fbpx
اخر الاخبار

بدء الانتخابات العامة في بوركينا فاسو

واغادوغو – قنا :

فتحت مراكز الاقتراع في بوركينا فاسو أبوابها، اليوم، أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم، لاختيار رئيسهم المقبل وأعضاء البرلمان، في ظل مناخ من الاضطرابات المتصاعدة.
وسيدلى نحو 5ر6 مليون مواطن بأصواتهم في أكثر من 21 ألف مركز اقتراع في أنحاء بوركينا فاسو من الساعة الثامنة صباحا حتى السادسة مساء بالتوقيت المحلي.
وتعد انتخابات اليوم هي الأكثر ديمقراطية وتنافسية التي تشهدها البلاد حتى الآن، حيث يتنافس على منصب الرئيس 13 مرشحا، بينهم سيدة.
وحصد عنف المتشددين في بوركينا فاسو حتى الآن أرواح ما يربو على ألفي شخص هذا العام وسيمنع التصويت في مئات القرى.
ويعد الرئيس الحالي روش مارك كريستيان كابوري، الذي يترأس حزب /حركة الشعب من أجل التقدم/ الحاكم، أقوى مرشح في انتخابات هذا العام، على الرغم من أن تأثير الإرهاب والاضطرابات على شعبيته و تعزيزها لشعبية خصومه.
ويواجه كابوري منافسة شديدة من وزير المالية السابق زيفيرين ديابري الذي حل في المركز الثاني في الانتخابات الماضية عام 2015، ومن إيدي كومبويجو مرشح حزب الرئيس السابق بليز كومباوري الذي حكم البلاد 27 عاما وأطيح به عام 2014.
ويتوقع المحللون أن يكون هناك تقارب بين المتنافسين في السباق الرئاسي مما قد يتطلب جولة ثانية إذا لم يتمكن أي مرشح من تحقيق الفوز بأكثر من 50 في المئة.
وسوف يتنافس أكثر من 10 آلاف مرشح من 96 حزبا و 30 تجمعا مستقلا على مقاعد البرلمان ال127.
وتقول مفوضية الانتخابات إن مراكز الاقتراع ستظل مغلقة في معظم أنحاء شمال وشرق البلاد خوفا من العنف.
وتظهر البيانات الرسمية أن 400 ألف شخص على الأقل أو ما يقرب من سبعة في المئة من الناخبين لن يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X