fbpx
أخبار عربية
الجيش يتهم ميليشيات حفتر بتحريك تحشيدات إلى الغرب

انطلاق مشاورات مجلس النواب الليبي بشقيه اليوم في طنجة

الرباط – طرابلس – وكالات:

قال مسؤول بالخارجية المغربية، إن «مشاورات التئام مجلس النواب الليبي وتوحيده ستنطلق اليوم الاثنين في طنجة أقصى شمال المغرب». وأضاف المسؤول، طالبًا عدم نشر اسمه، أن «هذه الجلسات ستجمع بين أعضاء مجلس النواب الليبي بشقيه في العاصمة طرابلس ومدينة طبرق»، دون تفاصيل أخرى. ويعتزم أعضاء مجلس النواب الليبي عقد جلسة مشاورات موحدة في طنجة، استجابة لدعوة رسمية من البرلمان المغربي، في خطوة لتوحيد الجسم التشريعي في البلاد.

من جانبه، قال عبد الوهاب زوليه، عضو مجلس النواب بطرابلس، والموجود حاليًا بالمغرب، إن نحو 75 نائبًا ليبيًا عقدوا لقاءً تمهيديًا أمس، سبق الجلسات الرسمية التي ستنطلق الاثنين، فور حضور بقية النواب، الذين لم يصلوا بعد بسبب عراقيل لوجستية.

وأضاف أن هذا اللقاء التمهيدي عقده من حضر من النواب فيما سيعقد لقاء تمهيدي آخر ليلًا.

وكان من المقرر أن تنطلق المشاورات رسميًا أمس غير أنه في وقت سابق امس، قال برلماني ليبي، إن أكثر من 40 نائبًا من مجلس النواب بطبرق (شرق)، سيتوجهون إلى المغرب، بعد أن واجهتهم عراقيل السبت تتعلق بحجز الطيران. و قال صالح فحيمة، عضو مجلس النواب بطبرق: «وصل 25 من نواب طبرق إلى مدينة طنجة، واليوم سأتوجه أنا وأكثر من 40 نائبًا إلى هناك انطلاقا من مطار بنينيا (في بنغازي – شرق)». ويفوق عدد أعضاء المجلس بشقيه طبرق وطرابلس المائة وسبعين عضوًا لكن لا يمكن تحديد العدد على وجه الدقة بسبب الوفيات والاستقالات الفردية. إلى ذلك أعلن الجيش الليبي، أمس، رصد تحشيدات عسكرية ضخمة لمليشيا الانقلابي خليفة حفتر، في مدينة بنغازي (شرق) متجهة غربي البلاد.

وقال الهادي دراه، الناطق باسم غرفة عمليات تحرير «سرت-الجفرة» (تابعة للجيش)، إن قواتهم رصدت «تحشيدات ضخمة لميليشيا حفتر بمنطقتي (الهواري) و(سي فرج) في بنغازي، متجهة إلى المنطقة الغربية». وأضاف دراه، أن الجيش رصد أيضا تحشيدات أخرى لميليشيا حفتر في ميناء سرت (شمال)، وكذلك في مدينة الجفرة (شمال غرب بنغازي)، دون معرفة الهدف من هذه التحشيدات العسكرية. وتوقع أن يخرق حفتر وقفَ إطلاق النار وكل الاتفاقيات التي تهدف لإنهاء الأزمة الليبية.

واعتبر دراه، أن من شأن هذه التحركات العسكرية «عرقلة تنفيذ اتفاق اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X