fbpx
كتاب الراية

باختصار … الدوري الإسباني والبحث عن حلول ناجعة للعقم الهجومي

نقلت صحيفة ماركا الإسبانية اقتراح جيرمان بورجوس المُساعد السابق لدييجو سيميوني مدرب أتليتكو مدريد الذي نشره عبر حسابه الرسمي على (Twitter)، ويتضمّن إجراء تغييرات جذرية في عملية احتساب النقاط.. حيث قدّم جيرمان بورجوس اقتراحًا مُثيرًا للاهتمام لمُعالجة مُشكلة العقم التهديفي التي يُعاني منها الدوري الإسباني في المواسم الأخيرة، وبشكل أكبر في الموسم الحالي بعد أن كان الدوري الإسباني يُعد من أكثر الدوريات الأوروبية تسجيلًا للأهداف في العقد الماضي. لكن الأمور تغيّرت بشكل جذري في آخر عامين تقريبًا ويعود سبب ذلك لرحيل بعض النجوم المُميزين مثل كريستيانو رونالدو ونيمار، وتقدم العديد من اللاعبين المميزين بالسن وتراجع مُستواهم.

ويرى بورجوس أنه يجب تحفيز الفرق على تسجيل الأهداف واللعب بأسلوب هجومي، لأن المباريات تشهد الآن تحفظًا كبيرًا في الخطط التكتيكية التي يتبعه المدربون في الليجا الإسبانية، وهو عكس تمامًا ما يحدث في باقي الدوريات الأوروبية الأخرى التي تشهد انفتاحًا كبيرًا مؤخرًا.

ويقترح بورجوس أن يتم خصم نقطة واحدة على الفريق الذي يخسر المباراة بدلًا من تجميد رصيده، بينما يرى أنه يتوجب عدم منح أي نقطة للفريقين اللذين يتعادلان بنتيجة (0-0)، ومنح نقطتين للفريقين اللذين يتعادلان بنتيجة (4-4) أو أكثر، فهو بهذا يعتقد أن الفرق ستكون مضطرة للمُغامرة من أجل تسجيل الأهداف بدلًا من التفكير في عدم استقبال الأهداف، وبالأخص الفرق الكبيرة التي تعمل جاهدة لكسب جميع النقاط المُمكنة.

مع تقديري واحترامي للاقتراح الذي تقدّم به بورجوس إلا أنني أعتقد ومن خلال وجهة نظري الشخصية والمُتواضعة أن هذا المُقترح قد يؤدي إلى زيادة النزعة الهجومية لدى الفرق الكبيرة التي تمتلك قوة هجومية ضاربة ولديها تنظيم دفاعي قوي قادر على تأمين المرمى من الهجمات المُباغتة للفرق المُنافسة من خلال سرعة الارتداد للدفاع بعد إنهاء الهجمات وبشكل مُنظم وبعدد كاف من اللاعبين.

ولكن ما ذنب الفرق الضعيفة هجوميًا وتعتمد بشكل كبير على التكتل الدفاعي والتمركز في مناطقها الدفاعية والتي تجمع الكثير من نقاطها من التعادلات السلبية أو بأقل من 4 أهداف.

فهل يكون مصير مثل هذه الفرق هو السقوط في هاوية الدرجة الثانية إذا تم تطبيق مُقترح بورجوس؟!.

لذا من المُفترض أن يتجه تفكير بورجوس ورفاقه من المُدربين في كيفية تطوير التكتيك الهجومي لدى فرقها على المُستوى الجماعي وتطوير المهارة التهديفية لدى لاعبيها على المستوى الفردي لدى اللاعبين من أجل زيادة الغلة التهديفية في البطولة الإسبانية.

[email protected]

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X