fbpx
فنون وثقافة
نظم بالتعاون بين «لوسيل للنشر» وكلية المجتمع

معرض رقمي للكتاب يسعى لنشر ثقافة القراءة

الدوحة – الراية:

 نظّمت إدارة مكتبة كلية المجتمع في قطر، بالتعاون مع دار لوسيل للنشر والتوزيع، معرضًا افتراضيًا للكتاب، لمدة 5 أيام ليكون هو الأول على مستوى المؤسسات التعليمية في الدولة. وتأتي فكرة تنظيم المعرض بهدف دعم التعليم ونشر الثقافة بين أفراد المجتمع بكل السبل المتاحة، وتأكيدًا على أهمية المعرفة والعلم وضرورة العمل على نشرهما بالرغم من وجود التحديات، المتمثلة في جائحة كورونا.

وفي هذا السياق أكدت ريم الأنصاري، مدير إدارة المكتبة في الكلية، أن فكرة المعرض تأتي إيمانًا بدور القراءة وأهميتها للفرد والمجتمع. كما أنها جاءت تماشيًا مع الظروف السائدة والمتعلقة بجائحة كورونا، والتي دفعتنا بطريقة أو بأخرى للتفكير في حلول بديلة للوسائل التقليدية التي اعتدنا عليها. فالمعرض يعد مثالًا حيًا على التطور التكنولوجي والرقمي الذي توصل إليه العالم و يسهل الوصول للمعلومات والمصادر بطريقة مبتكرة.

المعرض تميز بتصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد

من جانبه، قال خالد مبارك الدليمي العضو المنتدب ل «لوسيل للنشر» أن الدار تقدم الدعم الكامل لكل ما من شأنه الارتقاء بالتعليم ونشر الثقافة في كل الظروف والتحديات انطلاقًا من دورها المجتمعي، ويأتي في هذا الإطار تنظيم المعرض الافتراضي الأول على مستوى المؤسسات التعليمية في الدولة بالتعاون مع كلية المجتمع. مضيفًا: العالم يعيش طفرة تكنولوجية حديثة في مجال حفظ وتداول ونشر المعلومات، مع اتجاه القراء إلى شاشات الأجهزة الذكية، ولا بد من مواكبة ذلك التطور وتطويع التكنولوجيا لخدمة الثقافة والمعرفة.

يشار إلى أن المعرض كان مفتوحًا على مدار الساعة، وتميّز بتصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد لعرض وبيع الكتب التي تناسب كافة الفئات العمرية والاهتمامات. كما أتاحت تقنية العرض الحديثة هذه للزوار إمكانية الاطلاع على ملخصات الكتب من خلال زيارة دور النشر المتاحة على المنصة الافتراضية و يبلغ عددها ثلاثمئة دار للنشر من داخل وخارج قطر. فزوار المعرض الافتراضيون تمكنوا من البحث عن الكتب واختيارها وفقًا للتصنيفات وأسماء دور النشر، واللغات المطلوبة وغيرها من عمليات الفرز والاختيار. كما شهد المعرض عرض أكثر من 20,000 كتاب رقمي مجاني.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق