fbpx
الراية الإقتصادية
3 فائزين جدد انضموا لبرنامج «أكسيليريت»

واحة قطر للعلوم تدعم 26 شركة ناشئة

الدوحة-  الراية :

استعرضت 11 شركة ناشئة أفكارها أمام أعضاء مجتمع الابتكار التكنولوجي في قطر، خلال فعالية «يوم عرض المشاريع» الخاصة بالدورة العاشرة من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية «أكسيليريت» الشهير، الذي تقدمه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وجرى اختيار 3 فائزين وهم: كرتي في المركز الأول، ليز ذا لوك في المركز الثاني، وصحة تك (Sahatech)في المركز الثالث عقب العرض بمشاركة الجمهور، إلى جانب رواد الأعمال والمستثمرين وخبراء الصناعة في الفعالية، الذين تابعوا العروض عبر الإنترنت، والتصويت لاختيار فرقهم المفضلة.

وبذلك، ينضم المشاركون في الدورة العاشرة إلى أكثر من 150 فريقًا جمعت أكثر من 400 فرد شاركوا في البرنامج منذ بدايته عام 2015.

و أطلق أكسيليريت 26 شركة ناشئة، من بينها 9 شركات ناشئة تكبر خارج قطر، بينما حصل العديد من هذه الشركات على التمويل اللازم لإطلاق أعمالها، منها ميدي، وستيليك، ومكتب، وبونوكل، وايزي برودكاست، ووايكاب. كما أنشأ البرنامج شبكة من 30 موجهًا مخضرمًا في مجالات تتنوع ما بين التصميم، والتسويق، ونمذجة الأعمال، وتنظيم العروض أمام المستثمرين.

ورحّب السيد يوسف عبدالرحمن الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، بالمشاركين وأعضاء المجتمع التكنولوجي المحلي، مشيرًا إلى أن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مصممًة على استمرار تقديم برنامج أكسيليريت هذا العام، بالرغم من التحديات والعوائق الكبيرة التي تسببت بها جائحة كوفيد-19.

عبدالعزيز المري ومحمد سليمان الفائزان بالمركز الأول

وأضاف: حصدت الدورة العاشرة من البرنامج نجاحًا كبيرًا، كما حافظت الفرق المشاركة على تميزها في الأفكار المطروحة وطريقة التقديم، ما يجعلنا فخورين جدًا بالإنجازات الرائعة التي حققها رواد الأعمال الملهمون.معربًا عن سعادته بارتفاع نسب المشاركة في البرنامج لهذه الدورة.

والتزامًا بالإجراءات الاحترازية المفروضة للحد من انتشار جائحة كوفيد-19، فقد نُظمت فعاليات هذا اليوم الختامي بشكل افتراضي. وتوّجت هذه الفعالية 10 أسابيع من العمل المستمر عبر الإنترنت، لتلبية متطلبات البرنامج الخاص برواد الأعمال الناشئين في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر.

ويُقدم البرنامج تدريبًا وإرشادًا مكثفًا للمشاركين، لمساعدتهم على تحويل أفكارهم القائمة على التكنولوجيا إلى أعمال تجارية مجدية.

وخلال يوم عرض المشاريع عبر الإنترنت، استعرضت الفرق مجموعة من أفكارها للشركات الناشئة أمام جمهور من الخبراء التكنولوجيين المتخصصين، إلى جانب المستثمرين، وخبراء الصناعة. وصُممت هذه الفعالية لإكساب المشاركين في برنامج أكسيليريت الخبرة العملية في تسويق أفكارهم التكنولوجية، لاستقطاب المستثمرين المحتملين، وإطلاق شركاتهم الناشئة.

ومحمد الجيلي سليمان وعبدالعزيز علي المري زميلا الدراسة الفائزان بالمركز الأول، و KARTY مشروع في مجال التكنولوجيا المالية لتسهيل المعاملات اليومية، وتوفير رؤية شاملة تساعد على التحكم المالي وتحفيز الاقتصاد والتوفير بصورة بسيطة وسلسة للأفراد.

ويعد المشروع الأول في دولة قطر من حيث تركيزه على تطوير التقنيات في المجال المالي، واستعمال قنوات التكنولوجيا الحديثة لتوفير تجربة مالية مختلفة للمستخدم، وزرع ثقافة الإدارة المالية في الصرف بمنح الأفراد بيانات تحليلية وأدوات لإدارتها.

ومن بين 11 فريقًا في التصفيات النهائية شاركوا لتقديم أفكارهم خلال يوم عرض المشاريع، تم اختيار 9 فرق للمشاركة، بعدما نجحت في تخطي عملية اختيار تنافسية للغاية ضمن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، فيما تم اختيار الفريقين المتبقيين من البرنامج التلفزيوني الشهير «نجوم العلوم».

وشملت لائحة المشاركين مشروع «ليز ذا لوك»، وهي منصة لتأجير الملابس والإكسسوارات عبر الإنترنت؛ ومنصة «باب» للتجارة الإلكترونية المتخصصة بقطاع البناء. إلى جانب «قطرة»، وهي منصة إلكترونية تجمع الحرفيين من الدول المنخفضة الدخل، لبيع منتجاتهم في الأسواق الدولية، و«سكان سكوب»، وهو جهاز مسح يدوي يستخدم للكشف عن كسور العظام لدى الأطفال دون الحاجة إلى تعريضهم للإشعاع الضار.

العلامات

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق