fbpx
المحليات
صاحب السمو والرئيس التركي استعرضا القضايا الإقليمية والدولية

قطر وتركيا تعززان العلاقات الإستراتيجية ب 10 اتفاقيات

سموه وأردوغان بحثا التعاون في السياسة والاقتصاد والاستثمار والدفاع والطاقة

سموه حضر مأدبة غداء أقامها الرئيس أردوغان تكريمًا لسموه والوفد المرافق

توقيع مذكرة شراء حصة من مجمع «استنيا بارك» التجاري

مذكرة بين «قطر للاستثمار» و«هاليك التون» للاستثمار بمشروع «غولدن هورن»

شراء ميناء «أورتادوغو أنطاليا» وحصة من بورصة إسطنبول

تعزيز التعاون بين هيئة المناطق الحرة ووزارة التجارة التركية

توقيع الإعلان المشترك لإنشاء اللجنة الاقتصاديّة والتجارية المشتركة

أنقرة – قنا:

 بحث حضرة صاحب السّموّ الشّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدّى، وأخوه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركيّة الشقيقة، علاقات التعاون الإستراتيجية بين البلدَين الشقيقَين في شتّى المجالات لاسيما السياسية والاقتصادية والاستثماريّة والدفاع والطاقة والتعليم والنقل والرياضة.

 

كما تناولت الدورةُ السادسةُ للجنة الإستراتيجية العليا القطرية – التركية، التي عُقدت في القصر الرئاسي بمدينة أنقرة أمس، استعراضَ نتائج أعمال اللجنة العليا المشتركة في أعوامها الماضية وأوجه تعزيز وتطوير عملها الوثيق بما يحقّق مصالح البلدَين والشعبَين الشقيقَين.

وجرى أيضًا مناقشةُ أبرز القضايا الراهنة على الساحتَين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حيالها، وبالأخص مستجدات الأوضاع في فلسطين وليبيا وسوريا.

وعقب ذلك، شهد سموّ أمير البلاد المُفدّى، وأخوه فخامة الرئيس التركي، التوقيعَ على مذكرة شراء حصة من مجمع استنيا بارك التجاري، ومذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار وشركة هاليك التون تتعلّق بالاستثمار المشترك المحتمل في مشروع غولدن هورن، ومذكرة شراء حصة من بورصة إسطنبول، واتفاقية بيع وشراء لميناء اورتادوغو أنطاليا بين شركة غلوبال ليمان وشركة كيوتيرمينلز، ومذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة ووزارة التجارة التركية حول نشاط التعاون والترويج المُشترك في مجال المناطق الحرة.

كما شهد سموّ الأمير وفخامة الرئيس، التوقيعَ على الإعلان المشترك بشأن إنشاء اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين وزارة التجارة والصناعة ووزارة التجارة التركية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال إدارة المياه، وخطاب نوايا بين وزارة المالية ووزارة الخزانة والمالية التركية يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات شؤون الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعية، وإعلان نوايا بشأن تبادل الدبلوماسيين بين المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية والأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية التركية، ومحضر الاجتماع السادس للجنة الإستراتيجية العُليا المُشتركة القطريّة التركية.

حضر مراسمَ التوقيع أصحابُ السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموّ الأمير، وحضرها من الجانب التركي عددٌ من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين. وكانت قد جرت لسموّ الأمير المُفدّى لدى وصوله القصر الرئاسيّ مراسم استقبال رسمي.

  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات شؤون الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعيّة
  • توقيع محضر الاجتماع السادس للجنة الإستراتيجية العليا المشتركة القطرية التركية

  • مذكرة للتعاون في إدارة المياه وخطاب نوايا لتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي
  • إعلان نوايا بشأن تبادل الدبلوماسيين بين وزارتَي الخارجيّة في البلدَين

  • تبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا الراهنة على الساحتَين الإقليمية والدولية
  • الزعيمان ناقشا مستجدات الأوضاع في فلسطين وليبيا وسوريا

وحضر صاحب السّموّ الشّيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدّى، مأدبة الغداء التي أقامها أخوه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة، تكريمًا لسموه والوفد المرافق بمُناسبة انعقاد اجتماع الدورة السادسة للجنة الإستراتيجيّة العليا القطرية – التركية في القصر الرئاسيّ بمدينة أنقرة أمس.

العلامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق