fbpx
الراية الإقتصادية
اختتام النسخة الافتراضية الأولى من «رواد قطر» .. عبد العزيز آل خليفة:

«قطر للتنمية» حريص على تطوير بيئة ريادة الأعمال

تكريم الفائزين في مسابقة «الفكرة 2020» وجائزة «تحويل التحديات إلى فرص»

الدوحة-  الراية :

أكد بنك قطر للتنمية حرصه على تنمية وتطوير بيئة ريادة الأعمال في قطر . جاء ذلك بمناسبة اختتام البنك فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في قطر يوم الخميس الماضي. وعبّر الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، السيد عبد العزيز بن ناصر آل خليفة، عن سعادته بنجاح «رواد قطر 2020» رغم الظروف الاستثنائية التي أقيم بها، مشيرًا إلى تحقيق الفعالية لأهدافها، وقائلًا: «يهدف مؤتمر قطر لريادة الأعمال إلى إثراء و تنمية بيئة ريادة الأعمال في دولة قطر، والاحتفاء برواد الأعمال وإنجازاتهم، وتعزيز التعاون والتواصل بين مختلف أعضاء منظومة ريادة الأعمال في دولتنا والاستفادة من التجارب العالمية، واستطعنا بالتعاون مع العديد من الجهات تقديم نسخة مميزة لاقت ردود أفعال إيجابية كبيرة لدى كل المشاركين. وشهدت فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في قطر حضورًا ومشاركة واسعة ومن كافة المهتمين وأبرز الفاعلين في منظومة العمل الريادي في قطر وحول العالم.

وأقيمت النسخة السادسة من رواد قطر برعاية استراتيجية من جهاز قطر للاستثمار، وكلٌ من بنك قطر الوطني والمجلس الوطني للسياحة راعييْن بلاتينييْن، وشركة أوريدو راعيًا ذهبيًا، وشراكة فخرية مع غرفة قطر، بالإضافة إلى قائمة طويلة من الشركاء الوطنيين من شتى القطاعات، وحصدت هذه الفعالية -عن جدارة- اهتمام ومتابعة كل قطاعات العمل الحكومي والخاص في دولة قطر. حيث بلغ عدد المسجلين في الجلسات النقاشية وورش العمل المقامة خلال المؤتمر والمتابعين لها عبر منصات التواصل الاجتماعي لبنك قطر للتنمية إلى ما يزيد عن 3500 متابع ومشارك.

وتمّكن بنك قطر للتنمية من الوفاء لشعار نسخة هذا العام في «الاستدامة في الأعمال: تأثيري على بلادي واقتصادي» فعلًا وقولًا عبر إتاحة مساحة افتراضية واسعة لرواد الأعمال يستطيعون من خلالها الاستمرار في مسيرة تعزيز ودعم بيئة الأعمال الحرة في دولة قطر، مترجمًا بذلك مكانة دولة قطر في كونها البيئة الأولى لريادة الأعمال في العالم العربي والثالثة على العالم. ومكملًا لنجاحات السنوات السابقة في إقامة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في قطر وجعله واحدًا من أهم منصات ريادة الأعمال، عبر شراكاته مع مختلف المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة.

إثراء وتنمية

وكرّم بنك قطر للتنمية الفائزين في المسابقة الوطنية لريادة الأعمال «الفكرة 2020» وجائزة «تحويل التحديات إلى فرص»، إذ نالت ثمانية مشاريع جوائز في الفئات الثلاث لمسابقة الفكرة هي: (ثوت سكوير) في المركز الأول، (وتشطيب) المركز الثاني، (وأريفا) المركز الثالث في فئة «التحديات». وفي فئة «ستارت أب» كل من (مصيدة التسلل) في المركز الأول، (وفيكانيك،) المركز الثاني، (وصونها) في المركز الثالث. أما في فئة «مشروعي» الخاصة بطلبة الجامعات؛ ففاز فيها كل من (مصنع الدقة لإعادة تدّوير المعادن) المركز الأول، (وإكوفيند) المركز الثاني.

وكذلك ثلاث شركات في جائزة «تحويل التحديات إلى فرص» المخصصة للشركاء التي كانت الأفضل أداءً في خضم جائحة فيروس كورونا المُستجد، ممن تغلبوا على هذا التحدي وجعلوا من الأزمة منصة للإبداع والتميز، فنالت (شركة سنونو للتجارة والخدمات) المركز الأول، وشركة (المصنع القطري الألماني للأجزاء المانعة للتسرب) في المركز الثاني، وفي المركز الثالث (الشركة الصناعية لأنظمة السحب والتكييف المركزي.) وتتميز قائمة الشركات الفائزة بتنوع اهتماماتها ومجالات عملها وقدراتها الابتكارية. وأعرب الفائزين عن سعادتهم بهذا التكريم شاكرين لبنك قطر للتنمية جهوده الكبيرة في العناية بالقطاع الخاص القطري.

الجلسات الحوارية

وتناولت مواضيع الجلسات الحوارية وورش العمل العديد من المواضيع المشوقة التي لاقت إقبالًا كبيرًا من رواد الأعمال، مبدين إعجابهم وحرصهم على المشاركة الفاعلة، وهذا يدل على مدى نجاح بنك قطر للتنمية في الوصول للجميع في منظومة العمل الحر في دولة قطر والمنطقة.

واستطاعت دولة قطر في السنوات الأخيرة أن تصنع لنفسها مكانة مميزة في مشهد ريادة الأعمال حول العالم، جاذبة بذلك العديد من أبرز المتحدثين والخبراء لرواد قطر، إذ حضر حفل الافتتاح ممثلين من منتدى الاقتصاد العالمي، ونائب رئيس منظمة الشبكة العالمية لريادة الأعمال، بالإضافة إلى شخصيات أكاديمية مرموقة من عمداء كليات وأساتذة جامعيين، فضلًا عن المتحدثين والمشاركين المحليين من الجهات الوزارية والمؤسساتية ذات الصلة والحريصة على المشاركة في هذا المؤتمر الوطني الرائد.

ويأمل بنك قطر للتنمية أن يقطف ثمار مثل هذه المبادرات الوطنية الرائدة، من خلال صناعة قيمة مضافة لبيئة ريادة الأعمال، وجعل مناخ الأعمال الحرة في دولة قطر واحدًا من الأكثر ابتكارًا وتنوعًا في العالم.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق