fbpx
اخر الاخبار

الأونروا : وضعنا المالي “على حافة الهاوية”


غزة – قنا :

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/، اليوم، أنها تمر بأزمة مالية غير مسبوقة، وأنها “على حافة الهاوية”.
وقال السيد فيليب لازاريني، مفوض الوكالة الأممية، خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة، إن “الوضع المالي لـ/الأونروا/ غير مسبوق على الإطلاق، فالمصاريف لا تتناسب إطلاقا مع المداخيل”، مضيفا “لدينا اليوم ميزانية تقل بـ300 مليون دولار عما كانت عليه في عام 2018، وتمويلات أقل من تلك المسجلة في عام 2019”.
وشدد على أن الوكالة تسجل، لأول مرة في تاريخها، نقصا في التمويل لا يكفي لتغطية مصروفاتها حتى نهاية العام الجاري “ما يجعلها على حافة الهاوية”، موضحا أن هذا الوضع يستدعي تدخلا عاجلا من المجتمع الدولي لتقديم الدعم اللازم لـ/الأونروا/.
وأضاف لازاريني “نأمل أن يتم سماع هذا النداء في الوقت الذي تزداد فيه أزمة /كورونا/ بالقطاع، وتتدهور فيه الأوضاع الاقتصادية أكثر فأكثر الأمر الذي جعل الناس يصارعون من أجل تأمين متطلبات حياتهم يوما بيوم”.
كما نوه إلى أن الأزمة المالية غير المسبوقة للوكالة زادها تعقيدا النظام الصحي في غزة الذي هو على وشك الانهيار بسبب الجائحة، مشددا على أن /الأونروا/ لا يمكنها السماح بانقطاع خدماتها عن الفلسطينيين.
وأوضح أن الوكالة ستعقد مؤتمرا دوليا للمانحين في فصل الربيع المقبل لوضع رؤية استراتيجية لـ/الأونروا/، وضمان التمويلات اللازمة لها خلال السنوات المقبلة، فضلا عن ضمان التخلص من الأزمة المالية المتواصلة التي تواجهها الوكالة الأممية.
وكانت الأمم المتحدة قد طالبت الدول والأطراف المانحة، في مناسبات عدة، بتقديم الدعم اللازم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/ حتى تواصل تقديم خدماتها للفلسطينيين، محذرة من تبعات فشلها في تأمين عملياتها الإغاثية عليهم وعلى المنطقة ككل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X