات الأفغانية والانخراط بشكل بناء لإنجاحها

الدوحة – إبراهيم بدوي :

أشاد سعادة السيد مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بتطور العلاقات القطرية الأمريكية خلال السنوات الأربع الماضية، مثمنًا دور قطر المهم، وانخراطها الذي وصفه بالبنّاء لإرساء السلام في أفغانستان.

وقال بومبيو، في حوار مع الراية على هامش زيارته للدوحة أمس، «لقد تطورت العلاقات بشكل كبير على مدى السنوات الأربع الماضية.

وأعتقد أن هذا مهم للشعبين القطري والأمريكي على حد سواء» وعن استضافة قطر للحوار الأفغاني من أجل إرساء سلام أفغانستان أكد بومبيو «أن الحكومة القطرية كانت شريكًا رائعًا ليس فقط في مساعدتنا من خلال استضافة هذه المفاوضات، ولكن أيضًا من خلال الانخراط بطريقة بناءة وإيجابية، ما يزيد من احتمالية النجاح في النهاية».

من جهة أخرى، أعرب السيد مايك بومبيو عن أمله في التوصل إلى حل للأزمة الخليجية قائلًا «لقد عملنا بجد لجعل العلاقات أقوى وأعمق وأفضل بين دول المنطقة». كما تحدث عن انتقال السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية وعن السلام في الشرق الأوسط وغيرها من التفاصيل في الحوار التالي :

  • اسمح لنا أن نبدأ من زيارتكم للدوحة ومحادثاتكم بها وهدفها وتوقيتها؟

أردت بشدة زيارة الدوحة خلال جولتي بالمنطقة للقاء حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية .. لقد عقدنا لقاءات مهمة .. تطورت العلاقات بشكل كبير على مدى السنوات الأربع الماضية، وأعتقد أن هذا مهم للشعبين القطري والأمريكي على حد سواء.

الأزمة الخليجية

  • هل لزيارتكم للدوحة وعدد من دول المنطقة إشارة على حدوث مصالحة قريبة لرأب الصدع الخليجي؟

أتمنى ذلك .. لقد عملنا بجد في جميع أنحاء المنطقة لخلق مزيد من الازدهار والسلام .. رأينا ذلك في العمل الذي كنت أقوم به من أجل السلام والمصالحة في أفغانستان .. لقد رأيته في العمل الذي قمنا به في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط أيضًا، وفي كل مكان نذهب إليه .. نحن نعمل على محاولة جعل العلاقات أقوى وأعمق وأفضل.

  • وماذا عن فتح المجال الجوي بين قطر ودول الحصار كبادرة حسن نية؟

أترك لهذه الدول الإعلان، هذه قرارات سيادية يتعين عليهم اتخاذها، ولكننا شجعنا الأطراف على إيجاد أرضية مشتركة والتأكد من قدرة الطائرات على التحليق فيما بينها وفي أجوائها.

شراكة استراتيجية

  • رغم الشراكة الاستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب لا تزال دول الحصار تزعم دعم قطر للإرهاب .. كيف ترون ذلك؟

نحن بحاجة إلى كل دولة، وبحاجة إلى التوقف عن توفير الموارد والأدوات للمتطرفين أينما وجدناهم .. وكل دول الشرق الأوسط وكل دولة في آسيا وأماكن أخرى، نحن بحاجة للتأكد من أن كل بلد يتحمل المسؤولية للتأكد من أن الموارد في بلدهم لن تدعم التطرف بأي شكل .. نحن نقبل الحقائق كما هي ونسعى جاهدين لتغيير سلوك الحكومات حتى نتمكن من تحسين حياة الناس في جميع أنحاء المنطقة.

الحوار الأفغاني

  • بالحديث عن الحوار الأفغاني في الدوحة .. ما تقييمكم لمسار المفاوضات؟

إنها عملية معقدة وهذه الأشياء تستغرق بعض الوقت دائمًا، وأوضحت الولايات المتحدة أن لديها التزامين، وكانت أهدافنا الأولية الذهاب إلى هناك وتدمير تنظيم القاعدة، واليوم هناك أقل من بضع مئات من العناصر الذين بقوا في البلاد. الآن، وضعنا أنظارنا على السلام والمصالحة بين الشعب الأفغاني بالتأكد من عدم انطلاق أي هجوم إرهابي من الأراضي الأفغانية مطلقًا، ثم سنقلل تكاليفنا وجنودنا هناك، ونقلل من المخاطر على حياة الأمريكيين. ولقد أحرزنا تقدمًا حقيقيًا في كل من هذه الأمور، وبالنسبة للمفاوضات، فقد قاموا ببدء عملية التفاوض، والإجراءات. لقد استغرق الأمر عدة أشهر، لكنهم وافقوا الآن على مجموعة من القواعد والإجراءات للمفاوضات، وآمل أنه في الأسابيع المقبلة سيحرزون تقدمًا جوهريًا على طول الطريق. لقد طالبنا كلا الجانبين بخفض مستويات العنف.

الدور القطري

  • وماذا عن دور قطر واحتمالات الوصول لوقف لإطلاق النار؟

نأمل أن نتمكن من الوصول إلى وقف لإطلاق النار. إنه جزء من الأشياء التي وافق كل طرف على التفاوض بشأنها. ومن المهم التأكيد على أن الحكومة القطرية كانت شريكًا رائعًا ومهمًا ليس فقط في مساعدتنا من خلال استضافة هذه المفاوضات وهذه المحادثات. ولكن أيضًا من خلال الانخراط بطريقة بناءة وبشكل لا يصدق، وأعتقد أنه يزيد من فرص النجاح في النهاية.

سحب قوات

  • انتقد بعض الديمقراطيين قرار سحب قوات أمريكية من العراق وأفغانستان ووصفوها بأنها خطوة خطيرة وغير مسؤولة تهدد حلفاء أمريكا، ما تعليقك؟

إنه مسار العمل الصحيح للوفاء بالوعود التي قطعناها على أنفسنا. لقد راقبنا الأوضاع على الأرض. وسنستمر في مراقبتها، لكن يمكننا أن نوفر الأدوات لدينا. إن التركيز فقط على عدد الجنود هو أمر واحد في ظل العديد من الأشياء الأخرى التي نقوم بها. ونعتقد أنه لا يزال لدينا الأدوات للوفاء بالالتزامين اللذين قطعهما الرئيس ترامب.

الضفة الغربية

  • خلال زيارتك للمستوطنات بالأراضي العربية المحتلة بالضفة الغربية، ذكرت انه اعتراف بالواقع .. هل تقصد واقع الدولة الواحدة للفلسطينين والإسرائيليين؟

لا .. رؤيتنا للسلام التي وضعناها كانت واضحة للغاية حقًا. لقد وضعنا رؤية واضحة تمامًا لكيفية تحسين حياة الفلسطينيين، وما فشلنا في القيام به هو إعطائها لقيادة فلسطينية تقوم بواجبها من أجل شعبها وتنخرط في مفاوضات .. أنا واثق من أنه عندما يدخل الفلسطينيون في محادثات يمكننا تحقيق السلام.

الانتخابات الرئاسية

  • هناك اهتمام كبير بالمنطقة بنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية، ولكننا نسمع عن استقطاب حاد وعدم تعاون مع إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن .. فهل تواجه أمريكا انتقالًا صعبًا للسلطة؟

سيكون الانتقال على ما يرام .. أنا واثق من ذلك .. ويجب على العالم أن يعرف أن أمريكا ستمر بعملية الانتخابات .. وسنحسب كل أصواتنا .. وسوف نتبع إجراءاتنا القانونية، تمامًا كما نفعل دائمًا .. وأنا واثق من الدستور الأمريكي والمؤسسات الأمريكية. وسيكون كل شيء على ما يرام.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق