fbpx
أخبار عربية
بمنعها دخول رعايا 13 دولة إلى أراضيها

غضب عربي وإسلامي واسع من قرار الإمارات وقف التأشيرات

عواصم عربية – وكالات:

عبرت أوساط رسمية وشعبية عربية وإسلامية عن الغضب الواسع من قرار الإمارات وقف تأشيرات مواطني 13 دولة عربية وإسلامية في وقت تفتح فيه أبواب الدولة للإسرائيليين من دون تأشيرة.
وأوقفت الإمارات إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة، معظمها عربية، وهي سوريا ولبنان والعراق وتونس والجزائر وليبيا واليمن والصومال.
وأثار القرار الإماراتي جدلًا واسعًا في مواقع التواصل الاجتماعي في الدول المستهدفة من قرار التعليق للتأشيرات في ظل صمت أبوظبي حول أسباب الخطوة.
ويبرز المراقبون أن الحصول على التأشيرة المسبقة يسمح للدول بالتحري عن الزوار وهو أمر رفضته إسرائيل في مباحثاتها مع النظام الإماراتي الذي أذعن بالموافقة على الإعفاء من التأشيرة.
وسيعزز هذا الاتفاق من فرص تحويل الإمارات إلى قاعدة استخبارية لإسرائيل، كما بشرت بذلك صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية قبل عدة أسابيع، بحيث إن إسرائيل ستحاول الحصول أكثر مما يتيحه التعاون القائم.
وعبر عضو لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين البرلمانية، بلبنان النائب قاسم هاشم عن أسفه إزاء قرار الإمارات تعليق منح تأشيرات السفر لمواطني بلاده، مؤكدًا أن أبوظبي لم توضح أسباب ذلك.
وأكّد أن «الجالية اللبنانية تقدر بنحو 80 ألفًا تتواجد في الإمارات منذ تأسيسها حتى اليوم، وتعيش في ظل علاقات اجتماعية وتواصل دائم». وفي السياق عبرت أوساط سياسية وإعلامية في تونس من حالة غضب واسع من دولة الإمارات بعد قرار أبوظبي منع دخول المواطنين التونسيين إلى أراضيها.
وصرح وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، أن وزارة الخارجية ستقوم بالاتصالات الدبلوماسية اللازمة مع دولة الإمارات للاستيضاح بخصوص رفض منح تأشيرات دخول التونسيين. وقال الجرندي، ردًا على تساؤلات النواب بمناسبة حضوره مناقشة موازنة وزارة الخارجية، إنه أعطى تعليمات للمسؤولين في وزارته لاستجلاء الأمر من السلطات الإماراتية، التي لم تصدر إلى حد اليوم قرارًا رسميًا يقضي بمنع منح التأشيرات لفئة من المواطنين التونسيين.
وأطلق في تونس عريضة شعبية في تونس تدعو إلى قطع العلاقات مع الإمارات ومنع مسؤوليها من دخول البلاد مطلقًا على خلفية مؤامرات أبوظبي ضد وحدة واستقرار تونس وقرارها بمنع دخول التونسيين أراضيها.
ودعا رئيس تيار العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية وصاحب قناة المستقلة التي تصدر من لندن محمد الهاشمي الحامدي السلطات التونسية إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات فورًا ومنع مسؤوليها من دخول البلاد مُطلقًا.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق