fbpx
أخبار دولية
دون الإقرار مباشرة بهزيمته في الانتخابات

ترامب يوافق على نقل السلطة إلى بايدن

واشنطن – أ ف ب:

في أول إقرار غير مباشر له بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، أعطى الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مساء الاثنين الماضي الضوء الأخضر لحصول فريق الرئيس المنتخب جو بايدن على الدعم الفيدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة، فيما بدأ الأخير بتسمية أعضاء إدارته الجديدة. ورغم تخليه عن موقفه الرافض منذ أسبوعين للإفراج عن الدعم، في خطوة غير مسبوقة في التاريخ الأمريكي، إلا أن الرئيس الجمهوري لم يعترف بعد مباشرةً بفوز الديمقراطيين. وتوعد في تغريدة بمواصلة «المعركة»، فيما يستمر بتقديم الشكاوى القضائية لإثبات حصول تزوير في الانتخابات التي عقدت في 3 نوفمبر، لكن دون جدوى.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها ستبدأ فورًا بالتنسيق مع الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب جو بايدن من أجل توفير كامل خدمات ما بعد الانتخابات بطريقة مهنية ومنظمة وبما يتناسب مع الأمن القومي. وقالت المتحدثة باسم البنتاغون سو غو، في بيان، إن الوزارة تلقت مساء الاثنين الماضي اتصالًا من فريق الرئيس المنتخب ونائبته كامالا هاريس، وأن الوزارة ستبدأ على الفور بتقديم الدعم للفريق بما يتوافق مع النظام الأساسي.
وكتب ترامب «أعتقد أننا سننتصر». لكنه قال إنه «من أجل مصلحة بلدنا»، أوصي الوكالة الحكومية المكلفة نقل السلطة بالقيام «بما يجب القيام به فيما يتعلق بالبروتوكولات الأوّلية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه». وسارع فريق بايدن إلى الترحيب بهذه الخطوة الضرورية لحصول «انتقال سلس وسلمي للسلطة». ويستعد الديمقراطي لدخول البيت الأبيض مع عديد من الشخصيات التي عملت في إدارة أوباما، مثل أنتوني بيلنكن الذي سيكون وزير الخارجية المقبل، وجانيت يلين التي ستتولى وزارة الخزانة.
وسيعود وزير الخارجية الأسبق جون كيري (76 عامًا) أيضًا إلى البيت الأبيض بصفة مبعوث خاص للرئيس لشؤون المناخ، في مؤشر على الأهمية التي يوليها بايدن لهذا الملف. وازدادت عزلة الرئيس الجمهوري أيضًا حين دعا الجمهوريين إلى «القتال» في القضاء، حيث وصفت شخصيات كبيرة في حزبه تصرفات محامي ترامب بأنها «عار وطني» وأشبه بأداء «جمهورية موز».

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق